أخبارتنميةثقافة

تلميذة إماراتية تؤلف كتابًا عن تطوير الذات

تبلغ من العمر ثلاثة عشر سنة

 

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

نشرت الطالبة الإماراتية مهرة علي آل علي البالغة من العمر ثلاثة عشر سنة، كتابها الأول عن تطوير الذات، على لإلهام الشباب الآخرين ليصبحوا أفضل نسخة من أنفسهم. يشرح الدليل الذي يحمل عنوان “اِبنِ نسخةً أفضل مِن نفسك” سبع خطوات رئيسية يمكن أن تساعد المراهقين مثل مَهرة على إعادة تركيز عقولهم وتغيير حياتهم.

يعالج الكتاب الذي يتسم بأسلوبٍ مباشرٍ قضايا مثل التسويف والمخاطرة، وهو مليء بالرؤى المحفزة للتفكير التي تشجع وتحفز القراء وتتعاطف معهم. الهدف الرئيسي لمَهرة من خلال هذا الكتاب هو مساعدة الشباب على تحديد أولوياتهم، ومعرفة قيمة أنفسهم، وعيش حياة مليئة بالإرادة، وتطوير تفكيرًا يعزز نموهم يوميًا.

وفي حديثها عن مصدر إلهامها للكتاب، قالت مَهرة: “أنا قارئة نهمة مثل أمي، وانبهرت حقًا عندما قرأت أول دليل لتطوير الذات بعنوان “الاتفاقيات الأربعة”، وبدأت في قراءة هذه الأنواع من الكتب بشكل حصري. نحن نعيش في أوقات ملؤها التحديات، وبصفتنا شبابًا، فإنه يصعب علينا أحيانًا التغلب على ضغوطات الحياة حتى في ظل الظروف العادية. وضاعفت الجائحة تلك التحديات ورأيت أن الكثير منا أُصيب بالإحباط إثر تأثيرها”.

وتابعت قائلةً: “أردت أن أشارك تجربتي مع كتب تطوير الذات وكيف ساعدتني في تغيير حياتي. ولأنني أدركت أن المراهقين لا يحبون القراءة كثيرًا، قررت أن أكتب دليلي الخاص الذي خصصته لهم وتعمدت إيجازه. هدف الكتاب هو إيصال رسالة إلى القراء مفادها أنه إذا كان بإمكاني إجراء تغييرات لتحقيق أحلامي، فهم أيضًا يمكنهم ذلك. ”

بدأت مَهرة الكتاب بقصة تحوُّلِها، ويشرع في اختصار بعض الدروس الأكثر قيمةً في الحياة في سبع خطوات رئيسية، تقع ضمن تجارب المراهقين في العصر الحديث. يشتمل الكتاب أيضًا على دليل عملي قصير لمساعدة القراء على ممارسة الأساليب أثناء قراءتهم له.

حصلت مَهرة بفضل كتابها هذا على جائزة الكاتب الشاب للنشر من ناشره The Dreamwork Collective. وفي حديثها عن مَهرة والجائزة، قالت كيرا جين المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة The Dreamwork Collective: “تلتزم شركتنا بدعم الجيل القادم من المؤلفين. كان من الواضح أن مَهرة لديها الكثير من الإمكانات وتستحق الجائزة عندما تلقينا مسودة كتابها، وقد مرّت بنفس عملية النشر الصارمة التي يمر بها مؤلِّفونا الراشدون، فعملت بجد لشهور أثناء مرحلة التحرير، وساهمت في إلهام تصميم الغلاف، وهي الآن منخرطة بشكل كبير في تسويق الكتاب وإنجاحه. لقد كان من المذهل مشاهدتها وهي تخطو لمواجهة كل تحدٍ جديدٍ ومن الواضح أنها تعمل بما تكتبه وتعيش حياتها طبقًا لما يوجد بداخل كتابها”.

وبعد أن رأت مَهرة استقبال أقرانها للكتاب، فإنها تفكر الآن في كتابة كتابٍ ثانٍ لتطوير الذات في المستقبل، وكشفت قائلةً: “أشعر بالحماس عندما يخبرني أصدقائي الذين قرأوا الكتاب أنهم يطبقون الآن بعض النصائح وأنا أجمع بالفعل ملاحظات للكتاب التالي الذي أتمنى أن أكتبه، وسيتناول موضوعين هما السعادة والاستيفاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى