أخبارتقنيةتنمية

وزارة تنمية المجتمع تُطوّر مزيداً من الخدمات ضمن منظومة “البلوكشين”

تستعرض أحدث المنجزات التنموية خلال مشاركتها في "أسبوع جيتكس للتقنية - 2020"

 

تسهيل وإنجاز المعاملات في دقائق.. وضمان سرعة وصول الخدمات الاستباقية والنوعية للمستفيدين

سعيد عبد الله: العقد الذكي لمنح الزواج ونظام التصديقات أحدث الخدمات التي تم تطويرها

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تعزّز وزارة تنمية المجتمع مشاركتها في معرض جيتكس “أسبوع جيتكس للتقنية 2020” الذي تُقام دورته الأربعين في المركز التجاري العالمي بدبي، خلال الفترة من 6 – 10 ديسمبر، باستعراض مزيد من الخدمات المتطوّرة ضمن منظومة “البلوكشين” والتي تدعم سرعة وصول الخدمات الاستباقية والنوعية إلى المستفيدين من مختلف فئات المجتمع، وتسهّل إنجاز المعاملات في غضون دقائق وبحلول إلكترونية وذكية تعزز مسيرة التنمية المستدامة.

وكشف سعيد عبد الله المستشار التقني في وزارة تنمية المجتمع، عن اعتماد الوزارة خدمة متطوّرة وهي “العقد الذكي لمنح الزواج”، التي يتم تقديمها من خلال تقنية برمجة مبنيّة على منصة “بلوكشین” التابعة للوزارة، والتي تمتاز بعدم إمكانية التغيير على قواعد البيانات لضمان أمن المعلومات، إضافة إلى عدم السماح بتعديل أو مسح السجلات السابقة فيها، حيث تقوم خدمة العقد الذكي بالتدقيق على مراحل طلب منحة الزواج، والتأكد من استیفائھا لجميع المتطلبات، ومن ثم صرف المنحة للمستحقين.

وقال إن الوزارة توفر عبر تقنية البلوكشين، “نظام التصديقات” الذي يتم من خلاله توثيق جميع الوثائق الصادرة عن الوزارة من شهادات لمن يهمه الأمر وقوانين وتشريعات، وغيرها من وثائق الوزارة، علاوة على بطاقة عضوية الأسر المنتجة التي تم إضافتها إلى نظام التصديقات أيضاً.

كما تم توظيف الذكاء الاصطناعي لتوفير خدمات استباقية على مستوى وزارة تنمية المجتمع، تتضمن: استخدام تعلّم الآلة في تقارير استشراف المستقبل، حيث يقوم النظام باستخدام خوارزميات تعلم الآلة في الذكاء الاصطناعي، بتحليل البيانات التاريخية المتوفرة، وتقديم تقارير استشرافية تنبؤية للمستقبل. أما استخدام تعلم الآلة لتصنيف البيانات، فتتم عملية التصنيف فيه بناء على عوامل يراها النظام ركيزة لمجموعات يقوم بتصنيف البيانات على أساسها، وذلك باستخدام تعلم الآلة في الذكاء الاصطناعي.

وكذلك وفّرت الوزارة أنظمة حماية إلكترونية “سيبرانية”، من خلال طرح “منصة الأمن الإلكتروني” التي تم إنشاؤها بناء على الحاجة الملحة لنشر مواد توعوية تحفظ أمن أفراد المجتمع الإلكتروني، وتجنبهم الوقوع في ثغرات يمكن أن تكلفهم الكثير على مستوى الخصوصية والجانب المادي والمعنوي.

وتستعين الوزارة أيضاً بالمصائد الإلكترونية، وهي أجهزة ونظام، تعتمد على فتح ثغرات وهمية في الشبكة الخاصة بالوزارة، بحيث يتم من خلالها التعرف على كل من يحاول البحث عن منافذ لاختراق الشبكة، والتصدي له.

وكانت وزارة تنمية المجتمع قد افتتحت مشاركتها في جيتكس 2020، بــ 3 مبادرات تنموية مبتكرة موجهّة للأسرة وأصحاب الهمم والمستفيدين من الضمان الاجتماعي، والتي تتضمن: مبادرة الضمان الاجتماعي – المرحلة الأولى من الربط الإلكتروني لإيجاد منصة معلومات موحدة تجمع بيانات المواطنين على مستوى الدولة. وتطبيق أسرتي معي الذكي الذي تم تطويره لاكتشاف المؤشرات الأولية للطفل ذات العلاقة باضطراب طيف التوحد قبل مرحلة التشخيص. ومبادرة تآلف للاستشارات الأسرية التي يتم تقديمها بطريقة مبتكرة وبمجموعة قنوات تفاعلية تحقق وصولاً سهلاً وموثوقاً للمستفيدين منها.

كما تتضمن مشاركة الوزارة في المعرض باقة من الخدمات المتطورة والإنجازات المحققة بفعل تبني أحدث التقنيات كالبلوك تشين والذكاء الاصطناعي، وتعزيز الأمن الإلكتروني. إضافة إلى تفاصيل تتعلق ببيئة العمل الافتراضية للوزارة التي توفّر جميع الاحتياجات والأدوات للموظفين للعمل عن بعد، علاوة على أتمتة الخدمات، واستحداث خدمات جديدة أو تطوير خدمات أخرى، وتطوير منصة خاصة للتكاملات مع الجهات الحكومية الأخرى. وتركز الوزارة خلال “جيتكس 2020” على مبادرات وباقات خدمات نوعية لدعم مشاريع تمكين أصحاب الهمم والأسر المنتجة والأسرة والزواج والجمعيات ذات النفع العام والضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى