أخبارأخبار عالميةتقنيةثقافةرياضة و صحة

إسلامية دبي تطلق برنامج ويستفتونك عن بعد في رمضان

ويستفتونك " عن بعد " في رمضان

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي برنامج “ويستفتونك عن بعد ”  وذلك في إطار عمل الدائرة في ظل ظروف استثنائية خلال شهر رمضان المبارك، حسب الوضع الراهن ووفق الإجراءات الاحترازية وتنفيذاَ للقرارات الحكومية الرامية بالتباعد الاجتماعي، في سبيل القضاء على فيروس كوفيد 19،وايمانا من الدائرة بالحفاظ على صحة الإنسان أولاً والتي حثنا عليها ديننا الحنيف .

وقال طارق العمادي رئيس قسم الإفتاء بالدائرة  ” برنامج ويستفتونك عن بعد ” في رمضان برنامج يجيب عن الأسئلة الأكثر شيوعاً في شهر رمضان الفضيل، بشكل مبسط ويتيح وصول الباحثين عن المعلومات الفقهية الخاصة بمسائل الصيام وأحكامه لتعزيز الوعي الديني لأكبر شريحة من المستفيدين ويكون ذلك من خلال منصة مواقع التواصل الاجتماعي وبمدة لا تتجاوز الدقيقة لكل حلقة.

ويتطرق البرنامج  للرد على جملة من المسائل الفقهية في أحكام الصيام والمسائل المتعلقة به منها هل تجب النية قبل الصيام ؟ وسؤال أخر يقول هل من السنة تعجيل الفطر في شهر رمضان ؟ ويجيب عن هذه الأسئلة مجموعة من  المفتين بالدائرة .   بالدائرة

وصرح العمادي عن آلية الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها في مجال الإفتاء بالدائرة في ظل العمل عن بعد وخلال الشهر الفضيل موضحاً أنه تم هيكلة مناوبات الخط المجاني للإفتاء ( 800600 ) بحيث نستقبل عليه المكالمات من 8 صباحاً إلى 8 مساءً وباللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الأردية وتقسيمها الى ٤ مناوبات طوال الشهر ، وتم تغيير آلية تحويل المكالمات لتشمل جميع المفتين بدلا من الرد بالتناوب .

إضافة إلى توزيع هواتف وشرائح بيانات للمفتين لتعمل الادارة بأقصى طاقة استيعابية لتسريع آلية الاجابة على الفتاوى الرسمية بالتنسيق مع هيئة كبار العلماء وعدم ربطها بالاجتماعات الدورية

وتابع العمادي أنه تم تفعيل ميزة (الحالة) لنشر الفتاوى في واتس اب خدمة الإفتاء بالدائرة على الرقم ( 8003336 ) 

وأوضح أنه تم اعداد ٣ فتاوى رسمية تتعلق بالأحكام الشرعية للصيام مع هذا الوباء سيتم نشرها لاحقاً .

ويمكن الاستماع لحلقات البرنامج عن طريق الدخول على موقع الدائرة على انستجرام @iacaddubai Instagram stories

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق