أخبارثقافة

مركز جمعة الماجد ينظم ورشة ممارسات الجودة الشاملة

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي أمس السبت ورشة بعنوان “ممارسات الجودة الشاملة وبناء التميز المؤسسي”، قدمها الدكتور صالح الهياشي الاستشاري وخبير الجودة المعتمد، وحضرها 42 متدرباً ومتدربة من العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

يقول الهياشي :” في ظل توجه دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز التميز المؤسسي جاءت هذه الورشة من أجل تعريف المشاركين بمفاهيم الجودة  ومن أجل بناء التميز المؤسسي المطلوب”.

وقد انقسمت الورشة إلى قسمين، القسم الأول ممارسات الجودة الشاملة، حيث بدأ المدرب بتوضيح مفهوم الجودة، ومفهوم الجودة الشاملة والفرق بينهما، والمراحل التاريخية التي مرت بها عملية الجودة وصولاً إلى (الآيزو 9001). ثم تناول مبادئ إدارة الجودة الشاملة التي تحافظ على نظام جودة متزن ومستمر، ومن هذه المبادئ: التحول من الإدارة إلى القيادة، وتقويم الأداء، والاهتمام بالتخطيط الإستراتيجي، وبناء أنظمة المعلومات، وتعزيز الإبداع والابتكار، والتعلم والتدريب المستمر للموارد البشرية، وإيجاد بيئة تواصل تنظيمية سهلة وفاعلة. ثم تطرق الهياشي إلى أساليب وممارسات الجودة الشاملة، مستعرضاً الأسلوب الياباني. وفي القسم الثاني من الورشة جرى التركيز على بناء التميز المؤسسي موضحاً مفهومه وعناصره ومتطلبات تحقيقه، مستعرضاً النموذج الأوروبي والنموذج الأمريكي والياباني لتحقيق التميز المؤسسي. وختمت الورشة بنموذج التميز الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يقوم على ثلاثة محاور هي: الابتكار، والممكنات، وتحقيق الرؤية.

وقد دار خلال الورشة حوار ومناقشة شارك المتدربون في إثرائها من خلال طرح الأسئلة وعرض التجارب الشخصية.

وفي نهاية الورشة قام المركز بتقديم الشكر والتقدير للدكتور الهياشي على أدائه وتطوعه لتقديم هذه الورشة، كما جرى توزيع الشهادات على المتدربين والمتدربات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى