أخبارأخبار عالميةإقتصاد

اتفاق الإيسيسكو ومنظمة التعاون الاقتصادى على تنظيم ورش عمل مشتركة

باريس فرنسا

سلام محمد

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بباريس اليوم السيد لودجر شوكنشت، الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، وتم الاتفاق خلال اللقاء على تنظيم مجموعة من ورش العمل والندوات المشتركة بين المنظمتين خلال عامي 2020 و2021.

وخلال اللقاء، الذى يأتى ضمن نشاطات المدير العام للإيسيسكو فى زيارته الحالية إلى فرنسا لحضور الدورة الأربعين للمؤتمر العام لليونسكو، تم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون بين الإيسيسكو ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية العام المقبل، وجرى التأكيد على ضرورة تواصل العمل المشترك بين المنظمتين بمختلف مستوياته وأشكاله، وتشجيع الاستثمار فى مجالات التعليم والعلوم، وضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين فى الاستفادة من الفرص التعليمية، وتسهيل اندماج المهاجرين، عبر البرامج التعليمية المتخصصة.

ومن ورش العمل، التى تم الاتفاق على تنظيمها بالتعاون بين المنظمتين، ورشة بمقر الإيسيسكو فى الرباط خلال النصف الأول من عام 2020، لتطوير برامج عمل المنظمة المستقبلية، من أجل تعزيز دعمها للدول الأعضاء فى مجال إصلاح المناهج الدراسية، وتهدف الإيسيسكو من هذه الورشة إلى تطوير برامج عمل عالية الجودة تعتمد على البحوث والخبرات الدولية الجيدة؛ فيما تستهدف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إشراك مجموعة واسعة من البلدان في مشروع التعليم 2030.

كما سيتم تنظيم ورشة عمل فى إحدى الدول الأعضاء بالإيسيسكو، خلال الربع الثالث من عام 2020، لتحسين جودة البيانات الوطنية فى مجال التعليم وتطوير استخدامها والاستفادة منها، حيث تتمتع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية بخبرات كبيرة فى هذا المجال، من خلال تطوير المؤشرات ومنهجيات جمع البيانات، ووضع السياسات والاستراتيجيات. وهو ما سيمكن من نقل هذه الخبرات للدول الأعضاء فى الإيسيسكو.

ويتمحور النشاط الثالث للتعاون بين المنظمتين خلال عامي 2020 و2021 حول مراجعتهما لسياسات التعليم الوطنية بالدول الأعضاء فى الإيسيسكو، حيث إن عددا من دولنا تشارك منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى جمع البيانات، إلا أنها لا تستخدم تلك المعلومات إلا بشكل محدود جدا عند وضع سياسات التعليم الوطنية الخاصة بها. ومن هنا تأتى أهمية هذا النشاط للاستفادة من خبرة المنظمة الممتدة لـ20 عاما فى رسم سياسات التعليم.

أما النشاط الرابع من نشاطات التعاون بين المنظمتين، وسيتم تنفيذه على مدار العامين 2020 و2021، فيتمثل فى التبادل المعرفى، حيث ستتيح الإيسيسكو للدول الأعضاء تفاعلا أكبر، واطلاعا أوسع على ما تنتجه منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية من أبحاث وبيانات وتحليلات تفيد جهود إصلاح التعليم، عبر عدة وسائل عملية.

يذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، منظمة دولية تأسست عام 1961، لتحل محل منظمة التعاون الاقتصادي الأوروبي (OEEC)، التي تم تأسيسها عام 1948 للمساعدة على إدارة مشروع مارشال لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، وتهدف إلى التنمية الاقتصادية وإلى إنعاش التبادلات التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق