أخبارثقافة

“استراحة سيدات” مسيرة حافلة بالإنجازات لدعم الدور المعرفي للمرأة العربية

ناقشت أكثر من 200 كتاب منذ مطلع العام الجاري

دبي الامارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

أعلنت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عن نتائج مبادرة “استراحة سيدات”، التي أطلقتها منذ عام 2016، والتي تهدف إلى تمكين المرأة العربية ودعمها معرفياً، وتعزيز الدور المعرفي والثقافي للغة العربية، إلى جانب تحفيز القراءة الأسرية وحثّ الأمهات على تشجيع الأطفال على القراءة والإقبال على الكتب العربية، بما ينشئ أسرة قارئة.

 

ووصل عدد عضوات “استراحة سيدات”  3700عضوة من مختلف دول العالم حتى الآن، فيما بلغ عدد الجلسات النقاشية التي نظمتها الاستراحة 110 جلسات في مختلف إمارات الدولة، تمَّ خلالها مناقشة 220 كتاباً، إلى جانب مراجعة أكثر من 300 كتاب تمَّ مشاركتها من قِبَل عضوات الاستراحة.

 

وبلغ عدد الساعات النقاشية التي شهدتها الاستراحة 270 ساعة، في الوقت الذي وصل فيه عدد الكُتَّاب الذين قدَّموا جلساتٍ نقاشيةً للاستراحة إلى 20 كاتباً، ووصل عدد متابعي قنوات استراحة سيدات على منصات التواصل الاجتماعي في كلٍّ من انستغرام وفيس بوك وتيليغرام ما يقارب 17 ألف متابع من جميع دول العالم.

 

وحول الموضوع قال سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: إنَّ مبادرة “استراحة سيدات” نجحت في إبراز الدور الإيجابي والمهم للمرأة العربية في عمليات نشر وإنتاج المعرفة، كما عزَّزت من قدراتها في مجالات الأدب والكتابة الإبداعية من خلال ورش العمل التدريبية التي قدَّمتها للعضوات. وأضاف سعادته: “على الرغم من انطلاق مبادرة “استراحة سيدات” منذ سنوات قليلة فقط، إلا أنها استطاعت أن تحقِّق انتشاراً واسعاً بين أوساط السيدات في الدولة والعالم، كما عملت على إثراء الحراك المعرفي على مستوى الدولة بشكل فعَّال، من خلال أجندة فعالياتها الحافلة، وسنعمل على تطوير المبادرة خلال المرحلة المقبلة؛ لتضمَّ أكبرَ شريحةٍ من السيدات بمختلف توجُّهاتهن، ولتتوسَّع فعالياتها مستقبلاً في جميع دول العالم”.

 

وتنظِّم “استراحة سيدات” مجموعة من الفعاليات المهمَّة بشكل دوري، أبرزها: جلسات المجموعات القرائية الشهرية الخاصة بكل إمارة، حيث تمَّ إنشاء مجموعات في جميع إمارات الدولة، إلى جانب فعالية الملتقى الأسبوعي، الذي يختصُّ بقراءة ومناقشة كتاب محدد أسبوعياً في دبي، والمجموعة الدولية ومجموعات القراءة باللغة الإنجليزية، ومجموعات اليافعات والزهرات، ومجموعة استراحة الكاتبات واستراحة كتاب التي تعنى باستضافة الكتَّاب الإماراتيين وتسليط الضوء على نتاجهم الأدبي بإشراك شرائح مختلفة من المجتمع.

كما أقامت الاستراحة ما يقارب 40 حلقة نقاشية حول المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه، وذلك بمناقشة كتب تناولت سيرة حياته.

 

وفي إطار توسُّعها الجغرافي عقدت أول جلسة لاستراحة سيدات مجموعة عمَّان في المملكة الأردنية الهاشمية بالتعاون مع مؤسَّسة عبد الحميد شومان بحضور 25 عضوة.

كذلك عقدت الاستراحة جلسات تناولت كتباً متخصصة في التربية والتنمية البشرية، لتمكين الاستفادة بأقصى حدٍّ منها، وذلك عبر استضافة متخصصين في التربية والتنمية البشرية.

 

وأبرمت الاستراحة العديد من شراكات التعاون مع عدة وجهات ثقافية منها: هيئة الفجيرة للثقافة الفنون، الدائرة الاقتصادية بحكومة رأس الخيمة ومكتبة زايد المركزية بالعين، كما أسَّست تعاوناً مع أندية القراءة في الدولة مثل نادي الروايات، ومنتدى اقرأ وصالون كتاب الثقافي.

كما شهدت فعاليات الاستراحة تنفيذ عدد من الأنشطة على مواقع التواصل الاجتماعي كالحلقات النقاشية الإلكترونية لمعظم جلسات مناقشة الكتب، وجميع فعاليات معارض الكتب.

 

وشاركت الاستراحة بفاعلية في أبرز الأحداث بالدولة ومن أهمها: المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى