أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

أذكياء العالم يتوافدون للمنافسة على لقب كأس حمدان بن راشد للشطرنج

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

أعلن نادي دبي للشطرنج والثقافة عن انطلاق أحد أكبر بطولات العام والتي تحمل اسم المغفور له بإذن الله الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم راعي الشطرنج الاماراتي والعربي والدولي تزامناً مع فعاليات بطولة العالم للشطرنج والتي تجمع بين بطل العالم الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي يان نيبومناتشي بقاعة مركز معارض أكسبو 2020.

تنطلق البطولة عند السادسة من مساء يوم غد الاثنين ويحظى الحدث بمتابعة دولية كبيرة لتكون واحدة من أكثر البطولات العالمية تميزاً من حيث اسم البطولة وتزامنها مع أبرز حدث شطرنجي في العالم، حيث تم دعوة نخبة من الأساتذة الكبار من 22 دولة حيث بلغ عدد اللاعبين المشاركين 24 لاعباً تم اختيارهم من أكثر من 100 طلب مشاركة.

ويقوم نادي دبي للشطرنج والثقافة بالتنسيق والتعاون مع مجلس دبي الرياضي لتنظيم هذا الحدث المتميز مع فعاليات أكسبو 2020 وتقام البطولة على شكل مسابقتين تمتدان خلال الفترة من 5 إلى 10 ديسمبر 2021، وهما مسابقة الشطرنج السريع من 6 إلى 8 ديسمبر بينما تقام بطولة الشطرنج الخاطف يوم 9 ديسمبر 2021.

 

تضم البطولة عدداً من نخـبة اللاعبين في العالم واللاعبين الواعدين من مختلف قارات العالم ممن توجوا خلال مسيرتهم الشطرنجية بالعديد من الألقاب العالمية والقارية والاقليمية، حيث يتصدر الفتى الذهبي الإماراتي سالم عبدالرحمن المتوج مؤخراً بلقب بطولة العرب للشطرنج الخاطف قائمة اللاعبين كأعلى مصنف في الشطرنج السريع بـ ٢٧٢٩ نقطة، يليه وصيف العالم للشطرنج السريع ٢٠١٧ الروسي ألكسندر فيدوسيف بـ٢٦٩٢ نقطة متساوياً مع الأذربيجاني قادير غوسينوف الفائز ببطولة الأمم الأوروبية مع منتخب بلاده أعوام ٢٠٠٩ و ٢٠١٣.

 

مواهب واعدة

كما تضم البطولة اللاعب الهندي الموهوب الأستاذ الدولي الكبير نيهال سارين والذي يبلغ ١٧ عاماَ وهو أصغر لاعبي البطولة ويعد رابع أعلى اللاعبين الشباب تصنيفاً في العالم. كما يشارك الإيراني برهام مقصودلو بطل العالم للشباب لعام ٢٠١٨ وبطل ايران للأعوام الثلاثة الأخيرة، ويشارك في البطولة بطل الولايات المتحدة الأمريكية للشباب اللاعب الواعد هانس نيمان (١٨ عاماً).

مشاركة عربية

ومن الدول العربية يشارك الأستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين صاحب المسيرة الشطرنجية الحافلة على المستوى العربي والأفريقي، ويشارك الأستاذ الدولي الكبير الجزائري بلال بالحسن المتوج قبل أيام قليلة بطلاً للعرب. ويشارك أيضاً لاعب منتخبنا الوطني ونادي دبي الأستاذ الدولي المهندس سعيد إسحاق.

 

FIDE Women’s Grand Prix, Gibraltar, 22 May to 2 June 2021 – Day 3, Round 3

وتضم البطولة لاعبة واحدة فقط ممن استوفت معايير المشاركة وفقاً للتصنيف الدولي وهي الكازخستانية زانسايا عبدالملك البالغة من العمر 21 عاماً والفائزة ببطولة العالم ٣ مرات في مسيرتها والمصنفة الـ١٥ على مستوى جميع لاعبات العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى