أخبارتنميةثقافة

افتتاح المؤتمر الدولي حول هندسة الاشارات وأمن المعلومات في جامعة دبي

برعاية وزير التعليم العالي

دبي  الامارات العربيه المتحدة

متابعة سلام محمد

بدأت في جامعة دبي اليوم جلسات المؤتمر الدولي حول هندسة الاشارات الكهربائية والأمن الإلكتروني للمعلومات بمشاركة علماء وباحثين من 12 دولة.

يعقد المؤتمر بمقر الجامعة في المدينة الأكاديمية تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة لشئون التعليم العالي والمهارات المتقدمة وهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وبحضور سعادة الدكتور محمد ابراهيم المعلا وكيل الوزارة للشئون الأكاديمية للتعليم العالي. 

 يستعرض المؤتمر عددا من البحوث المهمة منها بحث في مجال التطبيقات الطبية لمرض الزهايمر وذلك بتحليل الإشارات الدماغية للمريض وبحوث في مجالات أخرى منها تحليل صور الأقمار الصناعية لتحديد مكوناتها باستخدام الحاسب الآلي، وتقنية حديثة لأصحاب الهمم من ذوي النظر النظر الضعيف لمساعدتهم في التنقل، وبحث في مجال تحليل إشارات القلب لمساعدة الأخصائيين في تشخيص الأمراض، وتناول المؤتمر بحثا لتحسين عمل الرادارات في رصد عدة أهداف في وقت واحد.

وقد استقطب المؤتمر ابحاثا من عدد كبير من دول العالم من أساتذة الجامعات وطلبة الدكتوراه مما يثري النقاش في هذا المحفل العلمي الدولي.

وأكد سعادة الدكتور محمد المعلا أهمية المجالات التي يطرحها المؤتمر للمستقبل المعرفي وبما يعزز التعاون بين الباحثين من داخل الدولة وخارجها وتعريف الطلبة على مستجدات البحث والتكنولوجيا ويصب في صالح التعليم العالي في الدولة.

ولفت إلى أنه شارك في الحلقة النقاشية حول كيف تستعد الإمارات للاقتصاد المعرفي ودور الوزارة في هذا الاستعداد مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على اعادة صياغة مناهجها بحيث تركز على المهارات المطلوبة لاقتصاد المستقبل.

وقال سعادة الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي إن الجامعة من خلال رؤيتها وخططها وبرامجها المتطورة تعطي اولوية كبيرة للنشاط البحثي من خلال دعم مشاريع البحوث المقدمة من الاساتذة، ما يسهم في جعل الجامعة افضل جامعة بحثية في المنطقة وهذا بدوره يسهم في تطوير البحث العلمي في دولة الامارات السباقة دائماً باحتضان العلماء والباحثين ودعم الابتكار وتطوير التقنيات الحديثة واستخدامها في الدولة خدمة للمواطنين والمقيمين.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر العالمي مدعوم تقنياً من معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين العالمي وهو المعهد الافضل في العالم في دعم ورعاية الابحاث المتطورة والحديثة في مجالات الهندسة الكهربائية وتقنيات الحاسب الآلي   والذكاء الصناعي. 

ولفت الدكتور حسين الأحمد عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات إلى أن المؤتمر تميز أيضا بحضور ثلاث علماء متميزين عالميا لإلقاء محاضرات أساسية وهم الدكتور مجدي بيومي الاستاذ بجامعة لويزيانا الأمريكية في مجال انترنت الأشياء والدكتور رامي قهوجي استاذ الذكاء الصناعي في جامعة برادفورد بانجلترا والدكتور مارك انتونوناكس الاستاذ المتخصص في أمن المعلومات بجامعة لندن البريطانية.

ونوه بأنه سيتم على هامش المؤتمر تنظيم حلقة نقاشية بعنوان تأثير الأبحاث في مجالي معالجة الإشارات والأمن الالكتروني على الاقتصاد المعرفي.

وقال الدكتور واثق منصور الأستاذ في جامعة دبي ورئيس اللجنة الفنية للمؤتمر إن المؤتمر تسلم 34 ورقة بحثية من جامعات عالمية ومحلية وبعد تدقيقها وتقييمها من اللجنة تم قبول ٣٠ ورقة بحثية لعرضها في المؤتمر خلال الجلسات وورش العمل إضافة إلى أن اللجنة ستقوم باختيار أفضل ورقة بحثية سيتم منحها شهادة أفضل بحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق