أخبارإقتصادتنميةثقافة

الإعلان عن الفائزين بالدورة الأولى بمسابقة iForDesign من “معهد دبي للتصميم والابتكار”

جوائز بقيمة أكثر من 30 ألف درهم لثلاثة فائزين ضمن فئات الثقافة والاستدامة والمستقبل

أكثر من 250 شخصاً منهم مصممون محترفون ومبتدئون يشاركون بالدورة الأولى من مسابقة iForDesign لتصميم الكراسي

 

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

 

أعلن معهد دبي للتصميم والابتكار عن الفائزين الثلاثة بمسابقة iForDesign الدولية التي تلقى دعماً من حي دبي للتصميم (d3) وحاضنة الأعمالin5  للتصميم، حيث استقطبت المسابقة أكثر من 250 مشاركة تنافست على تصميم كرسي مستوحى من الثقافة المحلية أو المستقبل أو الاستدامة.

وفاز بالمسابقة كل من رايا الحويك، والياس بشارة، وطلعت حداد ضمن فئات التصميم للثقافة، والتصميم للاستدامة، والتصميم للمستقبل على التوالي. وعلاوة على فوزهم بالجوائز الأولى في كل فئة، فقد حصلوا كذلك على جائزة مالية وفرصة استخدام مختبرات النماذج الأولية في حاضنة الأعمالin5  للتصميم، وفرصة عرض أفكارهم ومقترحاتهم في معرض FLUSION الخاص بمعهد دبي للتصميم والابتكار خلال أسبوع دبي للتصميم الذي سيقام بالفترة 9 – 14 نوفمبر الحالي.

وشملت التصاميم الفائزة كرسياً مستوحى من الألوان النابضة بالحياة للفنون والثقافة العربية، وكرسي مكتب صُمم خصيصاً لتحقيق توازن مستدام بين الحياة والعمل، وأريكة مصممة لأول مستوطني كوكب المريخ، وُصفت بأنها مزيج ممتاز بين التكنولوجيا والإبداع.

وكرّمت المسابقة أيضاً ثلاث مشاركات مبدعة من الفئات الثلاثة وهم يارا سلمى، وكريشا فايدا، وأسواثي فينود، حيث تميزت هذه المشاركات بأفكار مبدعة تضمنت تصميم كراسي مصنوعة من النفايات البلاستيكية المعاد تدويرها، وسرير أطفال للحياة على المريخ، وكرسي نموذجي مستوحى من دلّة القهوة العربية.

وتألفت لجنة تحكيم المسابقة من هاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار، والدكتور كارلوس مونتانا، الأستاذ المشارك في معهد دبي للتصميم والابتكار، وسعيد النوفلي، مدير حاضنة الأعمال in5، ومصممة المنتجات الإماراتية الجود لوتاه، والمهندس المعماري فادي سري الدين. وركز أعضاء اللجنة على تقييم المشاركات وفقاً لمعايير الابتكار، واللمسات الجمالية والمعنى، والقيمة العاطفية، والنواحي العملية.

وتعليقاً على المسابقة، قال هاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار: “يسعدنا في معهد دبي للتصميم والابتكار أن نرى مجموعة حلول واسعة ومبدعة في العام الأول من مسابقتنا الجديدة، ما يعكس شغف أبناء المنطقة بقطاع التصميم ومهارة المواهب الإبداعية، والأهمية المتزايدة التي يكتسبها قطاع التصميم. تكمن مهمتنا في المعهد بتعزيز التفكير التصميمي وحل المشكلات والإبداع، وهي مهارات هامة جداً لمستقبل بيئات العمل، ونستطيع القول إن الفائزين بالمسابقة استطاعوا تجسيد هذه المهارات بتميز”.  

من ناحيته، قال كارلوس مونتانا، الأستاذ المشارك في معهد دبي للتصميم والابتكار: “لقد كان حجم المشاركة في هذه المسابقة رائعاً وسُعدنا برؤية مدى تنوع حلول التصميم، خاصة وأن المسابقة شهدت مشاركة مصممين محترفين ومبتدئين وحتى مصممين صغار بعمر سبع سنوات فقط. لقد كانت مهمة التحكيم صعبة لكننا سعيدون بالنتائج الإجمالية، ونأمل أن نفتح المسابقة أمام المشاركين من أنحاء العالم في المستقبل”.  

وقال سعيد النوفلي، مدير حاضنة الأعمال in5: “أتطلع إلى رؤية الفائزين وهم يطورون مشاريعهم في مختبراتنا في in5. وانطلاقاً من دعمنا الدائم للابتكار، يُسعدنا دعم العقول المبدعة ومساعدتها على تحويل حلولها من أفكار إلى نماذج أولية ثم طرحها في الأسواق. تدعونا المشاركات التي تلقيناها إلى التفاؤل بمستقبل مشرق لقطاع التصميم والابتكار في المنطقة، ويحق لجميع العاملين في المنظومة الإبداعية أن يعتريهم الحماس لوجود مثل هذه المواهب”.

بدورها قالت الجود لوتاه، مؤسسة استديو الجود لوتاه للتصميم: “لقد لاحظنا اهتماماً كبيراً بقطاع تصميم المنتجات في هذه المسابقة، ولا شك بأن هذه المستجدات تحمل آفاقاً واعدة للمنطقة”.

وقال فادي سري الدين، مالك استديو فادي سري الدين للتصميم: “ذكّرتني مسابقة iForDesign بسؤال طُرح علي منذ فترة وهو: هل يمكننا تصميم كراسي جديدة، وهل نحتاج إلى كراسي جديدة؟ وقد أثبتت هذه المسابقة نجاعة تلك الجهود، فمساحة الابتكار موجودة دائماً في قطاع التصميم. كما أن المشاركات تحفزنا على التفكير مجدداً بالأشياء التي نستعملها في حياتنا اليومية، ولا شك بأن التجربة كانت ممتازة”.  

يذكر أن مسابقة iForDesign تلقّت أكثر من 250 مشاركة بعد الإعلان عنها في سبتمبر الماضي. وتم اختيار ما يزيد عن 60 مشاركة في القائمة النهائية، ثم اختير الفائزون عن كل فئة. وعلاوة على مساهمتها في نشر الوعي حول المواهب الإبداعية التي تزخر بها المنطقة، سعت المسابقة كذلك إلى الارتقاء بمعايير تصميم المنتجات الصناعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى