أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

الجامعة البريطانية في دبي تنظم فعالية تيديكس الأولى – إعادة تصور التعليم العالي بعد كوفيد-19

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

نظمت الجامعة البريطانية في دبي فعالية تيديكس الأولى في في فندق ماريوت-  الجداف. وقد بحثت الفعالية أثر الكوفيد-19 على التعليم العالي ومستقبل الجامعات بعد الجائحة. وقد ناقش المتحدثون من الجامعة البريطانية في دبي قضايا هامة مثل البلوك تشين، التنوع  والتعليم الدامج وطرق التقييم البديلة.

وقد رحب البروفيسور عبدالله الشامسي مدير الجامعة البريطانية في دبي بالحضور قائلا ” نحن فخورون جدا بتنظيمنا لتيديكس للمرة الأولى. فنحن في هذه الجامعة نؤمن بقوة في نشر المعرفة و نتشارك مع منظمة تيد بنفس الأهداف في نشر الأفكار وتبادل المعرفة. ويشكل هذا الحدث  فرصة جيدة للجميع لمشاركة أفكارهم ومناقشة إقتراحاتهم بالنسبة لوباء كوفيد -19 وأثاره على الدراسة الجامعية “

وقد إفتتح الحدث المسجل العام وكبير الإداريين في الجامعة البريطانية في دبي هيو مارتن حيث قال أن قطاع التعليم تأثر بشكل سلبي من جراء الجائحة. ولقد كثر الحديث عن موت الجامعة التقليدية خلال أسابيع من تحويل عملية التعليم وجعله عن بعد، ولكن السيد مارتن أكد على أن أهمية الجامعة وأهدافها ورسالتها سواءً عن بعد أو في الصف لم تكن في يوم من الأيام أكثر أهمية مما هي عليه الآن. وتحدث أيضا عن تقوية وتمتين مفهوم الجامعة التقليدية كبيئة متحضرة وعادلة ومتسامحة للمضي قدما في نشر المعرفة.

وناقش الدكتور تانداي تشارلز مدير مركز الأبحاث للتعليم الرقمي التابع للجامعة البريطانية في دبي  مسألة الإمتحانات وكيف عانت الجامعات في كل أنحاء العالم لإستضافة وإجراء الإمتحانات بطريقة آمنة وفعالة خلال الجائحة.  إحدى دروس التحول في التفكير التي أكتسبت خلال العام 2020 هو أنه هناك عدة طرق لتقييم الطلاب والتي هي بالضرورة أفضل وأكثر أماناً من الإمتحانات التقليدية. كما تحدثت مامتا ساها عضو مشارك في مركز الأبحاث للتعليم الرقمي عن التأثير القوي للجائحة على مشاعر الطلبة والمعلمين والمجتمع وكيف يمكن التغلب على الأوقات الصعبة والمشاعر السلبية من خلال خمس أدوات تمكننا من ان نكون في أحسن حال .

وقد تطرقت البروفيسور إيمان جاد، عميدة كلية التربية في حديثها للتنوع والدمج  في التعليم العالي  خاصة في ظل ظروف الجائحة. وقدمت نصائح عملية قيمة في كيفية المضي قدما إلى الأمام بناءً على براهين مبنية على البحث ودروس مستفادة في كيفية التعاطي مع الشمولية والدمج في التعليم.

تعتبر تيديكس منظمة غير ربحية تكرس جهودها لنشر الأفكار التي تستحق النشر وقد بدأت كمؤتمر مدته 4 أيام في كاليفورنيا قبل 30 عاما وقد نمت لتصبح منظمة تدعم  مبادرات متعددة.  تيديكس هو برنامج محلي وفعاليات منظمة ذاتيا تجمع الناس لمشاركة تجاربهم  ذات النكهة الخاصة ب تيد، وفعاليات تيديكس تجمع  ما بين المتحدثين في بث حي والفيديوات لتحفيز الروابط والنقاش العميق.

الجامعة البريطانية في دبي توفر تعليم عالي فريد من نوعه وهي جامعة غير ربحية مصممة لتسهم في التطور التكنولوجي الإبداعي والتطور الإجتماعي الإقتصادي في العالم العربي والعالم. ومن خلال تنظيم هكذا فعاليات فإن الجامعة البريطانية في دبي تسلط الضوء على أهمية تبادل الأفكار  ونشروالمعرفة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق