أخبارأخبار عالميةتقنيةثقافة

طلاب من دبي يطورون تطبيقًا جديداً لأصحاب الهمم

حاز هذا الابتكار التكنولوجي على المركز الأول في مسابقتين لريادة الأعمال

دبي، الإمارات العربية المتحدة:

سلام محمد 

طور فريق ريادة الأعمال من الجامعة الكندية دبي تطبيقًا جديدًا لمساعدة أصحاب الهمم في متابعة أعمالهم من خلال توفير تدريب منزلي متصل بمكان العمل باستخدام الواقع الافتراضي. تم تكريم هؤلاء الطلاب الرياديين على ابتكاراتهم الاجتماعية، حيث فازوا بالمراكز الأولى في كل من مسابقات الأعمال المحلية والإقليمية.

التطبيق هو نتاج عمل ثلاثة طلاب في السنة الثانية من قسم العمارة. أمبر تورنادر و جينا هرشوي و جوليانا قايد ، المعروفين مجتمعين باسم “فريق ضوء النجوم”. اجتمعت المجموعة لتطوير الحل كجزء من دراسات ريادة الأعمال الخاصة بهم ، تحت إشراف أستاذ ريادة الأعمال بالجامعة الكندية دبي والحائز على جوائز دولية عديدة ، الدكتور نافيد ياسين ، وبدعم من خبيرة الصناعة ، السيدة إيشا أنور خورشيد ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة Key2Enable ، ومقرها في الإمارات العربية المتحدة. واصل الفريق منذ ذلك الحين حصد الجوائز بداية بالجائزة الأولى في مسابقة تحدي ابتكار ProjectSet لريادة الأعمال 2022 (ICE-22) على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ، والمسابقة السنوية لمركز شراع لريادة الأعمال (2022).

شرح أمبر طريقة التفكير وراء التطبيق ، قائلاً: “استنادًا إلى دورة ريادة الأعمال لدينا في الجامعة الكندية دبي وإحداث تأثير في الابتكار الاجتماعي ، كان هدفنا هو مساعدة أصحاب الهمم على تطوير مهارات مكان العمل التي يمكن أن تقودهم إلى عمل آمن وبناء استقلاليتهم. اكتشفنا أن بيئات العمل التقليدية يمكن أن تسبب القلق للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، لذلك كنا نهدف إلى تطوير حل يمكنه معالجة هذا الأمر. يستخدم التطبيق الذي أنشأناه الواقع الافتراضي لتمكينهم من تعلم وممارسة مهارات جديدة بأمان ، في بيئتهم الخاصة ، بمساعدة مقدمي الرعاية الأساسيين. “

وفي حديثها عن أهمية الابتكار ، قالت جينا: “كشف بحثنا أن معدل البطالة بين أصحاب الهمم يصل إلى 80٪ في القارة الآسيوية ، في حين أن استبعادهم من مكان العمل يمثل خسارة سنوية قدرها 1.2 تريليون دولار بسبب GPD العالمي. . يركز تطبيقنا على تطوير المهارات بطريقة شاملة ، لضمان قدرة أصحاب الهمم على تأمين عمل مستدام. يمكن تخصيصها حسب الاحتياجات الفردية ، ونحن نهدف إلى تغطية مجموعة واسعة من المهارات الشخصية والمهنية ، من تمارين الرعاية الذاتية مثل التنفس والتأمل ، إلى المهام العملية مثل خدمة العملاء “.

شهدت المنافسة الأولى في ICE-22 فوز الفريق في مسابقة هاكاثون الافتراضية على مدار ثلاثة أسابيع تم من خلالها استضافة أكثر من 112 مشاركًا من 36 جامعة عبر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. تم تصنيف فريق ضوء النجوم ضمن أفضل ثمانية ابتكارات من 78 مشاركة في المرحلة الأولى ، وحقق فوزًا بالمركز الأول في المرحلة الأخيرة من المسابقة لتقديم أفضل ابتكار اجتماعي. حصل فريق “ضوء النجوم” على جوائز بقيمة 6000 ين ياباني لتطوير المشروع من خلال برنامج Scaleaway Start-Up.

ومن ثم ، قام كل من الدكتور نافيد ياسين والسيدة إيشا أنور بإرشاد الطلاب للمنافسة في مسابقة ريادة الأعمال التي أقيمت في الشارقة. حيث فاز “فريق ضوء النجوم” بالجائزة الأولى في مسابقة SHERAA ، وفاز بحزمة دعم توجيه الأعمال بقيمة 5000 درهم ، والتي نظمها مركز الشارقة لريادة الأعمال.

وفي حديثها عن تجربة المنافسة ، قالت جوليانا: “لقد علمتني هذه التجربة العديد من الدروس القيمة في ريادة الأعمال. لقد طورت معرفتي بعالم الأعمال وجعلتني أشعر بمزيد من الثقة في مهارات العروض التقديمية. بعد أن تنافسنا مع طلاب كبار وطلاب دراسات عليا من جميع أنحاء المنطقة ، كنا فخورون جدًا برؤية ابتكارنا يفوز في مسابقات مرموقة مثل مسابقة ICE-22 و SHERAA Pitching. “

وعلق الدكتور ياسين ، أستاذ ريادة الأعمال في الجامعة الكندية دبي ، أثناء توجيهه للفريق طوال العملية قائلاً: “تشجع الجامعة على ريادة الأعمال والابتكار ، ونحن نؤمن بتوفير فرص مثيرة للطلاب للتقدم والنمو أكاديميًا ومهنيًا. في الجامعة الكندية دبي ، نحن فخورون بأن طلابنا الرياديين يظهرون مثل هذا التأثير في مثل هذه المسابقات المرموقة في المنطقة ؛ هذا دليل على أن ريادة الأعمال جزء لا يتجزأ من الجامعة الكندية دبي. نحن عازمون على أن نصبح إحدى الجامعات الرائدة في مجال ريادة الأعمال في المنطقة ، والتي تشارك بشكل كامل مع بيئة ريادة الأعمال الإماراتية والكندية. نيابة عن الجامعة الكندية دبي ، نهنئ فريق ضوء النجوم على نجاحهم ونتطلع إلى دعمهم وهم يمضون قدمًا في رحلة ريادة الأعمال الخاصة بهم “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى