أخبارإقتصادتنمية

الطيران المدني تطلق جائزة “محمد بن راشد العالمية للطيران”

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني أمس جائزة “محمد بن راشد العالمية للطيران” بهدف إلقاء الضوء على اسهامات الدول والمنظمات التجارية والأفراد حول العام التي ساهمت في تطوير قطاع الطيران. ويأتي إطلاق هذه الجائزة ليؤكد التزام الامارات نحو تطوير صناعة الطيران العالمية ودعم مبادرة ” عدم ترك الدول خلف الركب” التي أطلقتها منظمة الطيران المدني الدولية – الإيكاو.
وقال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني خلال مؤتمر صحفي نظمته الهيئة أمس في مقرها الرئيس في دبي أن الجائزة تعد الأولى من نوعها التي يتم اطلاقها من قبل جهة حكومية وكذلك الأغلى في هذا المجال ويأتي إطلاق الجائزة تتويجاً للإنجازات التي حققتها الإمارات في مسيرة تطوير صناعة الطيران المدني والتي باتت نموذجاً عالمياً يحتذى به في كافة المجالات.
واضاف السويدي إن الهدف من الجائزة هو توفير منصة للتواصل وتحسين العلاقات مع الدول الأقل تطورا ودعم توجه الإيكاو بزيادة التواصل العالمي ودعم خطة الطيران العالمي للتطور وترقية الابداع والتحرر في كل القطاع عالميا.”
واوضح السويدي أنه تم اختيار الاجتماعات السنوية لمجلس المنظمة الدولية للطيران المدني في مونتريال للاحتفال بالجائزة وتكريم الفائزين كل ثلاث سنوات، حيث ستنطلق النسخة الأولى من الجائزة خلال فترة انعقاد الاجتماعات المتوقع في نهاية شهر أكتوبر من العام 2019.
وقال السويدي أن قطاع الطيران في دولة الامارات شهد نموا وازدهار خلال العقود الماضية ليصبح أحد أكبر القطاعات المؤثرة في الدولة، حيث قامت شركات الطيران الوطنية ممثلة في شركة الاتحاد للطيران وطيران الامارات وفلاي دبي والعربية للطيران بنقلة نوعية كبرى في البنية التحتية لمنظومة الطيران المدني في الدولة الأمر الذي ساعد على تحول دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أحد أهم مراكز النقل الجوي في العالم.
وأوضح أن القطاع يلعب دورا فاعلا في دعم الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية والتطور في الدولة وإحداث نقلة اقتصادية نوعية كبرى في وقت وجيز نظرا لما يقدمه من خدمات مميزة على المستويين الداخلي والخارجي حيث يساهم ب 14% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات و يسهم القطاع في توظيف أكثر من 500 ألف شخص، بطريقة مباشرة وغير مباشرة.
ولفت السويدي إلى أن حصول دولة الإمارات على المركز الأول بعد خضوعها للتدقيق من خلال البرنامج العالمي للتدقيق على سلامة الطيران و البرنامج العالمي للتدقيق على أمن الطيران التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، واحتلاها كذلك المركز الاول دولياً من حيث عدد اتفاقيات الأجواء المفتوحة والتي تصل إلى 174 اتفاقية.
وأشار السويدي إلى أن عدد المسافرين عبر مطارات الدولة بلغ خلال الفترة من يناير الى سبتمبر 2018 أكثر من 98 مليون مسافر، فيما بلغ عدد الرحلات خلال الفترة من يناير الى اكتوبر 2018 ما يزيد عن 700 ألف رحلة.
الفئات
وكشفت الهيئة العامة عن تفاصيل الجائزة التي تتضمن ستة فئات تشمل فئة الدول ذات البنية التحتية المتطور في قطاع الطيران، وفئة الترابط العالمي، وفئة أبرز مساهمة في برامج الايكاو، وفئة برامج التعاون الدولي، وهي الفئات التي ستحصل على تكريم معنوي، بالإضافة إلى جائزة الشخصية المؤثرة في قطاع الطيران العالمي على مدار ثلاث سنوات وجائزة الابتكار والتي تشمل سلامة الطيران والأمن والاستدامة وتجربة المسافر، حيث سيحصل الفائزين في هاتين الجائزتين على 500 ألف دولار لكل منهما.
التقييم
سيتم تقييم المرشحين للجائزة وفقاً لضوابط ومعايير محكمة لضمان نزاهة وموضوعية وعدالة الاختيار، ويجرى التقييم بالتعاون والتنسيق مع المنظمات والجامعات لإضافة الطابع الأكاديمي على الجائزة والأفراد من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال كل فئة من فئات الجائزة. ويتولى اصدار القرار الأخير لجنة عليا مكونة من شخصيات قيادية رائدة في مجال الطيران المدني والمجال الأكاديمي.

واكد المهندس سلطان سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني هناك العديد من الجهات الرسمية والنظمات والتجارية والافراد الذين يعملون ليلا ونهارا من اجل تطوير قطاع الطيران وهذا دورنا لنشكرهم على مساهمتهم في تنمية هذا القطاع ونعوهم للانضمام الينا في جهودنا المستمرة لترقية المطابقة مع معايير السلامة والامن في قطاع الطيران .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى