أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

“العنابي” نجم الجرناس نقدي للعامة وفريق النخبة يفوز بشوط الفرخ نقدي

300 طيراً تشارك في الجير تبع ببطولة فزاع للصيد بالصقور

الامارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

واصلت بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، التي تقام بتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية بدبي، منافساتها المثيرة، حيث شهدت في يومها السادس “الإثنين 7 يناير” منافسات شرسة اتسمت بالقوة والسرعة بين 300 طير ضمن منافسات العامة فئة جير تبع (فرخ + جرناس).

وكانت منافسات العامة انطلقت يوم الأحد 6 يناير، لتقام على مدار أربعة أيام تتضمن 24 شوطاً توزعت يومياً بواقع 6 أشواط لجير شاهين الفرخ والجرناس.

وبلغ عدد الطيور التي شاركت في البطولة حتى الآن 1105 طيراً، بواقع  180في اليوم الأول و110 في اليوم الثاني، و150 في اليوم الثالث، و120 في اليوم الرابع، و245 في اليوم الخامس، و300 في اليوم السادس.

وفي اليوم السادس للبطولة، شهد الشوط الأول “جير تبع فرخ العامة – رمز”، فوز الطير (الكندي) لمالكه منصور بطي محمد المنصور، بعدما قطع المسافة في زمن قدره 18.760 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (T14) لمالكه حميد محمد سعيد راشد الطاير، محققاً زمناً 18.827ثانية، وحقق المركز الثالث (حاضر) لمالكه سعود راشد علي راشد المزروعي بعد أن حقق زمناً قدره 19.188 ثانية.

وفي الشوط الثاني “جير تبع فرخ العامة – رئيسي”، حقق المركز الأول (T1) لمالكه عيد محمد خليفة سلطان بالجافلة المنصوري، قاطعاً المسافة في زمن 19.846 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (106) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري، وحلّ ثالثاً (صلاح) لمحمد عبدالله خليفة الكميتي المهيري.

وفي الشوط الثالث “جير تبع فرخ العامة – نقدي”، حقق المركز الأول (فتاك) لفريق النخبة بزمن 19.719 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (طلقة) لمالكه حميد راشد المنصوري، وحلّ بالمركز الثالث (صعب) لمالكه عبدالله خلفان بطي سالم القبيسي.

وفي الشوط الرابع “جير تبع جرناس العامة – رمز”، حقق المركز الأول (هجرس) لمالكه عبدالله راشد أحمد المانع المنصوري بزمن 18.156 ثانية، ليأتي بالمركز الثاني (T55) لمالكه أحمد عتيق محمد علي بن هندي المهيري بزمن قدره 18.567 ثانية، وبالمركز الثالث (T1) لراشد علي المهري علي المزروعي، وحقق زمناً قدره 18.636 ثانية.

وفي الشوط الخامس “جير تبع جرناس العامة – رئيسي”، حقق المركز الأول (تبع جير) لمالكه سلطان حمد أحمد بن الشيخ مجرن الكندي، وبالمركز الثاني (F1) لمالكه مبارك سالم أحمد محمد المرر، وبالمركز الثالث (T10) لمالكه أحمد عتيق محمد علي بن هندي المهيري.

وفي الشوط السادس الذي يقام لأول مرة هذا الموسم والمخصص لـ “جير تبع جرناس العامة – نقدي”، حقق المركز الأول (العنابي) لميثاء سعيد علي راشد، وحصد المركز الثاني (مدلل) لعلي شخبوط علي سعيد الكعبي، وحلّ ثالثاً (اليربوع) لمالكه لعبيد خلفان عبيد خلفان خميس المزروعي.

 

عبد العزيز آل علي: البطولة تمضي من نجاح إلى نجاح

أكد عبدالعزيز سلطان آل علي، عضو لجنة بطولات فزاع للصيد بالصقور، أهمية البطولة في دعم استمرار هذا الموروث الرياضي التراثي ونقله إلى الأبناء خصوصاً وأنه من الملاحظ زيادة في عدد المشاركين في كل عام، مشدداً على أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، جهة رائدة في تنظيم البطولات التراثية بمختلف رياضاتها، وتوجه للمركز بالشكر والتقدير على جهوده المتواصلة لتنظيم هذه البطولة.

وأضاف: “المتسابقون أثبتوا قدراتهم وشاركوا بحرفية عالية، وهذا الموسم منح فرصاً أكبر للمشاركين، ومنذ البداية ظهرت البطولة بشكل رائع من الناحيتين الفنية والتنظيمية”.

وتابع بقوله: “كل الأمور تمضي إلى الأفضل من كافة النواحي، ويلاحظ في هذه البطولة ويستحق الإشادة هو كثرة أشواط البطولة وتوزيع الجوائز على أكبر عدد من الفائزين، وهو الأمر الذي أثرى المنافسات وأضفى مزيداً من القوة عليها”.

وعن دقة الرصد والتحكيم، قال: “مهام أعضاء اللجنة مقسمة كل واحد وفق اختصاصه، والاختصاصات تتنوع ما بين عملية التحكيم ومراقبة طريقة الهد، والإشراف على التزام المتسابقين بالقوانين عند خط البداية، وبشك علم تسير عملية التحكيم بمنتهى الدقة والتميز، ونحن كلجنة تحكيم أصبحت الأمور أسهل لنا بعد إضافة عدة تقنيات ممتازة سهلت من مهمتنا وجعلتها أكثر دقة وعدالة، وتطوير الأنظمة الذكية ساعد كثيراً في عملية الرصد بدقة متناهية”.

 

خلفان القبيسي: “الصيرمي” صياد البطولات

أعرب الصقار خلفان بطي سالم القبيسي عن سعادته البالغة بفوز “الصيرمي” بشوط الجير شاهين جرناس – رمز في انطلاقة منافسات العامة بطولة فزاع للصيد بالصقور، وقال: “بداية أشكر قيادتنا الرشيدة وشيوخنا الكرام على تنظيم هذه البطولة الرائعة والتي ظهرت بثوب رائع في ظل الاهتمام الكبير من مركز حمدان بن محمد لحفظ التراث، والذي يبذل جهوداً كبيرة لظهور البطولة بشكل مشرف”.

وعن الفوز الذي حققه “الصيرمي”، قال: “فوز طبيعي ومتوقع بالنظر إلى أن الطير يتميز بالقوة والسرعة، وسبق له أن توج بكأس رئيس الدولة وكذلك فهو بطل الرموز وتوج أيضاً ببطولة النخبة، ويعد هذا الفوز بمثابة انطلاقة مميزة نفتخر بها ولدينا عدد من نخبة الطيور التي نتوقع أن تحصد المراكز المتقدمة”.

وأضاف: “المسابقات هذا الموسم اختصرت الطريق بالنسبة لنا بعيداً عن جولات التأهل مما يرفع من وتيرة الاستعدادات السابقة ويحفز المتسابقين لانتزاع الفوز برغم قوة المنافسات وحدتها”.

 

مصطفى بوحميد: بطولة قوية للغاية

أكد الصقار مصطفى عيسى بوحميد أن بطولة فزاع للصيد بالصقور حققت نجاحاً باهراً، وأضاف: “المنافسات أصبحت أصعب والخبرة صارت أكثر والطيور تطورت للأفضل، كما أن الفئات باتت متعددة، وبالتالي ينبغي على الصقار أن يختار الطير المناسب لكل فئة من أجل الحصول على نتائج متقدمة”.

يذكر أن الصقار مصطفى عيسى بوحميد قاد “M96” لتبوأ المركز الأول في شوط الجير شاهين فرخ – رمز.

وتابع بقوله: “من يتابع المنافسات سيتأكد حتماً من قوة البطولة، وبالفعل فإن الطير الذي يحل في المراكز الخمس الأولى يعتبر من الطيور المتميزة والتي يمكن وصفها بالأبطال”.

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

منافسات الأيام التالية

تختتم يوم غدٍ الأربعاء 9 يناير، منافسات العامة حيث يشهد اليوم الثامن لبطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، بإقامة منافسات فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة والتي تتضمن الأشواط الستة التالية: فرخ – رمز، فرخ – رئيسي، فرخ – نقدي، جرناس – رمز، جرناس – رئيسي، وجرناس – نقدي.

ويعد الشوط السادس الذي خصص للجرناس – نقدي، واحداً من أقوى الأشواط التي تم إضافتها لمسابقات العامة هذا الموسم، وقد شهد إثارة كبيرة هذا العام، ونال إشادة الجميع.

وتقام البطولة يومياً حتى 16 من الشهر الجاري، بإقامة فئات مختلفة في كل يوم لتكون البطولة بمثابة مهرجان يومي لتقديم أقوى العروض بواسطة أمهر الصقارين وأفضل الصقور.

وستنطلق المنافسات التأهيلية للطيارة اللاسلكية للشيوخ يوم الخميس الموافق 10يناير، والعامة تقام يوم الأحد الموافق 13 يناير.

وستقام مسابقات الناشئين يوم الجمعة الموافق 11 يناير بنظام أشواط تبع فرخ رئيسي، وتبع جرناس رئيسي، وتبع جير فرخ رئيسي، وتبع جير جرناس رئيسي. 

وستنطلق مسابقات خليجي يوم السبت الموافق 12 يناير في فئة حر شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الأربعة التالية:  خليجي حر فرخ – رئيسي، خليجي حر جرناس – رئيسي، خليجي شاهين فرخ – رئيسي، خليجي شاهين جرناس – رئيسي.

وستقام مسابقات محلي فئة حر (فرخ + جرناس) يوم الإثنين الموافق 14 يناير وفقاً للأشواط الثلاثة التالية: حر فرخ – رئيسي، حر فرخ – نقدي، حر جرناس – رئيسي، حر جرناس – نقدي، وفي يوم الثلاثاء 15 يناير تستكمل مسابقات المحلي بالفئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط شاهين فرخ – رئيسي، شاهين فرخ – نقدي، شاهين جرناس – رئيسي، شاهين جرناس – نقدي.

وسيقام نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ والعامة يوم الأربعاء 16 يناير ويتكون من شوطين: شوط رئيسي للشيوخ، وشوط رئيسي للعامة.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.

اترك تعليقاً

إغلاق