أخبارثقافة

الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية يعلن عن فتح باب التقدّم لبرنامجه التدريبي 2019

يتيح البرنامج الفرصة للأجيال الناشئة في لقضاء شهر فيالبندقية والعمل في جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية

يمكن تقديم الطلبات عبر هذا الموقع الإلكتروني http://nationalpavilionuae.org/venice-internship

الإمارات العربية المتحدة 

متابعة سلام محمد 

أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية عن فتح باب التقديم لـ “برنامج التدريب في البندقية” ضمن دورة 2019 من بينالي البندقية. ويتيح هذا البرنامج السنوي فرصاً تدريبية أمام نحو21 متدرباً ممن يتعلمون أو يعملون في مجالات الفنون، العمارة، الدبلوماسية، العلاقات الدولية أو ممن يتطلعون إلى تمثيل دولة الإمارات في المحافل الدولية البارزة. وسيتم تكليف المتدربين بالمشاركة على مدار شهر كامل في الإشراف اليومي على الجناح الوطني خلال مشاركته في الدورة الـ 58 من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، خلال الفترة من 11 مايو إلى 24 نوفمبر 2019.

وبهذه المناسبة، قالت خلود خلدون العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، المفوّض الرسمي للجناح الوطني: “يشكل “ينقل الجناح الوطني صورة صادقة ومشرفة عن دولة الإمارات في هذا المحفل الدولي المرموق في بينالي البندقية، كما يتيح الفرصة أمام الجيل الناشئ والكوادر الموهوبة للمشاركة في برنامج استثنائي يمكنهم من صقل مهاراتهم واكتساب خبرات جديدة انطلاقاً من الهدف الأسمى المتمثّل في إعداد الجيل القادم من قادة القطاع الثقافي. وإنني أدعو شباب الإمارات ممن لديهم شغف في الفنون، العمارة أوالثقافة للاستفادة من هذه الفرصة الفريدة والتقدم بطلبات المشاركة في الدورة القادمة من برنامج التدريب في بينالي البندقية”.

ويتيح البرنامج الفرصة للمتدربين لاكتساب خبرات عملية وتعزيز إمكاناتهم من خلال تكليفهم بالإشراف اليومي على معرض الجناح الوطني، وكذلك المشاركة في برنامج تعليمي يتم تنسيقه بالتعاون مع مؤسسات ثقافية بارزة في دولة الإمارات والبندقية، ويشمل البرنامج ورش عمل ومحاضرات وزيارات لاستوديوهات فنية، بما يمكنهم من التفاعل مع محتوى المعرض المشهد الثقافي النابض بالحيوية في دولة الإمارات.

وانطلاقاً من الشراكة المستمرة بين الجناح الوطني لدولة الإمارات وجامعة “كافوسكاري” في البندقية، سيتم اختيار عدد من المتدربين الإيطاليين بجانب نظرائهم من دولة الامارات، بما يضمن تعزيز التنوع والتبادل الثقافي أثناء المشاركة في بينالي البندقية.

يفتح “برنامج التدريب في البندقية” أبوابه أمام المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، ممن يبلغون 21 عاماً فما فوق، ولديهم خبرة أو شغف بمجالات الفنون والعمارة والدبلوماسية والعلاقات الدولية أو ممن يتطلعون إلى تمثيل دولة الإمارات وثقافتها في المحافل الدولية البارزة. ويمكن تقديم الطلبات عبر موقع الجناح الوطني لدولة الإمارات وذلك قبل3 ديسمبر2018.

ومن جانبها، قالت ليلى بن بريك، مدير التنسيق في الجناح الوطني لدولة الإمارات: “تزخر دولة الإمارات بالعديد من المواهب والكوادر الشابة الطموحة، ويفخر الجناح الوطني لدولة الإمارات بدوره في تخصيص منصّة داعمة لهؤلاء الشباب من خلال تزويدهم بالفرص التدريبية التي تعزز إمكاناتهمً. وقد شارك في برنامج التدريب في البندقية منذ العام 2009 نحو 200 متدرب، وقد كان نقطة انطلاق العديد منهم نحو تقديم مساهمات قيّمة في المشهد الثقافي الوطني في الوقت الذي تبذل فيه دولة الإمارات جهوداً واسعةً من أجل ترسيخ مكانتها كثقل إبداعي عالمي”.

ومن المقرر أن يُقام المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية 2019 تحت شعار “لتحيوا في أزمنة مثيرة للاهتمام”، الذي قام باختياره رالف روجوف كنقطة انطلاقة نحو بناء سلسلة من الحوارات الإبداعية حول موضوعات الحقيقة واللعب والغموض في الفن. وسوف يتولّى القيّمان الفنيّان سام بروديل وتيل فيلراث مهمة الإشراف على معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية 2019، الذي يشهد المشاركة السادسة لدولة الإمارات على مدار تاريخها في المعرض الدولي للفنون منذ حضورها الأول في عام 2009.

وكان الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة قد وجّه دعوة مفتوحة لتقديم الأفكار والمقترحات حول مفهوم التقييم الفني للمعرض الوطني، المقرر تنظيمه خلال الدورة الـ 17 من المعرض الدولي للعمارة في بينالي البندقية، خلال الفترة مايو – نوفمبر 2020. ويحثّ الجناح الوطني المعماريين والمصممين والفنانين والمؤرخين والباحثين، ممن لديهم خبرة عملية في دولة الإمارات أو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، على تقديم أفكارهم ومقترحاتهم المفاهيمية حول المعرض الوطني الذي يتمثّل هدفه في تسليط الضوء على المشهد المعماري أو البيئة الحضرية في دولة الإمارات، وخلق حوار بنّاء حول فن العمارة.

تتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني في بينالي البندقية، بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى