أخبارأخبار عالميةتقنيةثقافة

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول للغة العربية في جامعة الوصل

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الأول للغة العربية الذي تنظمه كلية الآداب بجامعة الوصل على مدى يومين بعنوان ” اللغة العربية بين رهانات الحاضر وتحديات المستقبل” برعاية معالي جمعة الماجد رئيس مجلس أمناء جامعة الوصل.

وتوجه معالي جمعة الماجد فى الكلمة الافتتاحية في المؤتمر بالشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لدعمهما اللامحدود للغة العربية ولمسيرة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتحدث الدكتور حسان المهيري الوكيل المساعد بوزارة التربية والتعليم، عن أهمية هذا المؤتمر الذي يعد تواصلًا لجهود دولة الإمارات في العناية والحفاظ على اللغة العربية، مشيرًا إلى أن الدولة لها العديد من المبادرات لدعم اللغة العربية، أهمها جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية، ومركز أبوظبي للغة العربية، ومجمع الشارقة للغة العربية، والمركز التربوي للغة العربية بالشارقة إضافة إلى دور مؤسسات التعليم العالي التي تُعنى باللغة العربية من خلال الدراسات والبحوث، وكذلك دور وزارة التربية والتعليم في تطوير مناهج اللغة العربية لتتوافق مع أحدث الطرق التدريسية الحديثة، ووضع أدوات قياس أفضل في مستوى اللغة العربية منها اختبار الإمارات القياسي في اللغة العربية. وأشاد ببحوث المؤتمر لإبرازها جانب استخدام التقنيات الحديثة والحوسبة والذكاء الاصطناعي.

وقال الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن مدير جامعة الوصل والرئيس العام للمؤتمر ان هناك تحديات آنية ومستقبلية تواجهها اللغة العربية، ومن هنا جاءت فكرة هذا المؤتمر، للبحث عن كيفية الاستفادة من التقدم التكنولوجي للارتقاء باللغة العربية، حتى تتبوأ اللغة العربية مكانتها اللائقة بها عالميًا مشيرا الى ان اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت 194 ملخصًا من 16 بلدًا عربيًا وغير عربي، قامت بتحكيم الملخصات والأبحاث وتم اختيار 42 بحثًا متميزًا للمشاركة في هذا المؤتمر.

ثم استمع الحضور إلى قصيدة بعنوان /الضاد/ ألقاءها الدكتور عارف الشيخ، وتحدث الأستاذ الدكتور صالح هاشم مصطفى رئيس الاتحاد الدولي للغة العربية عن الإنجازات العلمية لجامعة الوصل بوصفها مشروعًا علميًا خاصًا وفريدًا على مستوى الوطن العربي في تقديم خدمة التعليم بالمجان للطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى