أخبارتنميةثقافةرياضة و صحة

اطلاق مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أعلنت جامعة دبي عن اطلاق مركز الدراسات المستقبلية بهدف تقديم مجموعة من البرامج التي تساهم في تمكين المؤسسات الحكومية والخاصة في الامارات والمنطقة من إستشراف المستقبل وتعزيز الدراسات المستقبلية والبحوث في هذا المجال. 

حضر حفل اطلاق المركز إلى جانب رئيس الجامعة الدكتور عيسى البستكي كل من الدكتور سعيد الظاهري رئيس المركز الجديد ومجموعة من الاكاديميين والخبراء وأصحاب الأعمال بالإضافة إلى أعضاء الهيتين الادارية والتدريسية.

وقال الدكتور عيسى البستكي رئيس الجامعة إن المركز الجديد هو واحد من مجموعة مراكز تحتضنها الجامعة وتعتبر فريدة من نوعها في المنطقة والتي تعمل على بناء امكانيات علمية لاستشرف المستقبل وتعزيز الدراسات المستقبلية في قطاعات الصحة والطاقة والتعليم والأمن والمواصلات وقطاعات اخرى.

وأكد أهمية الدراسات المستقبلية وأهدافها والمناهج المستخدمة فيها والركائز التي تقوم عليها مشيرا إلى أن هذه الدراسات تساعد على تحفيز الإنسان على الانطلاق والتفكير في المستقبل وتخيله وتصميمه وتنفيذه، والعمل على تطوير قدراته في هذا المجال.

وتوجه الدكتور سعيد الظاهري بالشكر إلى جامعة دبي لاحتضانها هذا المركز الرائد في مجال استشراف المستقبل والذي سيعمل على مساعدة صناع القرار والأفراد والمؤسسات والحكومات على دراسة السيناريوهات المحتملة للتطورات العلمية والتقنية والطبية وغيرها والتي تصب وتتماشى مع استراتيجية حكومة الإمارات لإستشراف المستقبل. ولفت إلى أن هذه السيناريوهات تستكشف المستقبل وتعد مخططات استباقية وتلعب دورا مهما للتحضير والاستعداد للخمسين. وذكر د. الظاهري أن ما يميز هذا المركز هو وجود عدد من الخبراء العالميين، مثل بيتر بيشوب واندي هاينز وسكوت سميث ودريك وودجيت وتيري هوم، وهولاء شخصيات عالمية معروفة وساهموا بعمل دراسات مستقبلية للعديد من الدول وفي محتلف القطاعات.

من جهته قال الدكتور فواز ابوسته مدير البرامج في المركز إن البرامج سيتم التركيز فيها على اربعة محاور تشمل تقديم مساقات مهنية في الجامعة اعتبارا من سبتمبر المقبل وطرح برنامج للدبلوم وتقديم ورش عمل متخصصة والخدمات الاستشارية واطلاق مجلة دورية. وأشار الى أن الهدف من هذه البرامج هو تخريج كفاءات متخصصة في استشراف المستقبل قادرة على توقع “المجهول والمعقد والغامض” في مجالات الحياة كافة ومنها النواحي الاقتصادية والصحية والبيئية والتقنية.

وأشار الدكتور حسين الأحمد عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات ان المركز الجديد الموجود في مقر الكلية هو قيمة مضافة الى الدراسات والبحوث المتعلقة بالمستقبل خاصة وان الكلية هي جزء من دراسات مستقبلية اخرى خاصة باستكشاف المريخ والأمن الالكتروني والاتصالات والمواصلات.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى