أخبارأخبار عالميةتقنيةثقافةرياضة و صحة

6 جوائز عالمية لنادي الإمارات العلمي في المسابقة الافتراضية الدولية للابتكار والتصميم

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

حصد نادي الإمارات العلمي بندوة الثقافة والعلوم بدبي  6 جوائز عالمية منها 3 ميداليات ذهبية وميدالية فضية وجائزتين خاصتين في المسابقة الافتراضية للابتكار والتصميم والتي نظمتها جمعية المخترعين التركية تحت رعاية الرابطة العالمية للملكية الفكرية للاختراع (WIIPA) بتاريخ 23-28 فبراير 2021.

يعزز هذا الحدث فكرة التصميم والابتكاروتسويق المنتجات الابتكارية على المستوى الدولي كما يهدف إلى إضفاء قيمة تجارية على أكبر الاختراعات في دول الشرق الأوسط وأوروبا من خلال  تقديم  كبار المخترعين ورواد الأعمال والباحثين والمهندسين والعلماء والشركات الناشئة قضايا بحثية فعلية في مجالات بحثية مختلفة.

تتمحور فئات المشاركة في المسابقة حول البراعة في التصميم والأفكار المبتكرة وتتركز في مجال الفيزياء التطبيقية ، الزراعة ، المركبات والنقل ، المعدات السمعية والبصرية ، الكهرباء والإلكترونيات ، الكيمياء ، علوم البيئة والطاقة المتجددة، التكنولوحيا الحيوية ، التصميم الصناعي ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوسائط المتعددة،  الآلات والمعدات ، الألعاب الرياضية،  الأنظمة الذكية وانترنت الأشياء.

 تنافس المخترعون  في النهائيات من خلال 347 ابتكارعلمي منهم 43 ابتكار مقدم من شركات التكنولوجيا الناشئة ويمثلون 23 دولة ومنطقة حول العالم.

شارك نادي الإمارات العلمي ممثلاً عن دولة الإمارات العربية المتحدة، بأربعة ابتكارات علمية في مجال الأنظمة الذكية وانترنت الأشياء ، المركبات والنقل ، الآلات والمعدات ، الفيزياء التطبيقية.

 


وكانت الجوائز كالتالي:

الميدالية الذهبية، فئة الآلات والمعدات بابتكارالنظام الآمن لتشغيل المعدات للطالبتين ميثه يونس المرزوقي ومثايل محمد الصريدي وتتلخص فكرة الابتكارفي خطورة استخدام أداة / آلة صناعية دون ارتداء أدوات السلامة المناسبة في وقوع حوادث وإصابات خطيرة. نعتقد أنه يمكننا الحد من ذلك من خلال بناء اتصال رقمي بين معدات الحماية الشخصية والآلات، لذلك سيطلب من العمال ومشغلي الآلات ارتداء أدوات السلامة قبل تشغيل الماكينات والآلات ،ويتم ذلك من خلال التحكم في الطاقة التي تذهب إلى الجهاز وبإستخدام بعض الدوائر الإلكترونية المخصصة ، والمتصلة لاسلكيًا معًا ، لا يمكن توصيل دائرة الطاقة إلا بعد ارتداء أدوات السلامة، مما يحمي الأرواح ويقلل من حوادث العمل. أما عن المرحلة  الثانية من الحماية ، يمكننا التحكم في تشغيل الآلات للأشخاص الذين سيصرح لهم بإستخدامها فقط باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

الميدالية الذهبية  فئة الأنظمة الذكية وانترنت الأشياء بمشروع تعقب نسبة الصوديوم للرياضيين للطالبتين مزنا المنصوري واليازية المنصوري، كما نال هذا الابتكار جائزة خاصة من جمعية تورنتو للابتكار والمهارات المتقدمة بكندا ،

هذا الابتكار يساعد الرياضيين على البقاء بصحة جيدة من خلال المراقبة المستمرة لوظائفهم الصحية ويعتمد النظام على متعقب ذكي يستشعر قياسات مختلفة لنسبة الصوديوم في العرق ويسهل فهم الاستنتاجات للرياضيين

الميدالية الذهبية فئة المركبات والنقل، مشروع إشارة المشاة ذاتية التشغيل – للطالبتين شما سلطان العطار وسعاد محمد سالمين وتتلخص فكرة الابتكار في تحقيق اكتشاف وجود أحد المشاة القريبين باستخدام بعض خوارزمية رؤية الكمبيوتر، بمجرد قيامنا بتعليم إشارة المرور كيفية حساب عدد المشاة في انتظار حركة المرور ، يمكن عندئذٍ تشغيل إشارة المرور بشكل تلقائي عندما يكون هناك الحد الأدنى الصحيح لعدد المشاة. كما يمكن تصوير المخالفين الذين عبروا إشارة المشاة بشكل خاطئ مع ربط  هذه الملعومات مع قاعدة البيانات المناسبة.

الميدالية الفضية فئة الفيزياء التطبيقية .. بمشروع تزويد المركبات بالوقود تلقائيا للطالب عبدالرحمن محمد العوضي،  كما نال هذا الابتكار جائزة خاصة من جمعية العلماء الشباب بإندونيسيا

عقب الدكتور/ عيسى البستكي رئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي ، أن النادي محطة علمية وابتكارية وإبداعية يرتادها كل مواطن ومواطنة لمن يريد أن يساهم في تحقيق رؤى القيادة الرشيدة لتصبح دولة الإمارات الأولى عالميا في سنة ٢٠٧١م ومن هذا المنظور أصبح شغل شاغل شباب النادي في تحقيق المراكز المتقدمة في المحافل العالمية للابتكارات لذا كان من الضروري أن يعتاد أعضاء النادي في الفوز بجوائز عالمية في كل مشاركة يشارك فيها شباب النادي… وهذا الشغف للفوز تجذر في أعماق كل من يرتاد النادي… والنتيجة فوز آخر في المسابقة الافتراضية الدولية للابتكار والتصميم التي نظمتها جمعية المخترعين التركية. وسلسلة من الجوائز التي حصدها النادي مفخرة لدولة الإمارات لما له من دور كبير في تحقيق الشعار “صُنع في الإمارات ويُباع عالمياً”. وفي هذا المحفل الابتكاري حصد نادي الإمارات العلمي 6 جوائز عالمية، 3 ميداليات ذهبية وميدالية فضية وجائزتين  خاصتين.

ومن هذا المنبر أرفع أسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله وإلى أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وإلى شعب الإمارات لفوز النادي بهذه الجوائز العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى