أخبارإقتصاد

“جافزا” استعرضت خدمات لجذب الاستثمار في “أجريسكيب 2018”

المنطقة الحرة الرائدة في الشرق الأوسط تركز على المساعدة في بناء الصناعات الغذائية والزراعية في دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة

من سلام محمد 

– استعرضت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) مجموعتها المتكاملة من الخدمات في “أجريسكيب 2018″، المعرض التجاري الرائد في الشرق الأوسط والذي يعنى بقطاع الصناعات الزراعية.

أصبحت”جافزا” الوجهة المفضلة للتجارة والأعمال في الشرق الأوسط، بما في ذلك الشركات العالمية الرائدة في الصناعة مثل مارس، نستله، مونديليز وغيرها.

 

يعد قطاع المنتجات الغذائية والحيوانية والزراعية واحد من أفضل خمسة قطاعات في جافزا، وقد سجل إجمالي تجارة 3.5 مليون طن متري في عام 2017، ليستقطب أكثر من 4،900 من عملاء الميناء. فيما تعتبر الفواكه والخضروات، والأعلاف الحيوانية، والحبوب والمنتجات الثانوية، والمشروبات من أكثر السلع المتداولة.

تعد جافزا قاعدة لعمليات أكثر من 500 شركة متخصصة في هذا القطاع من 64 دولة، بإجمالي 6،550 موظفًا. وتبلغ نسبة الشركات من الشرق الأوسط 39 في المائة من القطاع، و22 في المائة من بقية آسيا، 19 في المائة من أوروبا، في حين أن 8 في المائة من أمريكا الشمالية.

 

وقال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات:

“إن المساعدة في بناء منظومة الأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة هو هدف رئيسي لموانئ دبي العالمية، ونحن نركز على تحسين سلسلة التوريد لتعزيز حركة النقل والتخزين الآمن طويل الأجل للمواد الغذائية والمنتجات ذات الصلة. من المتوقع أن يصل استهلاك الأغذية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 59.2 مليون طن بحلول عام 2025، وسيسهم ارتفاع الدخل ووعي المستهلك حول الصحة في دفع نمو الصناعة على مدى السنوات القادمة وجعلها أكثر الأسواق الزراعية الواعدة على مستوى دول مجلس التعاون. ومن خلال البناء على خدماتنا وحلولنا العالمية القائمة، فإننا نوجد فرص نمو أفضل لعملائنا في قطاع الأعمال الزراعية ونقديم حوافز للمستثمرين الذين يتطلعون للاستفادة من سوق الإمارات”.

وأضاف: “من خلال مناطق ومجمعات الأعمال مثل جافزا ومجمع الصناعات الوطنية، قمنا بشق الطرق أمام الشركات المصنعة للمواد الغذائية والمنتجات الحيوانية والزراعية لبدأ عملياتها في دبي. تسمح لنا بيئة الأعمال متعددة الوسائط في جافزا وميناء جبل علي، الذي يصنف بين أكبر عشر موانئ للحاويات في العالم، بربط دبي مع شبكة تجارية تمتد عبر الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا وشبه القارة الهندية وتصل إلى أسواق أكثر من 2.5 مليار نسمة”.

وتقدم المنطقة الحرة 1.53 مليون متر مربع من المرافق المشتركة، بما في ذلك 1.5 مليون متر مربع من الأراضي و15،997 متر مربع من المستودعات، و78 مليون متر مربع من أراضي الاستثمار. كما يمكن للعملاء الوصول إلى العديد من مرافق وخدمات الدعم مثل ثلاثة مواقع تفتيش متخصصة تابعة لبلدية دبي، ومخازن عند رصيف الميناء وخيارات التخزين البارد والمجمَد، ومكتب البلدية للتحكم في الغذاء المفتوح على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

 

يعتبر “أجريسكيب” المعرض التجاري الرائد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والمتخصص لقطاع الأعمال الزراعية. بدأ الحدث السنوي في عام 2008، وهو يجتذب رواد الصناعة والمفكرين من جميع أنحاء العالم لمناقشة التحديات التي تواجه الصناعة، بالإضافة إلى عرض الابتكارات والتقنيات الحديثة التي تم تطويرها مؤخرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق