أخبارأخبار عالميةإقتصاد

جافزا تسلط الضوء على مبادراتها لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة

في ندوة افتراضية نظمتها المنطقة الحرة لجبل علي، المشاركون يجمعون على ضرورة العمل من أجل تقديم حلول شاملة ومتكاملة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

باعتبارها مشغل المناطق الحرة والمجمعات الاقتصادية الأكثر خبرة ونجاحاً في المنطقة، استعرضت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، جهودها المكثفة لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت بجائحة كوفيد-19؛ خلال الندوة الافتراضية التي نظمتها بمشاركة العديد من القيادات التجارية والشركاء الاستراتيجيين.

وقد شارك في الندوة الافتراضية التي تم تنظيمها تحت عنوان: “تمكين نمو الأعمال خلال فترات عدم الاستقرار” نخبة من خبراء الصناعة وشركاء جافزا الاستراتيجيين؛ من بينهم عبدالله العجاجي، مؤسس شركة دريفين العقارية، إضافة إلى بول برايسون، مدير ديموستك ستركتشرينج، فِيرشوزون، ومحمد الدهباشي، المدير الشريك في شركة الدهباشي جراي.

وتشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يقارب 94 بالمائة من مجمل الشركات العاملة في دولة الإمارات، وتساهم في توفير أكثر من 86 في المائة من الوظائف في القطاع الخاص. وتولي جافزا اهتماماً كبيراً بتلك الشركات من قبل أن تتفاقم الجائحة؛ حيث أطلقت “مبادرة دعم العملاء في جافزا” في وقت سابق من هذا العام مقدمة تخفيضاً بنسبة 50-70 بالمائة في رسوم التسجيل والترخيص والمعاملات الإدارية المتعلقة بممارسة الأعمال للشركات القائمة في جافزا، وكذلك للمستثمرين الجدد الذين يفكرون بتأسيس شركات جديدة.

وشملت مبادرة جافزا أيضاً تخفيض رسوم تقديم الطلبات والتصديقات لكافة الأعمال الجديدة، بهدف رئيس يتمثل في تخفيف أعباء التكاليف الإدارية والرسوم على العملاء، وزيادة الحصة السوقية لجافزا، وتوسيع قاعدة الأعمال المستفيدة من أصولها.

وقال أحمد الحداد، المدير التنفيذي للعمليات في المجمعات والمناطق الحرة لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات: “تعتبر مراجعة وتعديل تكاليف ممارسة الأعمال التجارية على الدوام، عاملاً حاسماً في استراتيجيتنا الخاصة بدعم عملائنا الحاليين والمحتملين. وقد تم التخطيط والتنفيذ لإطلاق تلك التخفيضات بعناية فائقة من أجل خدمة القاعدة العريضة لعملائنا، والتي تزيد عن 8,000 عميل. وقد استفادت كافة الشركات من التخفيض في رسوم التسجيل والترخيص والرسوم الإدارية الأخرى”.

وأضاف الحداد: “نعمل في جافزا على بذل كافة الجهود لدعم عملائنا بما يحقق رضاهم التام عند خدماتنا. ومن هذا المنطلق، قمنا بتصميم مجموعة من المبادرات لتحفيز العملاء على مواصلة العمل من جافزا، لا سيما في ظل حالة عدم الاستقرار السائدة حالياً في الأسواق على مستوى العالم”.

من جهته، قال عبد الله العجاجي، مؤسس شركة دريفين العقارية: “خلال هذه الظروف الصعبة، من الأهمية بمكان تبني سياسات تغيير، ومع هذا التحوّل الكبير في المشهد العام لممارسة الأعمال التجارية عبر أدوات التكنولوجيا والمهارات الوظيفية المستحدثة، فإن الشركات ذات الرؤية والمنهجية الإدارية المناسبة هي التي ستزدهر وتستحوذ على الحصة السوقية الأكبر في مجالات عملها”.

وقال بول برايسون، مدير شركة ديموستك ستركتشرينج، فِيرشوزون: “شهدنا في عام 2020، تغييرات جذرية على كافة الأصعدة عالمياً، لكننا على يقين من أن الأعمال التجارية لن تحقق تعافياً من نتائج الجائحة فحسب، بل ستنهض بشكل أقوى وأكثر كفاءة. ويمكن القول إن تحديات الأشهر الماضية أتاحت لمجتمع الأعمال فرصة تطوير خططهم، ومراجعة عملياتهم والعمل على ابتكار أساليب عمل جديدة. وهنا في دولة الإمارات العربية المتحدة يأتي دورنا في تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة بالأدوات التي تحتاجها للمضي قدماً والنمو في هذه الأوقات التي يسود فيها عدم الاستقرار. ومن جهتنا في فِيرشوزون، أخذنا على محمل الجد القيام بهذا الدور، ونحن نعمل الآن بلا كلل مع شركائنا لإيجاد أساليب عمل جديدة لدعم الأعمال في كل مرحلة من مراحل تنميتها. من أجل ذلك، نسعد بأن نكون جزءاً من الجهود التي تسعى جافزا إلى تطويرها عبر هذه الندوة الافتراضية”.

وقال محمد الدهباشي، المدير الشريك في شركة الدهباشي جراي: “واجهت المنظومة القانونية على إثر جائحة كوفيد-19 تحديات عديدة عالمياً، ولكن في دبي، تمكنت المحاكم من العمل إلكترونياً وبفاعلية عالية وصلت إلى 70٪، وشملت خدمات المحاكم الإلكترونية تنفيذ حفظ القضايا، والتسجيل، والأرشفة، وإصدار القرارات، ونشر الأحكام عبر الأنظمة الإلكترونية وعلى شبكة الإنترنت. وفي الوقت الذي طبقت فيه الدولة برنامج التعقيم الوطني وتقييد الحركة بشكل تام، شهدنا تحولاً في المجال القانوني بين عشية وضحاها إلى العمل عبر منصات رقمية تعتمد على التكنولوجيا بشكل كامل. وفي فترة وجيزة، تمكنت المحاكم من إعادة تقديم جميع خدماتها إلكترونياً، ولم يكن ذلك ممكناً من دون الرؤية السديدة للقيادة في الدولة، لتكون هذه التجربة نموذجاً، ضمن العديد من النماذج الأخرى، على كيفية تمكن دبي من تقليل التقلبات في القطاعات الحيوية، والمساعدة في الحفاظ على استمرارية عمل مجتمع الأعمال، ودعم استقراره في مثل هذه الأوقات المضطربة.”

جدير بالذكر أن حاضنات الأعمال، التي تزود الشركات الناشئة بخدمات الدعم الإداري والاستشاري المتكامل، تعد من أهم العروض المميزة التي تقدمها جافزا لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتهدف إلى مساعدة وإرشاد الشركات الجديدة لوضع خططها لرسم خارطة طريق تحقق لها نمواً مستداماً في أعمالها، ويتيح للمستثمرين أعلى جدوى مالية وتضمن لهم تحقيق النمو التلقائي لتجارتهم طبيعياً.

وتقع حاضنات الأعمال في مبنى جافزا ون، مركز الأعمال الرائد، حيث تقدم حلولاً مصممة خصيصاً لمختلف القطاعات التجارية العاملة في المنطقة الحرة، من أجل أن تتناسب مع احتياجات رجال الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة. وستظل بيئة العمل الشاملة للتواصل التجاري وممارسة الأعمال التي توفرها جافزا للشركات العاملة في قطاع التجارة والصناعة، والتي تعززها الشبكة الدولية التي تمتلكها موانئ دبي العالمية عبر موانئها وقدراتها اللوجستية، فرصة متاحة لكل المستثمرين، وفي كافة أماكن تواجدهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى