أخبارأخبار عالميةثقافة

جمعة الماجد يزور المراكز العلمية والجامعات بالمدينة المنورة

دبي  الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

قام معالي جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بجولة علمية إلى عدد من الجامعات والمراكز العلمية والثقافية بالمدينة المنورة، يرافقه فيها مدير المركز الدكتور محمد كامل. وتأتي هذه الجولة تزامناً مع المؤتمر الدولي الذي ينظمه مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية، بالتعاون مع الجامعة الإسلامية، وبمشاركة 75 باحثاً من 14 دولة تحت عنوان “الابتكار واتجاهات التجديد في المكتبات”. كما تهدف الزيارة إلى توثيق التعاون العلمي والثقافي بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وتبادل الخبرات، ومصادر الثقافة التي تخدم طلاب الجامعات والباحثين.

بدأت الجولة يوم الجمعة الماضي بزيارة إلى مجلس عبد الحميد بن أحمد عباس، المعروف بمجلس العباسية، الواقع بمنطقة قباء في المدينة المنورة، وهو مجلس علمي عمره مائة عام، التقى خلاله بجمع من الشخصيات والعلماء منهم سعادة يوسف الميمني عضو مجلس أمناء مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية، وأحمد بن علي الحذيفي إمام مسجد قباء، ود. هاشم يماني وزير التجارة والصناعة السابق بالمملكة، ود. عماد بن زهير حافظ المدير العام لوقف تعظيم الوحيين، والعالم محمد فاضل الشنقيطي. وزار مكتبة السيد حبيب محمود أحمد العامة، أحد أهم المكتبات في المدينة المنورة، وتحتوي على ٥٠٠ مخطوط نادر، ونحو ١٢ ألف كتاب، وتقدم خدماتها للباحثين والطلاب والأطفال وبها قاعات خاصة بأصحاب الهمم.

ثم زار مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة، وكان في استقباله د.حسن بن عواد السريحي، الأمين العام للمجمع.وحضر بعدها مجلس السيد يوسف بن عبد الستار الميمني.

كما زار جامعة طيبة ومكتبتها، و كان في استقباله أ. د عبد العزيز السراني مدير الجامعة، والتقى د.  إيمان صادق الأنصاري عميدة شؤون المكتبات، حيث أطلعته على محتويات المكتبة من مخطوطات ومطبوعات، وجرى بحث سبل التعاون المشترك بين المركز والجامعة.

وتوجه جمعة الماجد إلى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، وكان في استقباله أ. د بندر بن فهد السويلم الأمين العام للمجمع. وقد أثنى الأمين العام للمجمع على جهود السيد جمعة الماجد وخاصة في مجال التعليم ودعمه للغة العربية والدراسات الإسلامية، وفي مجال جمع المخطوطات والمصادر النادرة التي تدعم البحث العلمي في العالم الإسلامي. والتقى على هامش الزيارة بالخطاط الكبير عثمان طه.

ومن الجهات التي زارها أيضاً مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، التقى فيها أ. محمد بن مصطفى النعمان المدير العام للمركز.

ومن الجدير بذكر أن الجولة تمتد من 6 إلى 12 من سبتمبر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى