أخبارأخبار عالميةثقافة

مؤسسة العويس الثقافية تحتفل بعيد الاتحاد الـ 51 عبر لوحات تعبيرية راقصة وأشعار تمجد تاريخ الإمارات

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

أدهشت فرقة “أورنينا العربية للرقص المسرحي” الجمهور عبر أكثر من ساعة وهي تقدم اللوحات الراقصة التي تسرد تاريخ الإمارات وحاضرها بصورة فنية مبتكرة على مسرح المجمع الثقافي في أبو ظبي يوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022، حيث نظمت العرض مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بمناسبة العيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أقيم الحفل تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش وبحضور الدكتور سليمان الجاسم نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وعدد من الشخصيات العامة والمثقفين وجمهور نوعي من محبي ومتذوقي الفن الراقي. 

بدأ الحفل بالسلام الوطني لدولة الإمارات ثم تتالت اللوحات التعبيرية باستحضار ذكرى الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه “، ومن ثم انتقل العرض بصورة فنية تعبيرية ليجسد أصالة الشعب الإماراتي والبيئة الاجتماعية التي احتضنت المؤسسين الأوائل.

توزعت مفردات العرض على 10 لوحات تعبيرية هي: حديث الذاكرة، النوخذة، إعلان الإتحاد، قلاع الشموخ، السلام والتسامح، حماة الوطن، كبيرة يا إمارات، من الصحراء للفضاء، إرث الأولين، ليل الإمارات. فقد وضع سيناريو الأشعار الشاعر كريم العراقي، والموسيقى كل من وليد الهاشيم ومحمد هباش، واللوحات الاستعراضية صممها المخرج الفنان ناصر إبراهيم.

وقد ساهمت الأزياء الملونة والموسيقا التصويرية وعروض الفيديو عبر شاشة عملاقة في عمق المسرح بإضفاء المزيد من الوهج والبريق على اللوحات الراقصة والتي تم ربطها عبر شاب وفتاة يرويان بالأشعار والكلمات المعبرة تطور الحياة منذ قيام الإتحاد وصولاً إلى يومنا الحاضر مروراً بالمفاصل المهمة التي ميزت الدولة على الصعيد الاقتصادي، والسياسي والعلمي وغيرها..

ويأتي هذا الاحتفال الذي تنظمه مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية إيماناً بدور الفن في تأريخ الأحداث العظيمة وإعادة إنتاج محتواها فنياً لتتوازى وجدانياً في الذاكرة الثقافية لأجيال وأجيال وليتحول الفن العريق والأصيل إلى قيمة وطنية تشهد على عظمة الإنجاز الكبير الذي تحقق من خلال الإتحاد.

كما تسعى المؤسسة إلى توسيع دائرة أنشطتها الثقافية لتشمل كل إمارات الدولة رغبة منها في تعميم الثقافة ونشر المعرفة، ويأتي هذا النشاط الذي سيقام في إمارة أبوظبي ضمن هذا التوجه الذي تسعى من خلاله مؤسسة العويس الثقافية إلى تجسير المسافة بين الجمهور والفعاليات الثقافية خاصة ذات البُعد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى