أخبارأخبار عالميةإقتصاد

حمدان بن راشد يترأس الاجتماع السنوي لعمومية ” دوبال القابضة”

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

ترأس سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس إدارة شركة دوبال القابضة الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة – الذراع الاستثمارية لحكومة دبي في قطاعات التعدين والسلع والطاقة والكهرباء والمشاريع الصناعية.

حضر الاجتماع – الذي عقد في ديوان صاحب السمو حاكم دبي – معالي سعيد محمد الطاير نائب رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس والمديرون وممثلون عن المساهمين من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ومدققو الحسابات.

و أشاد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بالأداء التشغيلي القوي لشركة دوبال القابضة وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم “EGA” وهي تكتل صناعي في قطاع الألمنيوم تملك شركة دوبال القابضة 50% من أصوله خلال العام 2019 وذلك على الرغم من التحديات الكبيرة في السوق وانخفاض سعر الألمنيوم في البورصة العالمية.

و أشار سموه إلى الجودة العالية التي يتميز بها انتاج شركة الإمارات العالمية للألمنيوم والأسس المتينة للشركة والجهود الحثيثة للارتقاء بالمنتج وتحسين التكلفة التنافسية في السوق وقال إن كل هذه العوامل ستسهم بمواصلة الشركة تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في السنوات المقبلة.

و اطلع سموه على الأداء في مصفاة الألومينا بمنطقة الطويلة بأبوظبي و التي استهلت باكورة انتاجها في شهر أبريل 2019 وسجلت ناتجا إجماليا بلغ 1.1 مليون طن من الألومينا خلال العام، في حين استهل مشروع منجم” البوكسيت ” في دولة غينيا “مؤسسة غينيا للألومنيا” انتاجه في شهر أغسطس وقام بتكرير إجمالي بلغ 1.7 مليون طن من البوكسيت خلال العام.

و استمع سموه إلى شروحات حول المشاريع الجارية في دوبال القابضة و تنفيذ مشروع متطور لإنتاج الطاقة يعمل بتوربينات غازية بدورة مركبة بقدرة انتاجية “625 ميجاوات” ومحطة تحلية المياه بالتناضح العكسي بقدرة إنتاجية تصل إلى 9 ملايين جالون يوميا في مصهر “الإمارات العالمية للألمنيوم” بجبل علي في دبي والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع “مبادلة” حيث يحرز المشروع تقدما ملموسا.

كما اطلع سموه على أنشطة التكرير والتوزيع “Downstream Business” في قطاع الألومنيوم في ظل الجهود الحثيثة التي تبذل من أجل التوسع في الأعمال المتخصصة لتشكيل الألومنيوم في دولة الإمارات.

و اطلع سموه على سير العمل الذي يسير وفق الجدول المحدد في مشروع منشأة بلدية دبي لتحويل النفايات إلى طاقة في إمارة دبي والتي تعد المنشأة الأكبر من نوعها في العالم حيث سيتم معالجة 1.82مليون طن من النفايات سنويا، والذي يجرى تنفيذه مع شركاء آخرين.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، نائب رئيس مجلس الإدارة: “تعمل دوبال القابضة على ترجمة توجيهات قيادتنا الرشيدة في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على خارطة الاقتصاد العالمي حيث تضطلع الشركة بدور محوري في دعم وتنويع الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحقيق مستقبل أكثر إشراقا لدولة الإمارات بصفة عامة ولإمارة دبي خاصة ” .

وأضاف أن الشركة حققت انتاجا بلغ 2.60 مليون طن من مبيعات معدن الصب خلال العام 2019 الأمر الذي جعلها تحافظ على مكانتها كثالث أكبر منتج أولي للألومنيوم في العالم خارج الصين.

و أوضح أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم تتمتع بمكانة عالمية في مجال بيع المنتجات ذات القيمة المضافة أو ما يسمى “الألومنيوم فائق الجودة” و وصلت النسبة إلى 87.40% من إجمالي المبيعات العالمية و التي تم بيعها لأكثر من 400 عميل من 50 دولة وتواصل الشركة جهودها الحثيثة لتبقى أكبر منتج “الألومنيوم فائق الجودة” من حيث الكمية في العالم.

و أشار إلى أن شركة دوبال القابضة وقعت اتفاقية إطارية مع شركة “إي دي إف” الفرنسية لتعزيز التعاون في مشروعات الطاقة مع التركيز أكثر على دولة الإمارات، واستكشاف عدد من المشاريع التي تدعم استراتيجية الدولة للتوطين وإضافة قيمة للاقتصاد الوطني.

من جانبه استعرض سعادة عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة دوبال القابضة” عددا من المشاريع الحالية وآخرى قيد الدراسة في مجال الطاقة والكهرباء وتعزيز فرص التوطين في القطاع الصناعي.

و قال ابن كلبان: ” تواصل الشركة جهودها الحثيثة لتطوير مصنع إماراتي متكامل لدرفلة الألومنيوم “ألومنيوم يتسم بمستوى منخفض من ثاني أكسيد الكربون عند الانتاج” وكذلك مصنع لبطاريات التخزين لدعم البنية التحتية واستراتيجية الاستثمار لإنشاء خط تجميع مستقبلي لتصنيع سيارات كهربائية بما يدعم مسيرة الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن ضمن المشاريع قيد للدراسة مرفق متكامل لإعادة تدوير الخردة ومنشأة لإنتاج عجلات الألمنيوم المسبوك “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى