أخبارثقافة

دائرة التعليم والمعرفة تطلق النسخة الافتراضية لبرنامج “التوجيه الجامعي والمهني”

إحدى مبادرات برامج إثراء الطلبة

يهدف البرنامج إلى تهيئة طلبة المرحلة الثانوية وإعدادهم لمتابعة مسيرتهم في التعليم العالي

بعد إطلاقه في شهر فبراير الماضي، يتوفر البرنامج الآن عبر الإنترنت، تجاوباً مع قواعد التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كوفيد-19

 

أبوظبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

في إطار سعيها لدعم طلبة الثانوية الإماراتيين في تحديد أهدافهم وتطلعاتهم للمرحلة ما بعد الثانوية، أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عن إطلاق برنامج “التوجيه الجامعي والمهني”، إحدى مبادرات “برامج إثراء الطلبة”، بهدف تمكين الطلبة من الحصول على التوجيهات والموارد اللازمة لإعدادهم للمرحلة الجامعية وتكوين رؤية واضحة عن مسيرتهم المهنية المستقبلية. ويشمل البرنامج تدريب الطلبة المواطنين وإعدادهم للاختبارات الدولية مثل SAT وIELTs وغيرها، إلى جانب توفير استشارات فردية لشرح إجراءات تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات والمساعدة في تحديد المسارات الوظيفية المستقبلية. كما يعمل البرنامج على مد جسور التواصل بين الطلبة ومؤسسات التعليم العالي وسوق العمل، وذلك عبر تنظيم الندوات والحلقات النقاشية والتعريفية باستخدام أحدث تقنيات الاتصال المرئي عبر الانترنت، بالتعاون مع عدد من الجامعات والشركات المحلية والعالمية.

 

ومع التحول لتطبيق نظام التعليم عن بعد ضمن الإجراءات الوقائية المتبعة للحد من انتشار فيروس كوفيد-19، وتجاوباً مع قواعد التباعد الاجتماعي في الدولة، أصبح الآن بإمكان الطلبة الإماراتيين – في الصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة – الاستفادة من البرنامج عبر الإنترنت، بالتعاون مع شركاء البرنامج “The Princeton Review” و”Unifrog”.

 

وبهدف الإجابة على استفسارات العديد من الطلبة حول مصير تعليمهم الجامعي، خاصة في ظل الظروف الراهنة، بادر القيمين على برنامج “التوجيه الجامعي والمهني” في الدائرة إلى تنظيم أول ندوة افتراضية نهاية شهر أبريل الماضي، والتي شارك فيها أكثر من 125 طالباً وطالبة. وناقشت الندوة – التي امتدت على مدار ساعتين من الزمن – أبرز المواضيع المتعلقة بالاستعداد للمرحلة الجامعية في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، شارك فيها متحدثون من ست جامعات في إمارة أبوظبي وهي: جامعة الإمارات وجامعة أبوظبي وجامعة خليفة وجامعة السوربون أبوظبي وجامعة زايد وجامعة نيويورك أبوظبي.

 

وبحثت الندوة التفاعلية مجموعة من المواضيع التي تحظى باهتمام الطلبة مثل تأثير انتشار فيروس كوفيد-19 على تنظيم الامتحانات القياسية الموحدة والامتحانات المدرسية وطلبات القبول الجامعي للعام الدراسي 2020/2021، وقدم ممثلو الجامعات توجيهاتهم ونصائحهم للطلبة حول هذا الموضوع، كما أعلنوا عن تفاصيل الندوات القادمة والبرامج والمخيمات الصيفية الافتراضية التي تنظمها جامعاتهم، بهدف مساعدة الطلبة في ظل الظروف الراهنة.

 

ودعا المتحدثون من الدائرة والجامعات خلال الندوة الطلبة إلى التحلي بروح المثابرة خلال العام الدراسي الحالي، وإلى اتباع سبل خلاقة ومبتكرة للحفاظ على جاهزيتهم خلال العطلة الصيفية، مع التأكيد على أهمية اتباع قواعد التباعد الاجتماعي حفاظاً على سلامتهم. كما أُتيحت الفرصة أما الطلبة في نهاية الندوة لطرح أسئلتهم استفساراتهم حول مختلف القضايا ذات العلاقة بمساقاتهم الجامعية، أجاب عليها الفريق المنظم لبرنامج “التوجيه الجامعي والمهني” من دائرة التعليم والمعرفة والمتحدثون من الجامعات.

 

وفي هذا السياق، أشارت خلود الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع الشراكات التعليمية في دائرة التعليم والمعرفة إلى أن إطلاق برنامج “التوجيه الجامعي والمهني” جاء بعد النجاحات التي حققتها “برامج إثراء الطلبة” خلال الفترة الماضية، منوهةً إلى أهمية مواصلة رعاية قدرات وإمكانات الأجيال القادمة وضمان استعداد طلبة المدارس الثانوية لبداية رحلتهم الجامعية ومسيرتهم المهنية، وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم أجمع.

 

وقالت الظاهري: “يمثل برنامج “التوجيه الجامعي والمهني” تأكيداً على التزام دائرة التعليم والمعرفة بتحقيق اقتصاد مستدام وقائم على المعرفة، من خلال توجيه الطلبة ودعمهم وإرشادهم للاستعداد للدراسة الجامعية وتحديد مساراتهم المهنية المستقبلية، وذلك لتمكينهم من اتخاذ القرارات الصحيحة التي تناسب قدراتهم وإمكاناتهم وبما يتماشى مع متطلبات سوق العمل في إمارة أبوظبي.”

 

ومع قرب انتهاء العام الدراسي الحالي، سينظم برنامج “التوجيه الجامعي والمهني” يوم 3 يونيو القادم ندوة مهنية عبر تقنية الاتصال المرئي تحت عنوان “الطريق إلى المهن متعددة الاختصاصات”؛ حيث سيقوم متحدثون مختصون من ست جامعات وشركات رائدة بتسليط الضوء على المهن التي تتطلبها التغيرات المتسارعة التي يشهدها سوق العمل.

 

يتعين على الطلبة الراغبين بالالتحاق بالبرنامج في شهر سبتمبر 2020 تسجيل طلبهم من خلال الموقع الإلكتروني: www.rize.ae في أسرع وقت ممكن، حيث أن أسبقية الالتحاق بالبرنامج ستكون وفق أقدمية تقديم الطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق