أخبارإقتصادثقافة

دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تناقش مستقبل سوق العمل والتخصصات المطلوبة للوظائف الحيوية التي تحتاجها حكومة دبي

ورشة عمل تفاعلية بعنوان "معاً نحو المستقبل" بمشاركة 64 طالباً إماراتياً من الجنسين

عبد الله الفلاسي: الدائرة تضع الخطط والاستراتيجيات لتأهيل الكوادر المواطنة لوظائف المستقبل، واستقطاب المواهب للعمل في القطاع الحكومي في دبي

 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظمت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، ورشة عمل تفاعلية بعنوان “معاً نحو المستقبل”، وذلك ضمن الفعاليات والمشاريع التابعة لبرنامج “حلمي” للإرشاد المهني الذي يشرف عليه قسم التوطين في الدائرة، في مركز الشباب في أبراج الامارات بدبي.

وشارك في الورشة التفاعلية 64 طالباً منهم 34 طالبة و30 طالباً من الفئة العمرية من 15 إلى 20 عاماً من الشباب المواطنين، تركز النقاش خلالها حول مستقبل سوق العمل والتخصصات المطلوبة للوظائف الحيوية التي تحتاجها حكومة دبي خلال السنوات العشر القادمة.

وأكد سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي أن الدائرة تعمل بوتيرة متسارعة لتحقيق الرؤية المستقبلية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز مكانة العنصر البشري، وتنفيذ توجيهات سموه والتي وردت في وثيقة الخمسين، والتي تركز على التخطيط وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في تطوير القطاعات الحيوية وتدريب الكوادر الوطنية وإعدادها للمستقبل.

وقال إن دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تضع الخطط والاستراتيجيات من أجل تأهيل الكوادر المواطنة لوظائف المستقبل، واستقطاب المواهب للعمل في القطاع الحكومي في دبي، خاصة وأن سوق الوظائف يشهد متغيرات متسارعة، إذ من المتوقع أن يزداد الطلب على وظائف تدريب الروبوتات وهندسة الذكاء الاصطناعي ومهن الإشراف ومتابعة أداء أجهزة الذكاء الاصطناعي في العمل وتقييم دقتها ومستوى نجاحها، واستكشاف الأخطاء أو الأعطال الفنية المحتملة قبل حدوثها.

 

 

وتهدف ورشة العمل التفاعلية “معاً  نحو المستقبل”، التي نظمها قسم التوطين في دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي إلى تأهيل جيل واعٍ ومستعد لمواجهة التغيرات والتحديات، وتسليط الضوء على أهمية الوظيفة الحكومية، وتوجيه الطلاب نحو احتياجات الدولة المستقبلية، وزيادة ثقة المجتمع بأهمية بعض الوظائف التخصصية، وتشجيع الطلاب المواطنين للتوجه للتخصصات الحيوية ورفع نسبة الوعي لديهم عن أهمية التوجه لهذه التخصصات، ومساعدة الطلاب بتحديد مساراتهم المهنية وتخصصاتهم المستقبلية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل المستقبلي.

وقدمت الاستاذة عائشة المحياس، مديرة إدارة بناء القدرات الوطنية في دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، خلال الورشة عرضاً لدراسة فريق استشراف المستقبل التابع لمسرعات الموارد البشرية، بعنوان “دراسة عن مستقبل التخصصات والوظائف وبيئة العمل في دوائر حكومة دبي على المدى المتوسط”.

وتضمنت ورشة “معاً نحو المستقبل” التي نظمت على جلستين، العديد من الوسائل التدريبية المبتكرة لإيصال المعلومات للطلاب، مثل استخدام الليغو، وفيديوات العرض، واستخدام الرسم في التعبير، إضافة إلى العديد من النقاشات التي تمت عن توجهات الطلاب المستقبلية.

كما تم خلال الورشة تقديم دراسة استشراف المستقبل لحكومة دبي خلال الـ 10 سنوات القادمة عن التخصصات والوظائف المستقبلية لحكومة دبي، وتقديم ارشاد مهني للطلاب من خلال استفساراتهم عن التخصصات والوظائف المستقبلية لحكومة دبي، إلى جانب الأنشطة التفاعلية حول رسم موظف المستقبل، وموظف المستقبل يبني شيئاً للمستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى