أخبارأخبار عالميةثقافة

المدير العام للإيسيسكو يبحث مع المديرة العامة لليونسكو سبل تعزيز علاقات التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك

في إطار زيارة عمل يقوم بها إلى باريس

باريس فرنسا

سلام محمد

استقبلت السيدة أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) زوال اليوم في مكتبها في باريس الدكتور سالم بن محمد المالك ، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو- والوفد المرافق له المكون من مدير العلاقات الخارجية والتعاون ، والمستشار الثقافي للمدير العام ، واختصاصية برامج في مديرية العلاقات الخارجية والتعاون.

وخلال هذا اللقاء ، الذي يندرج في إطار برنامج زيارة عمل يقوم بها المدير العام للإيسيسكو لمدينة باريس الفرنسية ، بحث الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك  بين المنظمتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك وذات الأولوية المشتركة بالنسبة لهما مثل قضايا المحافظة على التراث الثقافي المادي واللامادي والطبيعي، وخاصة التراث المعرض للخطر في الدول الأعضاء، وبناء القدرات في هذا المجال، وقضايا التربية عموما وتعليم الفتيات في إفريقيا على وجه الخصوص، والقضايا المرتبطة بالأخلاقيات في مجال العلوم والتكنولوجيا، ولاسيما أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. واتفقا على عقد اجتماع للجنة المشتركة قبل نهاية السنة الجارية لدراسة التفاصيل الإجرائية  والتنفيذية لمقترحات أنشطة التعاون لعامي 2020-2021 . كما اتفقا على تعزيز قنوات التنسيق والتشاور بين المنظمتين.

  يذكر أن الإيسيسكو واليونسكو وقعتا اتفاقية تعاون عام 1984 ، تم تجديدها في عام 2010. كما وقعتا اتفاقية إطارية في 5 يونيو 2012 لتعزيز التعاون الطويل الأمد بينهما، وصادقتا على برنامج جديد للشراكة سنة 2017.وفي هذا الاطار نفذت المنظمتان عددا مهما من البرامج والأنشطة في المجالات التربوية والعلمية والثقافية والاتصالية لفائدة الدول الأعضاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى