أخبارأخبار عالميةثقافة

جمعة الماجد يستقبل رئيس أساقفة حلب للروم الكاثوليك

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

استقبل سعادة جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي يوم الخميس الماضي نيافة المطران يوحنا جنبرت رئيس أساقفة حلب للروم الكاثوليك. تأتي هذه الزيارة بهدف الاطلاع على تجربة المركز في الحفاظ على المخطوطات والكتب والدوريات النادرة.

بدأت الزيارة في معمل الترميم التابع للمركز حيث اطلع نيافته على طرق التعقيم والتنظيف الجاف، والترميم الآلي واليدوي، وتصنيع الورق الخاص بالمخطوطات. ثم زار المعمل الرقمي ، والمكتبات الخاصة وتوقف مطولاً عند قسم الكتب الخاصة بدراسة الإلهيات المسيحية، واطلع على نماذج من الكتب النادرة التي يعود تاريخ نشرها إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وختمت الجولة بزيارة قسم خدمات الباحثين.

وقد عبر نيافته لجمعة الماجد عن إعجابه الشديد بما رأى، وقال: “لم أر في حياتي مثلما رأيت في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، حفظ المولى هذا الصرح الحضاري الفريد من نوعه في العالم العربي”.

وقد بحث جمعة الماجد مع الضيف عدداً من القضايا الثقافية التي تتعلق بالمحافظة على المخطوطات والعناية بترميمها وتصويرها وإتاحتها ليطلع عليها كل باحث، وبين له دور المركز في المحافظة على كتب التراث بغض النظر عن ديانتها أو توجهاتها، وشكر له حرصه على زيارة المركز للتعرف عليه وعلى الخدمات التي يقدمها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى