أخبارتنمية

بلدية دبي تنظم لقاء تعريفيا للموظفين المواطنين الجدد

بحضور داوود الهاجري

دبي، الامارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

أكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن الدائرة استطاعت تحقيق إنجازات كثيرة خلال مسيرتها الخدمية والتي ساهم الموظفون بدور كبير من خلالها، جاء ذلك خلال اللقاء سعادته بالموظفين المواطنين الجدد الذين تم تعيينهم في الفترة الأخيرة، حيث تضمن اللقاء اطلاع الموظفين الجدد على نظم وآليات العمل في مختلف الوحدات التنظيمية بالدائرة والاحاطة بالقواعد المنظمة للعمل، فضلا عن واجبات وحقوق الموظفين التي تتضمنها اللوائح والنظم في الدائرة وقانون الموارد البشرية في إمارة دبي.

ورحب الهاجري في بداية اللقاء بالموظفين وأكد على أن بلدية دبي تسعى دائما لفتح المجال للتواصل مع الإدارة العليا، وذلك إيمانا منها بأهمية الاستماع إليهم وتذليل العقبات أمامهم والإجابة على استفساراتهم والنظر في مقترحاتهم بما يعزز ويخدم مجال العمل بالدائرة، وحثهم على المشاركة والإبداع والابتكار في مجال العمل، خاصة أن الدائرة ترحب بملاحظات واقتراحات الموظفين وغيرهم، من خلال التميز المؤسسي وتطوير الموظف حتى لا يكون عطاءه روتينيا.

وقدم لحديثي التعيين شرحا مستفيضا حول تاريخ بلدية دبي والأدوار والمهمات التي تقوم بها منذ تأسيسها والقوانين المنظمة لعملها والتعديلات التي أدخلت عليها، بالإضافة إلى الأهداف التي تسعى الى تحقيقها ضمن خططها المستقبلية باعتبارها من المؤسسات الخدمية الكبيرة والتي لها إنجازات مميزة حيث تنظر دائما إلى تطوير كوادرها الوظيفية بالاعتماد على مبدأ الشفافية في التعامل معهم، من خلال الإجراءات المعتمدة التي تستند أساسا على المرجعيات.

كما قدم نبذة عن رؤية الدائرة ورسالتها، التي تتمثَّل في الارتقاء بمنظومة العمل البلدي لمواكبة متغيرات العصر، وتلبية احتياجات التنمية المستدامة في المجتمع، مع الحفاظ على بيئة صحية وجميلة، والإسهام في جودة الحياة. ولن يتحقق ذلك إلا بالجهد المتواصل والمستمر من قبل الموظفين والمختصين كل حسب اختصاصه، كما حثَّهم على التحلي بروح التفاني والمبادرة أثناء تأدية مهام عملهم.

وقال داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي: وضعت البلدية التوطين ركيزة أساسية وسعت لتحقيق هذا الهدف من خلال تنفيذ عدة برامج ومشروعات لاستقطاب الكفاءات المواطنة، لافتاً إلى أن الدائرة وضعت الكثير من البرامج والخطط لزيادة نسبة التوطين لحملة شهادة البكالوريوس وشهادة الثانوية العامة، فضلاً عن توفير فرص التأهيل والتدريب المختلفة، كما جهزت الدائرة نفسها بكل جدية لتحقيق هذا الهدف وذلك من خلال تبني سياسة للتوطين والتي يتم مراجعتها وتحديثها دورياً.

وأضاف: في إطار تحقيق توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن يكون توفير وظائف للمواطنين أولوية دائمة في كل القطاعات، والتزاماً بخطة دبي الذكية 2021، بأن تكون دبي موطناً لأفراد مبدعين، وفي إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية لبلدية دبي، باستقطاب أفضل الكوادر الوطنية والحفاظ عليها، انتهجت البلدية خطة لزيادة نسبة التوطين لإجمالي عدد موظفيها، ونفذت العديد من المبادرات والمشروعات والبرامج خلال الشهور الماضية.

وذكر الهاجري، أن بلدية دبي بدأت جذب الكوادر المواطنة بهدف تشجيعها، للدخول في تطوير ذاتها بتأهيلها للوظائف الميدانية لتكون ركيزة أساسية تعتمد عليها بلدية دبي، وتهدف المبادرة إلى توطين الوظائف التي يمكن شغلها من قبل خريجي وخريجات الثانوية العامة وذلك ضمن إطار منهجية التوطين لتحقيق التوجهات الاستراتيجية في هذا الصدد، حيث بلغت نسبة التوطين في القيادات العليا لبلدية دبي 100%، وتسعى إلى زيادة نسبة التوطين بشكل كبير.

بحث مدير البلدية مع موظفيه مختلف المواضيع والملاحظات المتعلقة بسير العمل وبدوره قام بالرد على جميع ملاحظاتهم واستفساراتهم ووجه بتطبيق بعض المقترحات التي تساهم في تطوير وخدمة العمل بالدائرة.

وأوضح بأن نجاح المؤسسة يعتمد بالدرجة الأولى على الموظفين مؤكدا ضرورة الاهتمام بهم والاستماع لآرائهم ودعم جهودهم لبذل المزيد من العطاء لخدمة الوطن.

وبحث مدير عام البلدية مع هذه الكوكبة من الموظفين الجدد بالدائرة مختلف المواضيع والملاحظات المتعلقة بسير العمل، كما قام بالرد على جميع ملاحظاتهم واستفساراتهم ووجه بتطبيق بعض الاقتراحات التي تساهم في تطوير وخدمة العمل بالدائرة. وبدوره قام بالرد على جميع ملاحظاتهم واستفساراتهم ووجه بتطبيق بعض الاقتراحات التي تساهم في تطوير وخدمة العمل بالدائرة.

 

كوادرنا فخرنا الاولى من نوعها

وتابع: من أبرز هذه المبادرات والبرامج: مبادرة «كوادرنا فخرنا»، وهي مبادرة تهدف إلى توطين الوظائف التي يمكن شغلها من قبل خريجي وخريجات الثانوية العامة على وظائف المفتشين والمراقبين والفنيين وذلك ضمن إطار سياسة التوطين لإيجاد فرص العمل المناسبة للمواطنين وسد الفجوة الهيكلية لسوق العمل الإماراتي في الدولة، وتم إطلاق المبادرة في نهاية شهر يوليو من العام الجاري.

كما أشار إلى أن البلدية قامت بتعيين ما يقارب 400 موظف مواطن في آخر سنتين، والمستهدف لهذا العام أكثر من 250 موظفاً مواطناً، موضحا أن بلدية دبي أطلقت العام الماضي.

وهناك العديد من المبادرات التي تم إطلاقها للموظفين المواطنين، منها «قدوتي» وهي تهدف إلى إنشاء مجموعة من المرشدين بعدد 20 قيادياً مواطناً بهدف تطبيق عملية الإرشاد الوظيفي لموظفي الدائرة من خلال تأهيل القيادات الإماراتية في الدائرة من خلال أدوات تعليم مبتكرة.

 

حرص

وأوضح أن بلدية دبي حريصة على تدريب وتأهيل كوادرها ومواردها البشرية وتقديم أفضل الخدمات والأنشطة المنوطة بالبلدية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وقد انتهجت بلدية دبي خطة طموحة لزيادة نسبة التوطين الكلي والنوعي لإجمالي عدد موظفيها خلال الـسنوات الماضية، وعليه كان لا بد أن استثمار طاقات المواطنين في مختلف القطاعات الإدارية أو المهنية أو الأخرى، ودعمهم لإكمال مسيرة البناء، وكنتيجة طبيعية لهذه السياسة الرائدة وضعت البلدية خططاً طموحة للتوطين تمخض عنها تبوؤ العنصر المواطن المراكز القيادية في الدائرة والدخول إلى العديد من التخصصات التي كان من النادر أن ترى شخصاً مواطناً بها.

وأوضح بأن الدائرة وضعت الكثير من البرامج والخطط لزيادة نسبة التوطين، بالإضافة إلى توفير فرص التأهيل والتدريب المختلفة، كما جهزت الدائرة نفسها لتحقيق هذا الهدف وذلك من خلال توفير مركز تدريب موظفي البلدية مجهز بأحدث المرافق والتقنيات الخاصة بالتدريب، ويحتوي على عدد من القاعات الرئيسية للتدريب مجهزة بمختلف التقنيات والأمور الفنية التي تخدم التدريب.

دعم المواطنين

ويأتي ذلك ارتباطاً وتوافقاً مع المبادئ الأساسية التي تبنتها حكومة دبي عند وضع استراتيجية الموارد البشرية، وأحد هذه المبادئ «كفاءات وطنية متميزة» والتي تؤكد التزامنا بتطوير ودعم المواطنين بحيث يصبحون في المستقبل قادة استراتيجيين بكفاءات عالية في جميع الميادين بما يزيد من ترابط المجتمع ويحافظ على هوية الوطنية، وفقاً لأجندة الدائرة واستقلاليتها وآليات عملها التي تحقق هويتها وأهدافها العامة مع المحافظة على الخطوط المشتركة والمحاور المركزية التي تدور حولها عملية توطين الوظائف واختيار الكوادر المواطنة.

تعمل بلدية دبي على تنفيذ خطة متكاملة في التوطين من خلال مبادرات وبرامج لتحقيق المستهدف للعام 2023 بما يقارب 90%، حيث بلغ إجمالي التوطين حالياً ما يقارب 70% باستثناء الوظائف مثل البستاني وعامل نظافة وعامل زراعي وسباك وفني تنجيد مركبات وبناء وغيرها. فيما بلغت نسبة التوطين في وظائف المديرين التنفيذيين 100% ومديري الإدارات 100% ومديري الأقسام 98% والوظائف الإشرافية الأخرى 95%.

 

مبادرات

وتجدر الإشارة بأن بلدية دبي قد حققت إنجازاً قوياً من خلال تنظيم العديد من المبادرات منها مبادرة ذخائر والتي تهدف إلى إعداد كفاءات قيادية مؤهلة للصف الأول والثاني في الدائرة من خلال تبني أفضل الممارسات العالمية في إطار صقل المواهب والكفاءات القيادية في بلدية دبي، وذلك بتقييم القدرات الشخصية لعدد 300 موظف، وتصميم وتنفيذ خطة تطويرية لخلق فرص التطوير الوظيفي وتحقيق الثقافة المؤسسية الداعمة لأفضل المواهب والحفاظ عليها.

كما تبنت البلدية مبادرة «واعدون» بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في القطاع الخاص بهدف تأهيل وصقل مهارات الموظفين المواطنين الذين تم تعيينهم بعد عملية ابتعاث مخططة من خلال تدريبهم على رأس العمل في كبرى الشركات الخاصة بمدة لا تزيد على سنة ضمن المجالات الفنية والتخصصية للعمل البلدي، حيث إن من أهم مخرجات المبادرة هو اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة من القطاع الخاص ونقلها لتطبيقها في القطاع الحكومي بهدف رفع جودة وكفاءة العمل بعدد 15 لعام 2019، وهي تعتبر أول دائرة حكومية تتبنى مثل هذه المبادرة.

وتنظيم أول مبادرة على مستوى حكومة دبي وهي ملتقى تخصصات المستقبل والتي تهدف إلى عقد لقاء مع الجهات والمؤسسات التعليمية في الدولة لتحديد التخصصات المستقبلية لبلدية دبي بهدف عملية الابتعاث، وقد تم عقد لقاء مع عدد لا يقل عن 10 جامعات وكليات، بالإضافة إلى مبادرة «قدوتي» وهي تهدف إلى إنشاء مجموعة من المرشدين ليتم تطبيق عملية الإرشاد الوظيفي لموظفي الدائرة من خلال تأهيل وتدريب القيادات الإماراتية في الدائرة ليتم تبني أدوات تعلم مبتكرة ومواكبة لمتطلبات التدريب المستقبلي بعدد 20 موظفاً، مبادرة القدوة الحسنة لنقل الخبرات العملية والمعرفة الضمنية وقصص النجاح «واعتبارها قدوة» من قبل القيادات والشخصيات المؤثرة في الدائرة للموظفين المواطنين الجدد الذين انضموا إلى أسرة البلدية لعدد  (302 موظفاً ).

مبادرات

نظمت بلدية دبي مبادرة «مبارك عليك» لتهنئة الموظف بالمولود الجديد، حيث تم تهنئة ما يقارب 330 موظفاً، ومبادرة التحصيل العلمي لتشجيع الموظفين للارتقاء بمستوى تحصيلهم العلمي، بما ينعكس إيجابياً في تطوير الأداء المؤسسي من الحصول على مؤهل شهادة الثانوية العامة حتى مؤهل الدكتوراه شاملة الشهادات المهنية التخصصية، وقد تم تكريم ما يقارب  (80 موظف وموظفة) موظفاً. وأيضاً مبادرة «أرشدني» لتوعية طلبة المدارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى