أخبارأخبار عالميةثقافة

جائزة عوشة بنت خليفة السويدي تعلن في مؤتمر صحفي عن الدورة الثالثة 2023

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

أعلن مجلس أمناء جائزة عوشة بنت خليفة السويدي برئاسة الدكتورة رفيعة غباش عن الدورة الثالثة للجائزة 2023 والتي تحمل عنوان “دستور عوشة” وذلك في ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الممزر، دبي. وحضر الأمسية عدد من المثقفين والأدباء والشعراء والمهتمين بالنشاط الثقافي وأعضاء مجلس أمناء الجائزة.

وسيتم فتح باب المشاركة في الدورة الثالثة من جائزة عوشة بنت خليفة السويدي في حقل القصيدة النبطية وحقل الدراسات الأدبية بتاريخ 1 يوليو 2023، أما حقل الإلقاء لإحدى قصائد عوشة والمخصصة لطلبة المدارس سيتم استلام المشاركات من تاريخ 1 سبتمبر 2023، على أن يتم الإعلان عن النتائج وتكريم الفائزين في 27 يناير 2024.

وقالت الدكتورة رفيعة غباش رئيس مجلس الأمناء “انطلقت الجائزة منذ ثلاث سنوات برعاية كريمة من السيد خلف بن أحمد الحبتور. وها نحن اليوم نعلن عن الدورة الثالثة وأنا شخصياً سعيدة أن تحقق حلمي ببقاء عوشة حاضرة وأن يكون اسمها متداول طوال العام سواء في أمسيات أو مسابقات”.

وعن عنوان الدورة هذا العام تحدثت رئيسة مجلس الأمناء قائلة: “لاحظت أثناء جمعي لأرث عوشة أن الناس تركز على أشعار الغزل والإشادة وعدد قليل جداً من الناس الذين يتفكرون في قصائدها خارج هذا النطاق. اليوم نحن نعيش في مجتمع طرأ عليه الكثير من المتغيرات، وتأتي شاعرة منذ سنوات وترصد هذه الظواهر والمتغيرات وتتحدث عنها بلا شك هذه هي عبقرية عوشة بنت خليفة وقدرتها على استبصار الأمور. فعندما اخترنا عنوان “دستور عوشة” أردنا رؤية رأي الشعراء ليس في القصيدة، ولكن في ظواهر المجتمع وماذا يحدث وكيف يحدث”.

وألقى عبد السلام المرزوقي، أمين عام مجلس الأمناء، كلمة مؤسس وراعي الجائزة خلف بن أحمد الحبتور: ” تساهم جائزة فتاة العرب بتسليط الضوء أكثر على الشعر النبطي التي تشتهر به منطقتنا، وبالأخص قصائد عوشة بنت خليفة السويدي لما تحمله من مفردات وصور لغوية بليغة، حتى أن من يقرأ قصائدها يعجب من خيالها الخصب الذي تعدى الحدود الجغرافية والثقافية. عوشة هي قصة خيالية، فهذه الجائزة هي تخليد لإرثها الشعري وتكريم لمكانتها وموهبتها”.

كما سلط عبد السلام المرزوقي الضوء على عدد المشاركات في الدورتين السابقتين على النحو التالي كانت إجمالي عدد المشاركات في الدورة الأولى 101 (61 في القصيدة النبطية، 24 في الدراسات الأدبية و16 في حقل الإلقاء لطلبة المدارس) أما الدورة الثانية كانت اجمالي المشاركات 54 (24 في القصيدة النبطية، 18 في الدراسات الأدبية و12 في حقل الإلقاء لطلبة المدارس).

وأعلنت الدكتورة رفيعة غباش عن انضمام أعضاء جدد إلى مجلس أمناء الجائزة وهم: الشاعرة مريم النقبي والدكتورة فاطمة محمد بن حميد السويدي والشاعر عتيق الكعبي.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي أعلن مجلس أمناء جائزة عوشة بنت خليفة السويدي عن إطلاق امسيات “فتاة العرب” وهي فعالية ثقافية تأتي في إطار ترسيخ مكانة الشعر، وهي فرصة لمحبي الشعر التعرف على الشعر الإماراتي والعربي. وقد أحيى الأمسية الأولي الشاعر سيف السعدي، الفائز بجائزة الشخصية الأكثر عطاء في الشعر بدولة الإمارات العربية المتحدة في الدورة الثانية من جائزة عوشة بنت خليفة السويدي 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى