أخبارثقافة

عام فكري وثقافي وفني حافل لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

دبي الامارات العربية المتحدة 

من سلام محمد

 

 اختتمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عام 2018 وفي جعبتها عشرات الأنشطة المتنوعة من فكرية وفنية وموسيقية وغيرها من الفعاليات الثقافية التي عكست هوية المؤسسة العريقة، وقدمت خلال العام 2018 مجموعة كبيرة من الأنشطة داخل وخارج الإمارات وبمشاركة كبار المثقفين والمفكرين والفنانين العرب حضرها جمهور واسع من أصدقاء المؤسسة، فضلاً عن توزيع جوائز الدورة الخامسة عشرة لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية والتي أقيمت في 28 مارس 2018 بمبنى المؤسسة بدبي.

في حقل الندوات والأمسيات، نظمت المؤسسة ملتقى زايد والبعد الثقافي – بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وعام زايد، شارك فيه نخبة من المثقفين والكُتاب والأكاديميين، ومهرجان الشعر الشعبي بالتعاون مع مركز الشعر الإعلامي في الكويت وشارك فيه عدد من ألمع شعراء النبط، وملتقى الأمن الثقافي بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان في العاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة مجموعة من المثقفين والكُتاب الإماراتيين والعرب، كما نظمت المؤسسة ندوة عن الشاعر الراحل عبد الله البردوني (الشاعر البصير) حيث تناولت الندوة حياة البردوني وشعره، وندوة مماثلة عن الشاعر محمد مهدي الجواهري (الجواهري معاصراً) تناولت حياة وشعر ومواقف الشاعر الكبير. وهو تقليد درجت عليه المؤسسة في الاحتفاء بالفائزين بجوائزها خلال الدورات السابقة بتنظيم ندوة عن فكرهم وإبداعهم.

وفي حقل المعرض احتضنت قاعة المعارض الكبرى عدة معارض لفنانين مرموقين من داخل وخارج الإمارات، حيث كان معرض زايد كلمات من ذهب – معرض تشكيلي للفنان خالد الطباع، ومعرض لغة النحت للفنان التشكيلي انس الالوسي، ومعرض ذكريات الهجرة للفنانين عامر العبيدي وإياد الموسوي، وأخيراً معرض الفنانة المخضرمة فاطمة لوتاه (جوهرة 2).

وفي حقل الأنشطة الفنية استضاف مسرح المؤسسة جملة فعاليات موسيقية غنائية حيث أحيت الفنانة نجاة رجوي حفلاً كبيراً في ختام توزيع جوائز الدورة 15، وأحيا المطرب عبود بشير حفلاً ساهراً بعنوان ” يا مال الشام”، واختتمت المؤسسة نشاطها بحفل غنائي للفنانة يسرا محنوش.

وأصدرت المؤسسة خلال العام 2018 الكتب التالية: “زايد في رحاب الشعر” للدكتور رسول محمد رسول، وكتاب “وجع السكوت.. مختارات من قصائد البردوني”، وكتاب “يا دجلة الخير مختارات من شعر الجواهري”، ومن سلسلة (الفائزون) «أصوات» للكاتب المصري الراحل سليمان فياض، وكتاب “منطق السّلطة مَدخَل إلى فلسَفة الأمر” لناصيف نصار، ديوان “الرسم بالكلمات” مختارات من شعر نزار قباني، “رؤيا خريف” للقاص محمد خضير، وديوان “تغريد خارج السرب مختارات من قصائد محمد الماغوط”، وضمن سلسلة أعلام من الإمارات صدر عن المؤسسة كتاب (ألق الكتابة.. وقلق الفنان، دراسة ومختارات من أعمال ناصر جبران) للناقد عزت عمر.

اترك تعليقاً

إغلاق