أخبارأخبار عالميةإقتصادثقافة

فلاي دبي تعود الى الربحية

تأثير بالغ لتعليق الماكس على استراتيجية النمو للناقلة

اعلنت فلاي دبي اليوم 4 مارس عن نتائجها المالية السنوية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019

سجلت الناقلة عائدات بلغت 6 مليار درهم ( 1.6 مليار دولار ) مقارنة مع عائدات بلغت 6.2 مليار درهم ( 1.7 مليار دولار ) في العام الذي سبقه بتراجع بلغ 2.6 بالمائة  مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي

حققت فلاي دبي ارباحا بلغت 198.2 مليون درهم ( 53.9 مليون دولار )

الناقلة انجزت اتفاقية تسوية مؤقتة مع بوينغ بشان التعويضات

6مليون مسافر نقلتهم فلاي دبي في 2019

 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

قال غيث الغيث ، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي تعقيبا على هذه النتائج : “تعاملنا خلال العام مع عدد من من القضايا غير المسبوقة التي واجهت قطاع الطيران. تُظهر نتائجنا أننا استفدنا من الأساسات القوية الأساسات القوية التي بنيناه، لكن المؤسف أن إستراتيجية النمو لدينا قد تأثرت إلى حد كبير بتعليق العمل بطائرات بوينغ 737 ماكس.

“على الرغم من أن عام 2019 شهد عودتنا إلى الربحية ، إلا أن ذلك لم يعوّض عن تراجع حصتنا في السوق والفرص التي كانت تستشرفها الناقلة. “

 

وفيما يتعلق بالتسوية المؤقتة مع بوينغ قال غيث الغيث : “لقد أبرمنا اتفاقية تسوية مؤقتة مع بوينغ للحصول على تعويضات معينة بسبب تعليق العمل باسطول طائرات فلاي دبي من طراز بوينغ 737 ماكس. تبقى تفاصيل اتفاقية التسوية المؤقتة سرية. ساهمت هذه الاتفاقية في تحقيق هذه النتائج لهذا العام ، لكن لا يمكنها بأي حال من الأحوال تعويض خسارة الفرص أو الحصة السوقية التي تأثرت بالنسبة للناقلة . نحن على تواصل مع بوينغ بشأن تأثير استمرار تعليق العمل بطائرات الماكس.”

 

وقال فرانسوا اوبرهولز ، الرئيس المالي في فلاي دبي: “تعاملت فلاي دبي بمرونة كبيرة مع المتغيرات وتأثيرات ذلك على استراتيجيتنا للنمو والاسطول بشكل عام. حافظنا على تماسك قوي فيما يتعلق باعمالنا مع حالة عدم اليقين الناجمة عن تعليق العمل بطائرات الماكس. تراجعت النفقات التشغيلية المباشرة  بنسبة 17.8 بالمائة في الوقت الذي شهد فيه الدخل نموا من خانتينYield)) مما ادى الى تراجع الايرادات بنسبة 2.6 بالمائة مع تراجع السعة بواقع 15.8 بالمائة. كما نجحنا خلال العام الجاري في اعادة تمويل للصكوك التي اصدرناها في 2014 . “

 

 

 اداء التكاليف والعائدات :

العائدات قبل الضرائب والرسوم : سجلت نموا بواقع 29.5 بالمائة مقارنة مع 21.1 بالمائة في 2018

النقد والنقد المعادل: ويتضمن مدفوعات مسبقة قبل استلام الطائرات وبلغت 2.6 مليار درهم مقارنة مع 2.1 مليار في العام الذي سبقه.

تكاليف الوقود : شكلت ما نسبته 25.8 بالمائة من اجمالي النفقات التشغيلية السنوية وهذا يعود الى تراجع اسعار خام برنت بنسبة 9 بالمائة. مزايا هذا الامر والمتوقعة من طائرات 737 ماكس لم تتحق بسبب استمرار تعليق هذه الطائرات.

العائدات الاضافية : وتشمل رسوم الحقائب والشحن والمبيعات على متن الرحلات وساهمت بنسبة 8.9 بالمائة من اجمالي العائدات مقارنة مع 9.4 بالمائة في العام الذي سبقه.

التمويل: حصلت الناقلة على تمويل طويل الأجل بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في 14 نوفمبر. واستخدمت هذه التسهيلات لإعادة تمويل صكوك الناقلة التي اصدرتها في عام 2014 واستحقت في 26 نوفمبر.

 

الاداء التشغيلي

المحطات الجديدة وشبكة الوجهات: بدأت فلاي دبي رحلاتها المباشرة الى كرابي في تايلند في 12 ديسمبر. وتعمل الرحلات اليومية بتوقف قصير في يانغون في ميانمار وبشراكة الرمز مع طيران الامارات.

طائرات الماكس: هناك 11 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 و 3 طائرات ماكس9 ما زالت معلقة عن العمل. هذه الطائرات لن تنضم لاسطول الناقلة حتى حصولها على الموافقة التنظيمية من الهيئة العامة للطيران المدني والهيئات الاخرى المختصة التي تطير اليها الناقلة.

الرحلات الملغاة: تواصل فلاي دبي جهودها لانتظام جدول الرحلات لكنه تم الغاء 19٪ من الرحلات المجدولة نتيجة لتعليق العمل بطائرات الماكس.

تاجير الطائرات: لضمان سعة اضافية خلال موسم العطلات قامت فلاي دبي بعمل اتفاقية تاجير وصيانة حيث عملت ثلاث طائرات ضمن الاسطول خلال الفترة من 14 ديسمبر 2019 وحتى 6 يناير 2020. ولاحقا كان هناك اربع طائرات تعمل خلال الفترة من 7 يناير وحتى 25 يناير 2020 ثم اصبح العدد طائرتين خلال الفترة من 26 يناير وحتى 31 مارس 2020 . تواصل فلاي دبي استكشاف المزيد من خيارات لكنها هذا الأمر أصبح أكثر صعوبة نظرًا لمحدودية توفر هذا النوع من الطائرات في السوق.

حجم الاسطول : مع نهاية العام بلغ حجم اسطول الشركة 45 طائرة كانت تعمل على شبكة خطوط الناقلة منها 42 طائرة   لفلاي دبي من طراز بوينغ 800.737 الجيل الجديد اضافة الى ثلاث طائرات من شركة سمارت وينغز.

رحلة FZ 981  : اصدرت لجنة الطيران المشتركة التقرير النهائي لحادث رحلة فلاي دبي FZ 981 . والعمل جار على تنفيذ التوصيات الثمان في التقرير.

المبنى الجديد للناقلة : الاعمال الانشائية مستمرة في المقر الجديد للشركة ويتوقع انجازه خلال هذا العام.

 

نظرة على عام 2020

“من الصعوبة وضع توقعات لهذا العام نظرًا لحالة عدم اليقين بشأن الجدول الزمني لعودة طائرات ماكس للعمل وما يتعلق بذلك من جدول زمني متعلق باستلام الطائرات الجديدة.  مع اسطولنا الحالي البالغ 42 طائرة ، فإن قدرتنا على إطلاق وجهات جديدة وإضافة المزيد من الرحلات ستبقى محدودة. من أجل تقليل تأثيرات ذلك على مسافرينا ، فإننا بصدد البحث عن خيارات لتمديد مدة استئجار الطائرات والتي كان من المقرر أن تغادر الاسطول في عام 2021. “

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى