أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

قائمة نخبة المشاركون في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي تزداد تألقا

أسرع امرأة إثيوبية على الإطلاق وركنش ديجيفا تؤكد مشاركتها

 دبي الامارات العربية المتحدة

سلام محمد

سيجتمع نخبة الرياضيين الإفريقيين في أول سباق ماراثون دولي كبير لهذا العام وهو ماراثون ستاندرد تشارترد دبي والذي سينطلق يوم 24 يناير برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وسيقود الاثيوبيين سولومون ديكسيسا (2:04:40) وسيفو تورا (2:04:44) منافسات الرجال بينما تتصدر الفائزة السابقة وركنش ديجيفا (2:17:41) واليمو ميغيرتو (2:21:10) – أيضًا من إثيوبيا –  سباق النخبة للسيدات عندما تستضيف دبي العديد من أفضل العدائين والعداءات في العالم للمرة 21.

ومع تسجيله افضل رقم شخصي عالمي 2:04:40 سيكون ديكسيسا البالغ من العمر 25 عامًا أسرع رياضي على خط البداية. وعلى الرغم من صغر سنه نسبيا ، إلا أن الإثيوبي الموهوب قد اكتسب خبرة كبيرة على مسافة الماراثون بعد مسيرة قصيرة في المضمار.

وفي سن ال 20 فقط ، فقد فاز بجائزة نصف ماراثون سان دييغو وعمره لم يتجاوز ال 20 عاما وقد سجل افضل رقم شخصي 60:12 بينما بعد أقل من عامين انتقل إلى الماراثون وركض لأول مرة في روتردام حيث احتل المركز الثاني ب 2:06:22 .

ومنذ ذلك الحين ، ركز بشكل كامل على مسافة 42.195 كيلومترًا وحقق فوزه الأول في سباق الماراثون في مومباي عام 2018 قبل أن يفوز مرة أخرى في هامبورغ بعد بضعة أشهر. لقد حقق حتى الآن أفضل عام له في أمستردام مع أفضل رقم ماراثون شخصي بلغ 2:04:40 والذي يفرق دقيقة واحدة فقط عن الرقم القياسي والذي سجل في دبي جيتانه مولا في عام 2019.

 

ويعتبر تورا انتاج اثيوبي اخر من النجوم الصاعدة ، وظهر لأول مرة في سباق الماراثون المثير للإعجاب بحصوله على المركز الثاني ب 2:09:26 في سيول عام 2017. وقد استمتع تورا وهو ما زال بعمر 22 عاما بأفضل يوم له في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي عام 2018 – عندما استفاد بشكل كامل من المسار السريع الشهير لنحت شريحة كبيرة من أفضل ما لديه ، وتحسن رقمه بأكثر من أربع دقائق ليسجل 2:04:44 ويحصل على المركز السابع.

 

ومنذ ذلك الحين ، ختم الشاب الإثيوبي انتصارات الماراثون في ميلان وشنغهاي ،مسجلا افضل رقم شخصي لنصف ماراثون 59:17 في بوينس ايرس في أغسطس.

 

وفي سباق النساء ، ستكون أسرع امرأة إثيوبية في التاريخ وركنش ديجيفا المتسابقه المفضله للفوز بفضل سجل تحسد عليه في شوارع دبي المسطحة والسريعة.

 

في عام 2017 ، أذهلت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا السباق بالفوز في دبي فيما كان أول ظهور لها في سباق الماراثون أمام خيرة من المتسابقين الذين لديهم خبرة طويله. وبعد مرور عام ، حطمت حاجز 2:20 للمرة الأولى ولكنها اضطرت إلى القبول بالمركز الرابع ، في حين احتلت المركز الثاني في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي 2019 بزمن رائع2:17:41.

 

ولم تكسر ديجيفا الرقم القياسي الإثيوبي بمقدار 15 ثانية فحسب ، بل إنها سجلت أيضًا أسرع وقت في تاريخ الماراثون للسيدات.

 

ومن المتوقع مشاركة أكثر من 30،000 عداء وعداءة في الماراثون التاريخي لمدينة دبي الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي.

 

سيشهد السباق في نسخته الحادية والعشرون – مرة أخرى المتسابقين في نفس الموقع مع منافسين مشاركين عبر ثلاثة سباقات ، وهي سباق Fun Run بطول 4 كيلومترات ، و 10 كيلومترات الرائجه بشكل كبير ، ومسافة الماراثون التقليدية نفسها.

 

وتتزايد قائمة المشاركين مع الوقت من الداخل والخارج للمشاركة في أكبر حدث رياضي للمشاركة الجماعية في المنطقة والحاصل الوحيد على تصنيف المرتبة الذهبية الرفيعة من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF). يمكن للعدائين الراغبين في الاشتراك والمشاركة في أي من الفئات الثلاث القيام بذلك عبر الإنترنت على الموقع www.dubaimarathon.org

 
 

وبالإضافة الى بنك ستاندرد تشارترد باعتباره الراعي الرسمي، يدعم الماراثون كل من مجلس دبي الرياضي، وأديداس، ، ودبي القابضة، وبلدية دبي وشرطة دبي وكذلك هيئة الطرق والمواصلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى