أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

كلمة الاستاذ الدكتور يوسف عبد الرزاق رئيس اللجنة العلمية للجوائز

المؤتمر الصحفي للإعلان عن الفائزين بجوائز الدورة العاشرة 2017/2018

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الحضور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دعوني في بداية كلمتي أشكركم جميعاً علي مشاركتكم لنا في هذا الحدث الإستثنائي الذي تنظمه جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية للإعلان عن أسماء الفائزين بجوائزها العالمية والإقليمية والمحلية….

كما أود أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير الي زميلي وأخي سعادة الدكتور/احمد الهاشمي عضو مجلس أمناء الجائزة علي كلمته الرائعة والتي تعبر تعبيراً صادقاً عن دعم راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية ومتابعته الحثيثة والمتواصلة للعلم والعلماء….

وكما نعلم فقد اختارت الجائزة في دورتها الحالية أمراض الجهاز العضلي الهيكلي موضوعًا لجائزة حمدان العالمية الكبرى وأمراض المفاصل، وميكانيكا تقويم العظام موضوعات لجائزة حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة، ولعل تزايد الإهتمام العالمي بهذه الموضوعات خلال الآونة الأخيرة لدليل على أن اللجان العلمية للجائزة قد إستطاعت منذ عامين كاملين، عند إعلانها عن موضوعات الجوائز ، التنبؤ بأهمية هذه الموضوعات إستنادًا إلى تحليل علمي منظم لمعطيات الواقع الصحي على مستوى العالم.

وبخصوص فائزين هذه الدورة فقد وقع الاختيار علي مجموعة من العلماء البارزين في مجال طب وجراحة العظام والذين ساهموا من خلال ابحاثهم ودراستهم العلمية المتميزة في اكتشاف اساليب علاجية حديثة.

والآن قد حان الوقت للإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة العاشرة 2017-2018

الجوائز العالمية:

فاز بجائزة حمدان العالمية الكبري :البروفيسور فريدريك اس كابلان

قسم جراحة العظام- مدرسة بيرلمان للطب – جامعة بنسلفانيا فيلادلفيا، الولايات المتحدة الأمريكية

البروفيسور فريدريك كابلان هو أستاذ طب العظام الجزيئي لصندوق إيزاك آند روز ناسو الوقفي، ورئيس قسم طب العظام الجزيئي في كلية بيرلمان للطب التابع لنظام جامعة بنسلفانيا الصحي.

قد بدأ كابلان مهنة ثانية رائدة في علم الوراثة الجزيئي للتحجر المتغاير ، وهو العمل الذي أدى إلى اكتشاف جين FOP ، إلى وصف للفيزيولوجيا المرضية الجزيئية لتحول الهيكل العظمي لدى البشر ، لاكتشاف فرط تنسج عظمي المتدرج (اضطراب آخر في تغيري الخلايا التحجر) والجين المسبب له والفيزيولوجيا المرضية كان لأبحاث كابلان وزملائه حول بعض الأمراض النادرة وخاصة كل من خلل التنسج الليفي المتعظم المتدرج (إف أو بي) والتنسج المتعظم المتدرج المغاير (بي أو إتش) دورا في الكشف عن آليات جوهرية مسببة للتحوّل المرضي للأنسجة حيث تحدت هذه الأبحاث الاعتقادات السائدة في الطب العضلي الهيكلي وما هو أبعد.

فاز بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة :البروفيسور جراهام هيوز

مركز لندن لمرض الذئبة (لندن لوبس سنتر) مستشفى لندن بريدج- المملكة المتحدة

تم اختيار البروفيسور هيوز لهذه الجائزة لإنجازاته المتعددة حيث في عام 1983 وصف جراهام هيوز “متلازمة المضاد للفوسفولبيد” – التي تعرف الآن باسم متلازمة هيوز. في عام 1992 ، حصل البروفيسور هيوز وفريقه على أعلى جائزة في أمراض الروماتيزم الدولية ، جائزة ILAR (الدوري الدولي ضد الروماتيزم) لعملهم في هذا المجال.وعلى رأسها وحسب ما ذكره رئيس جامعة برشلونة البروفيسور ماكيل فيلارديل أن هناك مرضين جديدين اكتشفا أواخر القرن العشرين وهما الإيدز ومتلازمة هيوز.

والبروفيسور فرانكلين سيم وفريقه- مايو كلينيك، مينيسوتا الولايات المتحدة الأمريكية

هو أحد العلماء البارزين ومن الرواد في مجال علم أورام الجهاز العضلي الهيكلي، وقد تم اختيار الدكتور سيم وفريقه لهذه الجائزة تقديرا للأبحاث حول علاج أورام العجز، والتي قدمت نماذج لعلاجات جديدة للأورام المعقدة. ويتكون فريقه من: الدكتور مايكل يزمسكي والدكتور بيتر روز.

والبروفيسور فيجاي غويل- كلية الهندسة والطب جامعة توليدو الولايات المتحدة الأمريكية

البروفيسور/ فيجاي كي جويل عالم متميز يتقلد حالياً منصب أستاذ الهندسة الحيوية لجراحات العظام كما انه استاذ كرسي لصندوق وقفي في معهد ماكماستر جاردنر، ومديرمشارك في المركز الهندسي لأبحاث طب العظام (إي كور) في جامعة توليدو، أوهايو، بالولايات المتحدة الأمريكية. اخترع العديد من الأجهزة ، جهاز الانصهار الأنشطائي ، جهاز الاستشعار البيولوجي لكشف العدوى في الوقت الفعلي, مصفوفة العظام القابلة للتحلل الحيوي و القابلة للحقن من أجل مضاعفة آفة الورم النقوي وترقق العظام، القرص الاصطناعي للعنق ، براءة اختراع المسمار المؤقت ، و غيرهها من الاختراعات………

كما فاز بجائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والانسانية: اللجنة الدولية للصليب الأحمر

سويسرا

تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر على توفير خدمات إعادة التأهيل البدني وتمكين الاشخاص ذوي الإعاقة وفقا للمعايير الدولية، بالإضافة إلى الاستجابة للاحتياجات الانسانية للمهاجرين وعائلاتهم وتوفير الدعم النفسي والمعنوي.  كما تعمل على ضمان توفير بيئة عيش مستدامة وكذلك والأهم الحد من أثار ومخاطر التلوث بالأسلحة كالألغام ومخلفات الحروب.

جوائز العالم العربي:

فاز بجائزة حمدان لأفضل كلية/معهد/مركز طبي في العالم العربي: مركز الحسين للسرطان الأردن

تأسس المركز في عام 1997 في عمان – الأردن بموجب مرسوم ملكي أصدره الملك الراحل حسين باسم «مركز الأمل». وقد تم تغيير اسمه إلى «مركز الحسين للسرطان» تكريما للملك الراحل الذي توفي من مضاعفات مرض السرطان. مركز الملك حسين للسرطان هو المركز الوحيد المتخصص في علاج السرطان في الشرق الأوسط والذي يعالج مرضى البالغين والأطفال. هو مركز شامل غير حكومي وغير ربحي مكرس بالكامل لرعاية مرضى السرطان. تبلغ طاقته 148 سريراً، ويعالج حالياً أكثر من 2300 مريض جديد كل عام. تتمثل مهمة مركز الحسين للسرطان (KHCC) في توفير الرعاية الشاملة للسرطان لأهالي الأردن ومنطقة الشرق الأوسط. كما يعمل على تحسين الوصول إلى التعليم والتدريب والتوعية العامة والبحث من أجل خفض معدل الوفيات وتخفيف المعاناة من السرطان وفقًا لأعلى المعايير ونوعية الرعاية.

 فاز بجائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي: البروفيسور قتيبة حامد الهيلي الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

أستاذ الطب في جامعة ميجيل، ومدير معامل ميكنز- كريستي منذ العام 1993 بالإضافة إلى ذلك فهو مدير مشارك في معهد البحوث التابع للمركز الصحي لجامعة ميجيل. وهو حاصل على كرسي جيمس ميجيل المرموق وكرسي شتراوس السريري في طب الجهاز التنفسي، وتم انتخابه مؤخراً ليكون زميلاً للجمعية الملكية.

و البروفيسور أحمد محمد الحسن السودان

هو أستاذ متفرغ في علم الأمراض ، معهد الأمراض المتوطنة ، جامعة الخرطوم، أنشأ الحسن عدة هيئات أكاديمية مستقلة في السودان والمملكة العربية السعودية وهو من اسس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان و معهد بحوث الطب الاستوائي وغيرهم من المؤسسات الهامة.

والدكتور فيصل عبد الرحيم شاهين من المملكة العربية السعودية

يعد واحد من أبرز العلماء في مجال زراعة الإعضاء وأهم من ساهم في وضع الأسس العلمية والبحثية لجميع عمليات حفظ واسترجاع الأعضاء من الجوانب الطبية والأخلاقية، وفي وضع السياسات الإقليمية والدولية بشأن زرع الأعضاء.

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة:

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة: قسم أمراض الروماتيزم، مستشفى دبي

تعتبر الوحدة مركز الإحالة الرئيسي في دبي والإمارات الشمالية ويعمل فيها 2 من الاستشاريين, 7 من المتخصصين و2 من الممرضات المتخصصات في أمراض الروماتيزم، وأحد المتخصصين هو مدرب معتمد للأمراض العضلية الهيكلية من الرابطة الأوروبية لمكافحة الروماتيزم.

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة: الدكتور عبدالوهاب يوسف المهيدب

حصل د. عبد الوهاب على درجة الدكتوراه من جامعة ليدز – بريطانيا في علوم الجراثيم عام 1974. د. عبد الوهاب عضواً بارزاً في العديد من اللجان الوطنية واللجان على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي مثل لجنة مكافحة الملاريا ولجنة الشراء الموحد للأدوية بدول مجلس التعاون.

و الدكتور عبد الرزاق علي المدني

عمل الدكتور المدني على تعزيز مكانة جمعية الإمارات للسكري في الفدرالية الدولية للسكري مما مكن الإمارات العربية المتحدة من استضافة المؤتمر العالمي للفدرالية الدولية للسكري في كل من دبي عام 2011 وأبو ظبي عام 2017 لأول مرة في الشرق الأوسط. هو اول طبيب اماراتي تخصص في علم الغدد.

و الدكتور عارف عبدالله النورياني

رئيس مركز القلب واستشاري أمراض القلب التداخلية

للدكتور عارف العديد من الانجازات في مجال أمراض القلب فقد قام باستخدام التقنيات الحديثة في العمليات التي اجريت بالمركز كاستخدام الروبوت في عمليات القلب لأول مرة خارج الولايات المتحدة الامريكية.

و السيد حسين محمد حسين قائد

كان السيد حسين قائد مثالاً يحتذى به فقد سخر كل مجهوده في خدمة المجتمع والمرضى وخدمة الوطن أولاً واخيراً كممرض وإداري في قسم العلاقات العامة إلى أن تقاعد في سنة 2010.

جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية :البروفيسور/سهام الدين كلداري وفريقه (سراج باليتشان كندى، أنيس رحمن، فيصل ثايالاثيل)

 عن بحث بعنوان : تأثير نظير السفينجوزين FTY720 على عملية الالتهام الذاتي لخلايا الورم الدبقي الخبيث والناتجة عن ثلاثي اكسيد الزرنيخ

مبروك للفائزين، مع أطيب التمنيات لمن لم يحالفه الحظ بالفوز في هذه الدورة التوفيق والنجاح في الدورات القادمة للجائزة بإذن الله تعالي، كما يسرني أن ادعوكم جميعاً لحضور حفل تكريم الفائزين الذي سيقام مساء يوم الاربعاء الموافق 12 من ديسمبر 2018 القادم بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بقاعة راشد، بحضور راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

وبالتزامن مع حفل توزيع الجوائز، ستنظم الجائزة مؤتمر دبي العالمي العاشرللعلوم الطبية خلال الفترة من 13 الي 14 ديسمبر في فندق روضة البستان بدبي والذي يناقش الموضوعات الرئيسية للجائزة في دورتها الحالية وهي أمراض الجهاز العضلي الهيكلي، الروماتيزم، وميكانيكا تقويم العظام. وسيكون ذلك بمشاركة الفائزين بجائزة حمدان العالمية الكبرى وجائزة حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة إلى جانب الفائزين بجائزة حمدان العالمية للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية.

شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق