أخبارأخبار عالميةتنمية

مؤسسة العويس الثقافية بالتعاون مع مركز جمعة الماجد ينظمان ملتقى (وثائق الاتحاد ـ تاريخ ينبض بالحياة) الافتراضي يوم الأربعاء 25 نوفمبر الجاري 2020

دبي، الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ملتقى فكرياً افتراضياً عن (وثائق الاتحاد .. تاريخ ينبض بالحياة) وذلكفي الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 25 نوفمبر الجاري عبر تطبيق زووم ويبث الملتقى عبر منصة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويأتي هذا الملتقى في ظل الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2021، وتجاوبا مع المشروع الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” الذي يستهدف إشراك أفراد المجتمع في رسم مستقبل دولة الإمارات.

يشارك في ملتقى (وثائق الاتحاد .. تاريخ ينبض بالحياة) نخبة من الباحثين الإماراتيين المهتمين بالتوثيق والتاريخ، حيث يقدم د. عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث بحثاً بعنوان ” وثائق الإمارات قبل الاتحاد.. موروث يبرز الفكر الوحدوي الراسخ لدى الإماراتيين”،      ويقدم د. حمد بن صراي أستاذ التاريخ جامعة الإمارات العربية المتحدة، بحثاً بعنوان” من ملامح ومظاهر الاتحاد بين إمارات الساحل قبل عام 1971″ كما يقدم د. سيف بن عبود البدواوي المؤرخ المختص بمنطقة الخليج العربي بحثاً بعنوان ” إطلالة عامة على المناقشات التي مهدت لقيام الاتحاد.. اللجنة التشاورية أنموذجاً” ويقدم الباحث الأستاذ عبد الله بن جاسم المطيري بحثاً بعنوان “قراءة في النقود المستخدمة في الامارات منذ قيام الاتحاد”.

تفتتح أعمال الملتقى الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بكلمة عن المناسبة الكبيرة التي تعيشها الإمارات، ويدير منصة الملتقى الباحث والمختص بالتاريخ والآثار الأستاذ ناصر حسين العبودي عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.

يتخلل الملتقى عرض لفيلم “الإمارات ـ إطلالة ذهبية على مشارف الخمسين” يستعرض أبرز المحطات في مسيرة الإتحاد ويقف عند المحطات التي مهدت لقيام الإتحاد وصولاً إلى الوقت الحاضر حيث يكمن نجاح النظام السياسي في دولة الإمارات العربية المتحدة في أنّها تمثّل مزيجاً فريداً من القديم والحديث، مع التزام فطري بالإجماع والمناقشة والديمقراطية المباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق