أخبارتنميةثقافة

متحف المرأة يحتفي بالمرأة الإماراتية

دبي الامارات العربية المتحدة

من سلام محمد

احتفالات بيوم المرأة الإماراتية افتتحت د. رفيعة غباش في متحف المرأة في دبي معرضاً شارك فيه نخبة من الفنانات التشكيليات، وحضر الافتتاح وفد من محاكم دبي ووزارة تنمية المجتمع وجمهور من المهتمين.

شارك في المعرض نخبة من الفنانات من بينهن: عائشة السويدي تخرجت من جامعه الإمارات تخصص علم نفس. عملت في وزارة الشؤون الاجتماعية، وبدأ اهتمامها بالفن التشكيلي منذ الصغر ومن المدرسة فقد شاركت في العديد من المسابقات الفنية وفازت في مسابقة شنكار الدولية للفنون. كما شاركت في العديد من الدورات الفنية في الرسم بكل أنواعه وتصميم الجرافيك والأزياء والخزف. وقد التحقت بجمعية الفنون التشكيلية في الشارقة وأخذت العديد من الدورات، تعلمت أنواع المدارس الطبيعية والسريالية والتجريدية.

وشاركت بلوحة آثار من دبي اللوحات تعبر عن تفاصيل الكائنات الأثرية وعوالمها وألوانها المتواجدة في آثار ساروق الحديد من آثار دبي. وذلك نتيجة اهتمامها بتأثيرات التربة الخشنة والناعمة المتواجد بها آثار ساروق الحديد. كذلك المعادن، الذهب، والنحاس، الأحجار الكريمة والأصداف.

وقد أظهرت الفنانة أشكال الآثار على شكل مجسمات بارزة منها الثعابين، الذهب، والنحاس، والحلي من الذهب والأحجار الكريمة، والفخاريات، الأختام، والأسهم المستخدمة في الصيد، والسيوف، والمباخر النحاسية.

ويمثل عملها الفني رسالة حب وانتماء للوطن لإظهار جماليات معالم الآثار والكائنات بتفاصيلها الدقيقة الجميلة. دبي الجميلة للطبيعة سحرها الخاص بتفاصيلها النابضة بالحياة.

ولوحاتها قصة حب وانتماء لمعالم دبي الجميلة العصرية والأثرية بأسلوب واقعي بألوان حديثة لإبراز جماليات مواقع تزخر بالجمال في أحضان الطبيعة.

 

كما شاركت الشيخة صنعاء بنت حشر آل مكتوم من مواليد دبي عام 1994، تخرجت من مدرسة لطيفة للبنات في سنة 2011 بدرجة امتياز، وكذلك من جامعة زايد 2017. والشيخة توظف في أعمالها الفنية العديد من الخامات والمواد المستخدمة في مجال الفن، وتتمتع بموهبة فنية عالية خاصة في الرسم بالقلم الرصاص والحبر.

وتبرز في لوحاتها تساؤلات عدة منها: الإلهام المتوهج من قوة هذه الحشرة الصغيرة؟ ما مدى تأثيرها على حياتنا؟ قد نختفي من على وجه الأرض إذا اختفى النحل. التي هي مصدر إلهام للعمل الجاد والتفاني نحو تحقيق أهدافك. وتعلمت منها أن أي فعل خير تقوم به، أو خطوة تتخذها تجاه تحقيق أحلامها، فستقطف أحلى الثمار كحلاوة العسل. النحلة هي مصدر إلهام متوهج لجميع الأجيال.

 

أما سلمى حمد المري تخرجت من كلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة عام 1985. عملت في وزارة التربية والتعليم كموجه أول بمادة الفنون، وهي الآن فنانة متفرغة. أقامت العديد من المعارض الشخصية والجماعية محلياً ودولياً. وفي عام 2016 أسست سنيار غاليري بحي دبي للتصميم.

ولوحتها الشرفة من ألوان الاكريليك بطريقة مبتكرة خاصة بالفنانة يجمع ما بين الرسم والريليف يتضح به الغائر والبارز. وتتمحور اللوحة حول نساء في شرفات الانتظار والطائر يجسد صباحات الأمل ويتضح ذلك في الأفق الأصفر .الزخارف الشرقية المتمثلة في جدار الشرفة تأتي كتأكيد على الصبر وقوة المثابرة وإحداث الفرق في جماليات الحياة.

 

 

آمنة الفلاسي فنانه إماراتية، تتضمن محفظتها المتنامية لوحات جمالية ومنحوتات معبره. تنجذب للالوان الغنيه والمعبرة في لوحاتها وتوازن بين النمط والقوام.

اسلوب آمنه الفني هو إلهام وإشراك المشاهدين اعمالها المعاصرة التي تسلط الضوء على المواضيع الجمالية والقوة والتجدد والتحول. تأمل أن تكون أعمالها الفنية ملهمة للآخرين وتسعى للوصول للعالمية وخلق نمط خاص بفنها.

وبالميرا هي تصوير جمالي لشجرة النخلة، ترمز الى المرأة الإماراتية في ثباتها والتي تتضح من الجذورالعميقة لشجرة النخلة إلى سعفها المرتفع الذي يمثل المرأة القوية والطموحة التي تلهم وتوحّد المجتمع. علاوة على ذلك، ترمز شجرة النخلة إلى الوفرة والثروة وتمثل روح العطاء والمحبة للمرأة الإماراتية.

طائر العنقاء هو رمز للقوة، التحول والولادة جديدة. إن مجسم «العنقاء» هو تعزيز وتذكير بأن كل شخص يمكنه تحقيق أهدافه وإعادة بناء نفسه من أجل النجاح والتغلب على العقبات والتحديات الصعبه. تم صنع المجسم من قاعدة حديدية واسلاك نحاس وحديد.

 

 

والفنانة مريم المري فنانة إماراتية، حاصلة على بكالوريويوس في التصميم الداخلي، تختص في رسم البوترية، تستخدم الحاسوب والألواح الرقمية في رسمها. بإستخدام برنامج الفتوشوب تقوم بعرض أعمال فنية خاصة لحكام الإمارات وبعض معالمها.

العمل الأول الشيخ زايد بن سلطان اَل نهيان

العمل الثاني الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم

——-

 

وشاركت رشا غالب فنانة تشكيلية أردنية تخرجت من كلية الفنون الجميله في الجامعة الأردنية، بعدها انتقلت للعيش في دبي والعمل كمعلمة للرسم.

تتميز لوحات رشا بالاسلوب الانطباعي المعاصر المليء بالألوان والحركه في محاوله لنقل مشاعرها والتواصل مع المتلقي من خلال لوحاتها المستوحاة من الطبيعة وتحديداً الزهور، فهي حريصة على التعبير عن الانسجام والعمق والمزاج في لوحاتها من خلال التركيز على ضربات الفرشاة البارزه والألوان القوية لتعكس وجهة نظرها بعيداً عن الواقعية التقليدية.

 

والفنانة ياسمين الخاجة فنانة إماراتية، حاصلة على بكالوريوس فنون جميلة من جامعة الشارقة عام 2008. شاركت في معارض ومسابقات مختلفة. فازت بالمركز الثالث في جائزة العويس للفنون الجميلة والمركز الثاني في معرض التواصل في جمعية الإمارات للفنون الجميلة. أعمالها الفنية ولوحاتها تحكي عن ثقافة وعادات الإمارات.

 

 

أما ريم السبيعي علاقتها بالفن بدأت منذ الصغر وتطورت مع الوقت، درست الفن في المدرسة، ثم انتقلت إلى الجامعة لدراسة الأدب الإنجليزي، وأكملت اهتمامها بالفن البصري حتى حصلت على دبلوم الفنون البصرية، انتقلت بعدها إلى لندن لتكملة الدراسة في فن البورتريه وستل لايف، ثم عادت إلى دبي لتكمل الدراسة في «فاين آرت».

أقامت عدة معارض في السعودية ولندن والدنمارك وأستراليا. رسمت العديد من اللوحات منها الواقعية والتعبيرية والسريالية والبورتريهات.

الفتاه الزرقاء هي قصة فتاة جميلة، وناجحة، وموهوبة، جبرها أهلها على الزواج من شخص فوضوي وظالم ومستهتر، أراد الحصول عليها بأي طريقة. ومع مرور الوقت استطاع إقناع أهلها بالمال أن يحصل عليها وهو يعلم أنه لا يستحقها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق