أخبارأخبار عالميةتنمية

الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى ووزارة التغير المناخي والبيئة يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في المحافظة على الأنواع وتعزيز التنمية المستدامة

في إطار رؤية القيادة للخمسين سنة القادمة

 

المذكرة تهدف إلى تعزيز الجهود الرامية للحفاظ على الحبارى على المستوى العالمي وتسليط الضوء على إنجازات الإمارات

 

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أعلن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التغير المناخي والبيئة بهدف تعزيز الجهود المبذولة للحفاظ على الأنواع المعرّضة للخطر، مع تركيز خاص على طيور الحبارى التي تشكّل رمزاً مهماً للتراث والثقافة العربية. وسيعمل الطرفان بموجب المذكرة على تحقيق مجموعة من الأهداف المشتركة، بما في ذلك تعزيز الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على الحبارى وتسليط الضوء على جهود دولة الإمارات للحفاظ على هذه الأنواع عبر مسار هجرتها وعلى امتداد نطاق انتشارها الدولي.

 

وبهذه المناسبة أكد معالي ماجد المنصوري العضو المنتدب للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى أن الشراكة التي تجمع الصندوق بوزارة التغير المناخي والبيئة ترسخ الالتزام بحماية الأنواع والبيئة التي تنتمي إليها وفقا لأرقى الممارسات العالمية، كما تعكس الجهود المشتركة في تحقيق التنمية المستدامة مواكبة لرؤية القيادة الحكيمة للخمسين عاما المقبلة. وأضاف معاليه أن هذه المذكرة تعزز التعاون بين الجانبين في مجال الحفاظ على الحبارى وقيادة الجهود العالمية نحو مستقبل أكثر استدامة.

 

وتنص الاتفاقية على أن يتعاون الطرفان في تعزيز تطبيق التشريعات والاتفاقيات لمكافحة الصيد الجائر؛ المشاركة في تنظيم ورعاية واستضافة المؤتمرات والمنتديات المخصصة للحفاظ على الحبارى؛ تبادل المعلومات والخبرات العلمية المتعلقة بحماية وتربية طيور الحبارى والصقور؛ العمل على استعادة تجمعات الحبارى البريّة وإطلاقها في موائلها الطبيعية بهدف المحافظة عليها وفقاً للبروتوكولات؛ وضع معايير وإجراءات وضوابط وآليات موّحدة لمكافحة التجارة غير المشروعة؛ التنسيق المشترك لتنظيم حملات التوعية المعنية بالحفاظ على الحبارى.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى نجح بصفته المؤسسة الرائدة عالمياً بنموذجها الاستباقي للمحافظة على الأنواع، بإكثار ما يزيد عن 480 ألف حبارى في مراكز البحث والإكثار التابعة له داخل الإمارات وخارجها، وإطلاق أكثر من 285 ألف طير في إطار مهمته للحفاظ على مجموعات الحبارى البريّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى