أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

فريق بحثي من الأساتذة والطلاب بكلية الصيدلة جامعة الخليج الطبية يستنبط مركب جديد ذو خصائص مضادة لنمو الخلايا السرطانية بالتعاون مع المعهد القومي للأورام بأمريكا

 

عجمان، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

قام فريق بحثي بكلية الصيدلة جامعة الخليج الطبية بتصميم وتصنيع مركب معمليا ذو خصائص مضادة لنمو الخلايا السرطانية وتم عمل عدة اختبارات معملية بالتعاون مع المعهد القومي للأورام بالولايات المتحدة الأمريكية للتأكد من فعالية المركب ودراسة التأثيرات الخلوية للمركب الجديد على عدة انواع مختلفة من خلايا السرطان. المركب الجديد اظهر نتائج مبشرة والقدرة على وقف نمو مختلف الخلايا السرطانية من خلال تثبيط احدى الانزيمات المسئولة عن نمو الخلايا السرطانية مثل خلايا سرطان الدم وسرطان الثدي وسرطان القولون. كما قام الفريق البحثي بعرض نتائج البحث المذكور في المؤتمر الدولي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان والذي تم عقده عن بعد في الفترة من 22 الى 25 يونيو 2020 نظرا لظروف تفشي فيروس كورونا عالميا.

يتكون الفريق البحثي بكلية الصيدلة جامعة الخليج الطبية من بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية وهم الدكتور أحمد ثابت نجم الدين – رئيس قسم العلوم الصيدلية والدكتور أحمد محمد العبد – أستاذ مشارك العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الخليج الطبية. كما يضم الفريق البحثي طالبتين من برنامج دكتور الصيدلة (PharmD) بالكلية وهما داليا يوسف وفتيحة حامد وكلاهما طالبتان في السنة النهائية بالكلية وفي مرحلة تدريب الممارسة الصيدلة المتقدمة بمستشفيات ومراكز التدريب العملي الخاصة بجامعة الخليج الطبية.

ومن الجدير بالذكر ان كلية الصيدلة بجامعة الخليج الطبية تعد من الكليات الرائدة في الدراسات الصيدلية حيث بدأت كلية الصيدلة في جامعة الخليج الطبية برنامج دكتور الصيدلة (PharmD) في عام 2008 وحصل البرنامج على الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد الأمريكي للتعليم الصيدلي (ACPE) في عام 2019. كما يتم عمل تبادل طلابي سنويا بالتعاون مع جامعات في الولايات المتحدة الامريكية ، حيث يقضي الطلاب فترة تدريبية بأحد الجامعات الامريكية والتي تشمل جامعة فيرجينيا كومونويلث ، جامعة سانت جوزيف ، والجامعة الطبية في ويسكونسن إضافة الى ما توفره الكلية من فرص تدريب اكلينيكي للطلاب في كليفلاند كلينك أبوظبي ومستشفى الشيخ خليفة بن زايد ومستشفيات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى