أخبارأخبار عالميةتقنيةثقافة

جامعة دبي : مناقشة استراتيجيات العمل المستقبلي لجمعيات الخريجين

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

نظمت رابطة الخريجين في جامعة دبي أول ندوة في سلسلة ندوات افتراضية لها عبر الإنترنت للخريجين عبرشبكة  “زووم” تحت عنوان تطبيق أفضل الممارسات ووضع خطط استراتيجية لإنشاء رابطة خريجين مترابطة وفعالة.

حضر الندوة الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي بالإضافة إلى عمداء كليات الجامعة ومديري الكليات وممثلي الجامعات من جميع أنحاء الإمارات بهدف حث الجامعات على تطبيق أفضل الممارسات والخطط الاستراتيجية لخدمة الخريجين.

وشارك في الندوة خمسة متحدثين بارزين في مجال علاقات الخريجين؛ آمنة  المرزاق مديرة مركز التدريب والتطوير الوظيفي وعلاقات الخريجين في  جامعة دبي، جون دي باين مدير علاقات الخريجين والتطوير في جامعة نيويورك أبوظبي، أربانا شارما مديرة علاقات الخريجين في جامعة ولونغونغ في دبي، هاشم سالم رئيس مجلس الخريجين في جامعة عجمان، وهمام أبو جابر مستشار التوظيف وعلاقات الخريجين في جامعة أبوظبي.

أدار الندوة الدكتور محمد عبد الله العوضي مدير أول تطوير الأعمال في المدينة الذكية وخريج جامعة دبي.

وقال الدكتور عيسى البستكي إن هذه الندوات مصممة لتطوير الخريجين مهنياً في جميع أنحاء العالم وتزويدهم بمبادئ ومهارات القيادة من خلال ندوات تغذي تجاربهم  الحياتية والعملية وتعرفهم  بأمثلة حية ناجحة من نخبة الخريجين الذين تمكنوا من توسيع أفق معرفتهم والنجاح في القطاعين الخاص والعام. وأضاف أن التحدي يكمن في قدرة الخريجين على تحقيق أهدافهم بالتخطيط الاستراتيجي والتنفيذ الفعال.

وقالت آمنه المرزاق إن الخريجين يشكلون مصدرًا مهمًا وغنيًا للجامعات في المستويات والمجالات كافة لكن قلّما يتم استخدام هذا المصدر بشكل  صحيح  وكافٍ في البلدان التي تعتبر مبتدئة في مجال علاقات الخريجين وتظل خبرتها في هذا المجال غير ناضجة مقارنة مع البلدان الرائدة في مؤسسات الخريجين.

 وأشارت إلى أن الخريجين يمتلكون قدرات ومواهب شتى بما في ذلك المعرفة بالصناعة والتجارة وسوق العمل بالإضافة إلى مساهماتهم في تطوير واستمرارية جودة التعليم والمدرسيين وجمع التبرعات التي تساعد الجامعات على تحقيق أهدافها.

 ولفتت إلى أنه يجب على الجامعات أن تجعل من أولوياتها تطوير وتنفيذ استراتيجيات مناسبة لبناء مجتمع من الخريجين قوي وفعال وديناميكي في مرحلة مبكرة من حياة الطلبة.

 وأكدت المرزاق على أهمية التعاون وتبادل الخبرات بين إدارات علاقات الخرييجين من مختلف الجامعات في دولة الإمارات.   

وركز متحدثون آخرون في عروضهم التقديمية على أفضل الممارسات الاستراتيجية لروابط الخريجين حيث ذكروا عدة خطوات مثل جمع معلومات دقيقة لبناء بيانات مفيدة، استخدام أدوات وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة أنشطة الخريجين وارتباطاتهم، التركيز على شبكة “لينكد إن” لتطوير المزيد من العلاقات وإنشاء محتوى يستحق المشاركة بالإضافة الى تنظيم الأحداث والندوات واللقاءات الافتراضية.

 وتهدف رابطة الخريجين  في جامعة دبي إلى إطلاق سلسلة من الندوات عبر الإنترنت للخريجين في جميع أنحاء المنطقة لتسليط الضوء على المعرفة والتجارب ووجهات نظر الخريجين بالإضافة إلى توفير الاستراتيجيات والأدوات العملية للخريجين خلال هذه المرحلة غير المسبوقة والحساسة في  تاريخ البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى