أخبارثقافة

محمد بن راشد للمعرفة تطلق كتب “قوانين الألعاب البارالمبية الصيفية” بالتعاون مع نادي دبي لأصحاب الهمم خلال مشاركتها في معرض الشارقة الدولي للكتاب

دبي –الامارات العربيه المتحده

من سلام محمد

 

ضمن مشاركتها في معرض الشارقة الدولي للكتاب في نسخته السابعة والثلاثين، والتي انطلقت في مركز إكسبو الشارقة وتستمر حتى 10 نوفمبر الجاري، أطلقت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع نادي دبي لأصحاب الهمم، كتب “قوانين الألعاب البارالمبية الصيفية”، وذلك على منصتها في المعرض.

 

وحضر حفل الإطلاق سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، وثاني بالرقاد، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لأصحاب الهمم، وحسين الشامسي مدير إدارة الفعاليات في المؤسَّسة، وأعضاء النادي من أصحاب الهمم.

 

وجاء إطلاق كتب “قوانين الألعاب البارالمبية الصيفية”، ليتوج الجهود المبذولة من الطرفين منذ العام الماضي، لدعم المبادرات والمشاريع التي تخدم أصحاب الهمم وتعزِّز انخراطهم في كافة المجالات في مجتمعاتهم، حيث تشكِّل هذه الكتب إنجازاً مهمّاً لجميع الاتحادات العربية، بعد أن أصبحت اللغة العربية من خلالها اللغة الثالثة، بعد الإنجليزية والفرنسية، المعتمدة في قوانين الألعاب البارالمبية الصيفية.

 

وأكّد سعادة جمال بن حويرب أنَّ مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، حريصة على تنمية دورها الريادي في مجالات نشر وإنتاج المعرفة في شتى المجالات، وبشكل يدعم جميع فئات المجتمع، وتحديداً أصحاب الهمم، بما يواكب استراتيجية الدولة وتوجيهات القيادة الرشيدة، للمساهمة بفاعلية في تقديم كافة التسهيلات لهذه الفئة، ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم، وقادرين على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. وأضاف سعادته: “اليوم نحصد ثمار جهود متواصلة وحثيثة بين المؤسَّسة ونادي دبي لأصحاب الهمم، لنقدّم لفئة مميزة في مجتمعاتنا العربية، إصدارات متخصِّصة تقدِّم قوانين الاتحادات الرياضية العالمية في رياضات أصحاب الهمم باللغة العربية وبشكل مبسّط وسهل، ما يعزّز من مكانة لغتنا بين لغات العالم، ويتيح الفرصة للجميع للاطلاع على القوانين والاستفادة منها”.

 

ومن جانبه أعرب ثاني جمعة بالرقاد عن سعادته بهذا التعاون الكبير مع المؤسَّسة، والذي أسهم في تحقيق إنجاز مهم تمَّ من خلاله إدخال اللغة العربية لتكون لغة رسمية ثالثة، إلى جانب اللغتين الإنجليزية والفرنسية في أروقة اللجنة البارالمبية الدولية.

 

وأضاف: “ستسهّل كتب قوانين الألعاب البارالمبية العمل بهذا المجال على رياضيينا، ليس فقط على مستوى الدولة، بل على صعيد المنطقة العربية بأكملها، سواء كانوا لاعبين أو مدربين أو إداريين، وكذلك الاتحادات واللجان البارالمبية، كما تعدُّ هذه الكتب إنجازاً لدولة الإمارات من أجل نشر المعرفة الرياضية، ونحن نأمل باستمرارية هذا التعاون الخلّاق مع المؤسَّسة لإصدار سلسلة رياضية تعود بالنفع على الوطن العربي بأكمله”.

 

وتهدف كتب قوانين الألعاب البارالمبية إلى تسهيل عملية الحصول على المعلومات الخاصة بقوانين الألعاب البارالمبية على جميع العاملين في هذا المجال، وايجاد مكانة للغة العربية بين اللغات المستخدمة في اللجنة البارالمبية الدولية والاتحادات التابعة لها.

 

وتتضمّن مجموعة الكتب الخاصة بالقوانين ترجمة لـ 23 قانوناً من قوانين الألعاب البارالمبية المعتمدة من اللجنة البارالمبية الدولية، شملت قوانين الرياضات التالية: ألعاب القوى، رفعات القوة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، كرة السلة بالكراسي المتحركة، وكرة الطائرة من الجلوس.

 

كما تشمل القوانين رياضات: كرة الهدف، البوشيا، كرة قدم سباعي، الجودو، سباق القوارب، الدراجات (مضمار + طرق)، الفروسية، المبارزة على الكراسي، الرقص على الكراسي، كرة قدم خماسي (للمكفوفين)، الرماية بالسهم، تنس طاولة، السباحة، التجديف، الرماية، الأشرعة، الريشة الطائرة، الرجبي، وتنس أرضي بالكراسي المتحركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق