أخبارإقتصادتنمية

مركز التجارة الفلسطيني يطلق من الإمارات المرحلة الأولى لمبادرة “صُنع في فلسطين”

دبى  الإمارات العربية  المتحدة

سلام محمد 

 تأكيداً على محورية الدور الهام الذي يجسده السوق الإماراتي للمنتجات الفلسطينية،وبإعتباره  نافذة للعديد من الأسواق،  اختار مركز التجارة الفلسطيني (PalTrade) دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون المحطة الأولى والرئيسية التي تنطلق منها المرحلة الأولى من مبادرة “صُنع في فلسطين”، والتي تم العمل عليها بإشراف ومتابعة من المجلس الفلسطيني للصادرات ، والتي تهدف إلى توسيع نطاق وصول المنتجات الفلسطينية إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

 

وجاء الإعلان عن المبادرة الجديدة من خلال حفل  أقيم بإمارة دبي وشكل بمثابة منصة هامة للقاء  الشركات الإماراتية والفلسطينية وبحضور سعادة السفير الفلسطيني لدى دولة الإمارات. السيد عصام مصالحة، ا ورئيس مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني – (PalTrade) السيد عرفات عصفور، ورئيس مجلس الأعمال الفلسطيني في دبي والإمارات الشمالية السيد مالك ملحم ومدير عام (PalTrade) السيدة حنان طه وكذلك العديد من  كبار الشخصيات البارزة ورجال الأعمال الممثلين لقطاع التجارة والأعمال في كلا البلدين ونخبه من اعضاء المجلس الفلسطيني للصادرات

 

وتعليقاً على إطلاق هذه المبادرة  أكد عرفات عصفور إلى أن مبادرة “صُنع في فلسطين”، والذي اطلق شعارها من قبل دولة  رئيس الوزراء الفلسطيني، د. رامي الحمد الله، رسمياً خلال حفل جائزة المصدر الفلسطيني الأسبوع الماضي، تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لتشجيع قطاع الصادرات وتعزيز تنافسية المنتجات  الفلسطينية في الأسواق الدولية الرئيسية من خلال خلق علامة تجارية موحدة تعتبر  شعارا لكافة المنتجات الفلسطينية.

 

وحول اختيار دولة الإمارات لتكون مركزاً لإطلاق المرحلة الأولى من مبادرة “صُنع في فلسطين” أشارت حنان طه إلى أن ما تقدمه حكومة الإمارات من دعم وتسهيلات اقتصادية جعل من السوق الإماراتي أحد أهم وجهات التصدير في المنطقة وبيئة أعمال حيوية وصديقة للمنتجات الفلسطينية، مؤكدةً حرص فلسطين على تعزيز العلافات الاقتصادية  مع دولة الإمارات كشريك تجاري استراتيجي يساهم في زيادة حجم الصادرات الفلسطينية وبالتالي يساهم في النمو الإقتصادي الفلسطيني.

وسيشكل الشعار المبتكر لمبادرة “صنع في فلسطين”، العلامة التجارية المعتمدة  ورمز تأكيد لجودة المنتجات الفلسطينية حتى يسهُل التعرف عليها من قبل المستهلكين في سوق الإمارات العربية المتحدة كمرحلة أولى، ولاحقاً في باقي الأسواق الإقليمية والدولية، وبالتالي يساهم في تموضع المنتجات الفلسطيني في أذهان المستهلكين .

 

وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من الأسواق الرئيسية للمنتجات الفلسطينية حيث بلغ حجم الصادرات الفلسطينية الى الإمارات ما يزيد عن الـ  23.2 مليون دولار في عام 2016 تركزت على كل من  منتجات  زيت الزيتون بنسبة 39% تقريبا ( بقيمه 9.36 مليون دولار) ، ،يليها  الحجر والرخام بنسبة 34% ( 7.8 مليون دولار ) فومن ثم التمور  بنسبة 16% ( بقيمة 3.76 مليون دولار أمريكي.). كما تصدر فلسطين ايضا العديد من المنتجات الواعده الى السوق الاماراتي مثل الاعشاب الطازجه ومنتجات واعده اخرى.

 

ومن المتوقع أن تساهم هذه المبادرة بشكل مباشر في تنشيط العديد من القطاعات الصناعية الأخرى مثل الصناعات الغذائيه والتصنيع الغذائي، المكملات الغذائية، والعديد من المنتجات الواعده في قطاعات الأحذية والجلود. الأثاث المنزلي والمنسوجات والملابس وكذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى المنتجات السياحيه.

 

نبذة عن مركز التجارة الفلسطينـي “بال تريد”

مركز التجارة الفلسطينـي “بال تريد” هو مؤسسة فلسطينية وطنية غير ربحية أُنشئ في عام 1998م بهدف النهوض بالتجارة وتعزيز الصادرات المحلية وتطويرها لتكون محركاً أساسياً لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة لفلسطين. ويعمل المركز على رفع درجة الوعي بسياسات وإجراءات التصدير مع تقديم الاستشارات والإرشادات وكافة أنواع الدعم للشركات المحلية بما يساهم في تطوير قدراتها التصديرية وتسهيل وصولها إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

 

كما يمثل مركز التجارة الفلسطينـي “بال تريد سكرتاريا المجلس الفلسطيني للصادرات والذي أنشأ في عام 2014 بقرار من مجلس الوزراء.  ويتمتع بعضوية مجلس إدارة الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية، وعضوية مجلس إدارة الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة، وعضوية المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص ورئاسة المجلس كل ستة أشهر لثلاث دورات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق