أخبارثقافة

مشروع مُقدم من ثلاثة باحثين من الإمارات لتحديث مناهج الرياضيات يحصل على منحة قدرها 7.5 ملايين درهم من وزارة التربية والتعليم الإماراتية

يركز المشروع الفائز على دمج محتوى الحوسبة العددية في دورات الرياضيات

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

حصلت مجموعة مؤلفة من ثلاثة باحثين من الإمارات، من بينهم الدكتور/ فيروز كمالوف من الجامعة الكندية دبي، على منحة برنامج البحث التعاوني التي تقدمها وزارة التربية والتعليم الإماراتية، إدارة شؤون التعليم العالي، عن المقترح المُقدم منهم والذي يركز على تحديث منهج الرياضيات الحالي على مستوى الجامعة والمدارس الثانوية. تبلغ قيمة هذه المنحة 7.5 ملايين درهم لمدة 3 أعوام.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة قد أطلقت منحة برنامج البحث التعاوني في عام 2019 بهدف “بناء فرق بحثية واسعة النطاق تركز على برنامج بحثي متكامل قادر على تطبيق التميز العلمي للنهوض بالمعرفة بما يعود بالنفع على دولة الإمارات” وذلك بحسب ما هو مذكور على موقعها الإلكتروني. 

جدير بالذكر أنه لم يُقبل سوى 4 طلبات من أصل 238 طلبًا للحصول على التمويل، مما يجعلها منحة مرموقة وتنافسية للغاية. 

يتألف فريق مشروع الرياضيات من الدكتور/ فيروز كمالوف، الأستاذ المساعد لمادة الرياضيات في الجامعة الكندية دبي، والدكتور/ محمد سالم الحمادي (جامعة الإمارات العربية المتحدة)، والدكتور/ هو هون ليونج (جامعة الإمارات العربية المتحدة).

في هذا السياق صرَّح الدكتور/ فيروز قائلًا: “يوضح مقترحنا خطوات تحويل منهج الرياضيات الحالي الذي يُدرس في الجامعات والمدارس الثانوية عن طريق دمج محتوى الحوسبة العددية في دورات مادة الرياضيات. وقد انصب تركيزنا على التطبيقات الحديثة للحوسبة العددية في التعلم الآلي والبيانات الضخمة وهندسة الميكاترونيات. وسوف تفيد طبيعة المصدر المفتوح للمشروع كلًا من المعلمين والطلاب في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى الصعيد الدولي. نحن نعتقد أن مشروعنا البحثي قادر على إحداث تحسن هائل في نتائج التعلم في دورات مادة الرياضيات”.

أردف الدكتور/ فيروز قائلًا: “إن سوق العمل في العصر الحالي يتطلب مجموعة مهارات مختلفة عما كان يتطلبه منذ 20 عامًا؛  فقد أثرت الثورة الرقمية على مكان العمل بصورة كبيرة؛ ونتيجة لذلك أصبحت مهارات الحوسبة من المتطلبات المهمة والحيوية لمجموعة من المهن بدءًا من الهندسة مرورًا بالعلوم الطبية الحيوية وصولًا إلى الشؤون المالية”.

ووفقًا للدكتور/ فيروز، يتألف المشروع المُقترح من ثلاث مراحل رئيسية هي: برنامج تجريبي في حساب التفاضل والتكامل 1، وتمديد البرنامج ليشمل دورات الرياضيات الأساسية الأخرى، وإنشاء مستودع عام لمحتوى المناهج وتدريب المعلمين.
 سوف تُقدم محتويات الحوسبة الرقمية في صورة دروس مختبرية مكملة للمحاضرات الصفية العادية. إضافة إلى ذلك سوف يكتسب الطلاب مهارات البرمجة الرئيسية التي ستساعدهم في المستقبل.

تتوفر المزيد من التفاصيل بشأن منحة برنامج البحث التعاوني على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم:

https://www.moe.gov.ae/En/ImportantLinks/Pages/CRPG2019.aspx

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق