أخبارإقتصاد

معالي عبيد حميد الطاير يلتقي مع كبار المسؤوليين في صندوق النقد والبنك الدوليين ويحضر حفل استقبال البنوك الإماراتية

على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين

واشنطن الولايات المتحدة الأمريكيه

سلام محمد

 

اجتمع معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية مع مجموعة من كبار المسؤولين في صندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين، وحضر معاليه حفل استقبال البنوك الإماراتية وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين التي انطلقت مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن.

أكد معالي عبيد حميد الطاير أهمية مشاركة دولة الإمارات ممثلة بوزارة المالية في هذه الاجتماعات لمناقشة المواضيع والملفات المتعلقة بالاقتصاد العالمي، والسياسات المالية والنقدية الدولية، وسبل القضاء على الفقر، وتحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة. وقال معاليه: “تشكل هذه الاجتماعات منصة هامة لتبادل الخبرات والاجتماع مع كبار المسؤولين والخبراء الدوليين، لبحث أطر توطيد أواصر العمل والتعاون المشترك مع مختلف الدول والمنظمات المالية، والاستفادة من خبراتهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في المنطقة، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.”

ونوّه معاليه في كلمته خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين إلى أن دولة الإمارات قد حققت إنجازات هامة على صعيد تعزيز بنيتها التحتية وخاصة فيما يتعلق بالتشريعات المالية، وتحرص على الاستمرار في العمل على اعتماد سياسات شاملة قائمة على أفضل الممارسات والمبادئ التوجيهية الإدارية بما يساهم في تعزيز إدارة المخاطر في القطاع المالي والاقتصادي في الدولة. وأشار إلى أن الدولة تعمل على تحسين وتطوير بنيتها التحتية بشكل دائم بهدف تحسين جاذبيتها لرواد الأعمال والمستثمرين الدوليين من خلال الاستثمار في اقتصاد المعرفة مثل الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين والروبوتات وغيرها.

وحضر معالي عبيد حميد الطاير على هامش الاجتماعات السنوية، اجتماع السيدة كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولى مع وزارء مالية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ووجه معاليه التهنئة للسيدة كريستالينا جورجييفا على اختيارها لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولى، مشيدًا بما تتمتع به من كفاءة وخبرات كبيرة في هذا المجال والذي سينعكس بدوره وبشكل إيجابي على علاقة دولة الإمارات العربية المتحدة مع الصندوق. وتم الحوار حول سبل تعزيز علاقات التعاون مع الصندوق خلال الفترة المقبلة من خلال العمل المشترك في مشاورات المادة الرابعة، والمشاركة في فعاليات القمة العالمية للحكومات، والتأكيد على ضرورة استمرارية تعزيز التعاون بين وزارة المالية والصندوق في التقدم بالسياسات المالية والشفافية.

والتقى معاليه أيضاً، مع الدكتور حازم الببلاوي، المدير التنفيذي للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، حيث تم الحوار حول آخر التطورات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوقعات الصندوق للدول العربية في ظل المتغيرات الاقتصادية الحالية، فضلاً عن مناقشة مشاركة صندوق النقد الدولي في القمة العالمية للحكومات 2020.

كما والتقى معاليه مع الدكتور ميرزا حسن، المدير التنفيذي للمجوعة العربية في مجموعة البنك الدولي، حيث ناقش الاجتماع الدعم الذي تقدمه المجموعة للدول العربية لمساندتها في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وشاملة، بما في ذلك التأكيد على استمرارية قيام البنك بدعم الدول العربية. واستعرض تقرير المرأة والأعمال والقانون 2019 الصادر عن مجموعة البنك الدولي، ومشاريع الدعم الفني التي تقدمها المجموعة في دولة الإمارات، فضلاً عن مناقشة توقعات مجموعة البنك الدولي للدول العربية في ظل المتغيرات الاقتصادية الحالية.

ونظمت وزارة المالية على هامش الاجتماعات السنوية حفل استقبال البنوك الإماراتية للتعريف بأهمية القطاع المالي وممكّناته في دولة الإمارات والترويج لأهم النجاحات والإنجازات التي حققها القطاع على مدى الأعوام الأخيرة، وذلك بالتعاون مع المصرف المركزي وسوق أبوظبي العالمي وسوق دبي المالي العالمي وبنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي الإسلامي، وبنك دبي التجاري، ومصرف الشارقة الإسلامي، وبنك الفجيرة الوطني، وبنك نور. وحضر الحفل عدد من

وزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية، ورؤساء المؤسسات الاستثمارية والمؤسسات المالية الدولية، والرؤساء التنفيذيون للعديد من البنوك العالمية، إلى جانب ممثلين عن البنوك الإماراتية المشاركة.

وكان معالي عبيد حميد الطاير قد شارك أيضاً في مجموعة من الفعاليات على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي ومنها اجتماع اللجنة الدولية المالية والنقدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى