أخبارأخبار عالميةإقتصادتنمية

ارتفاع نسبة الرحلات في مطار دبي ورلد سنترال إلى 700% خلال فترة تجديد المدرج الجنوبي في مطار دبي الدولي

انخفاض نسبة الرحلات في مطارات دبي بنسبة 10% فقط بسبب وضع جدول زمني فعال

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

سيشهد مطار دبي ورلد سنترال قفزة في عدد الحركات الجوية لتصل إلى 700% خلال فترة 45 يوماً تستمر ما بين يوم 16 أبريل حتى 30 مايو 2019 التي يتم خلالها إغلاق المدرج الجنوبي في مطار دبي الدولي لتجديده بالكامل. وسيؤدي هذا الإغلاق إلى خفض الطاقة الاستيعابية لمطار دبي مما يجعل مطار دبي ورلد سنترال بديلاً فعالاً لتعويض الجداول الزمنية، وشركات تأجير الطائرات وعمليات الطيران العامة.

الجدول الزمني الفعال
على الرغم من أن مطار دبي الدولي سيعمل بنسبة 50% من طاقة المدرجات إلا أن نسبة الانخفاض الفعلية في رحلات طيران الركاب تبلغ 32% فقط بفضل الجدول الزمني الفعَّال الذي أحسن استغلال مدرج هبوط الطائرات الشمالي لنسبة تصل إلى 96% من طاقته الاستيعابية.
اما على صعيد المقاعد فسوف ينخفض عدد المقاعد بنسبة 26% فقط نتيجةً لاستخدام بعض خطوط الطيران طائراتٍ أكبرَ خلال فترة الإغلاق. وسيشهد عدد الرحلات في منظومة مطارات دبي انخفاضاً يصل إلى 10% فقط وانخفاضاً في عدد المقاعد بنسبة 11% فقط بفضل الطاقة الاستيعابية الإضافية التي قدمها مطار دبي ورلد سنترال.

واستمرت فترة إعداد الجدول الزمني قرابة عامٍ أشركت خلاله مطارات دبي جميع خطوط الطيران في عملية تعديل الجداول الزمنية الخاصة بها في شهر أبريل من العام الماضي، في حين يستغرق اتحاد النقل الجوي الدولي ومنظمة الطيران المدني الدولي ستة أشهر لفعل ذلك. وتم تكليف جهة مستقلة متخصصة في تنسيق الأماكن الشاغرة بمهام مراقبة هذه العملية، كما تم تطبيق قواعد الامتثال على كل خطوط الطيران الناقلة للركاب دون تمييز أو تفرقة. وسيعمل موعد الإغلاق خلال شهر رمضان المبارك على تقليل التأثير، حيث يعد هذا الشهر الفضيل من أكثر الفترات هدوءاً في مطار دبي الدولي من حيث حركة الطيران.

وصرح بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي قائلاً: “نحن نفخر بقدرتنا على إتاحة أكبر قدر ممكن من الخيارات لعملائنا”. وأضاف قائلاً: “تتمثل أبرز التغييرات التي يواجهها الركاب خلال هذه الفترة في ضرورة إبلاغ المطار وشركات الطيران بالوجهة التي يسافرون منها وإليها بهدف معرفة من أي المطارين ستغادر رحلتهم؛ لذا فنحن نثق بقدرتنا على إثارة إعجاب العملاء وخطوط الطيران عند مشاهدتهم لعوامل السرعة، والكفاءة، والراحة التي يقدمها مطار دبي ورلد سنترال. هذه فرصة عظيمة لإظهار توسعات مرافق المطار التي بمقدورها استيعاب حتى 26.5 مليون راكب سنوياً، كما أننا نثق بنجاح المطار”.

وخلال 45 يوماً سيبلغ متوسط حركة رحلات الركاب التي يشهدها مطار دبي ورلد سنترال يومياً 158 رحلةً تجريها اثنان من شركات تأجير الطائرات و16 شركة خطوط طيران تشمل شركات فلاي دبي، وويز آير، وإيروفلوت، وكوندور للطيران، وطيران الهند إكسبريس، وخطوط إنديغو، وسبايس جيت، وطيران الخليج، وخطوط المليكية الأردنية، وهيمالايا ايرلاينز، والخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، والخطوط الجوية النيبالية، والخطوط الجوية الكويتية، وطيران السلام، وماهان إير، وطيران ناس، وأزور إير.*

وستقدم هيئة الطرق والمواصلات بدبي إلى مطار دبي ورلد سنترال حلولاً متكاملة للنقل البري من خلال خدمة الحافلات المنتظمة من المواقع المهمة في دبي وأسطولاً من سيارات التاكسي مخصصة لخدمة المطار. كذلك، تتوفر لدى مطارات دبي خدمة الحافلات السريعة التي تعمل بين مطار دبي الدولي ومطار دبي ورلد سنترال عن طريق الإقلاع كل 30 دقيقة من صالات الركاب 1 و2 و3 في مطار دبي الدولي، كما أن العملاء لديهم الفرصة في الاستفادة من الساحات المغطاة لانتظار السيارات مجاناً في مطار دبي ورلد سنترال التي تتسع إلى 2,500 سيارة.

تجديد مدرج الطائرات ليس بالأمر الجديد على مطار دبي الدولي
بوصفه المكان الذي يضم العديد من البرامج الهندسية الواسعة النطاق، مثل تحديث المدرج الشمالي عام 2014، تتميز فرق الأعمال التشغيلية والإنشائية والهندسية بمطار دبي الدولي بالخبرة الكبيرة في التعامل مع التحديات التي تفرضها المهام الضخمة والمعقدة مثل برامج التجديد القادمة.

وفي أوقات الذروة، سيدخل المطار ويخرج منه أكثر من 90 مركبة بناء كل ساعة، مما يمثل عبئاً إضافياً على حركة المرور في الشوارع المحيطة بمطار دبي الدولي. وسنحتاج إلى نقل ما يزيد على 18,500 حمولة سيارة نقل من الخرسانة، والأسفلت، والمواد، والأفراد إلى المطار ومنه طوال فترة برنامج تجديد المدرج، بمشاركة أكثر من 1,900 موظف.

وبهدف تقليل المخاطر المحتملة لحركة الإنشاءات -والتي تمثل بالفعل الحد الأدنى- بادرت مطارات دبي ببدء عدد من الأعمال قبل الإغلاق التام للمدرج. كما قامت مطارات دبي أيضاً بتحديد باقات الأعمال غير المرتبطة بإتمام المدرج الجديد وإعادة استخدامه الآمن، والتي يمكن إتمامها بمجرد إعادة تشغيل المدرج وعودة أنشطته الطبيعية. وسيوفر هذا الأمر عامل حماية وسلامة في حال وجود أي تأخيرات غير متوقعة، مما يُمَكِّنُ من إتمام الأعمال غير الملحة بعد 45 يوماً.

نصيحة للركاب
يُنصح الركاب بالتأكيد على مطار المغادرة والوصول من خلال جدول مواعيد خطوط الطيران أو من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني www.dubaiairports.ae. يُنصح الركاب بالتوجه إلى المطار في وقت مبكر لضمان وصولهم في الموعد المحدد، وستقدم مطارات دبي التحديثات الخاصة بأي تأثيرات على حركة المرور في الشوارع المحيطة بالمطار نتيجة لحركة مركبات البناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى