أخبارأخبار عالميةتقنيةرياضة و صحة

نجاح جراحة لإزالة ورم بالبنكرياس غير قابل للاستئصال

اجراها مستشفى برجيل بالشارقة واستغرقت 12ساعة

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

نجح فريق طبي بالشارقة في انقاذ مريض سوداني من ورم بالبنكرياس غير قابل للاستئصال، بعد عملية جراحية استغرقت نحو 12 الساعة.

وقالت إدارة مستشفى برجيل التخصصي بالشارقة إن المريض خضع لجراحة معقدة، تعد من الأطول عالميا، حيث تستغرق عادة 6 ساعات.

وأوضحت أن المريض أجرى في وقت سابق عمليتين جراحتين في منشأتين مختلفتين، وقرر الأطباء وقتها أن الورم غير قابل للاستئصال، فيما أجرى الجراحة الثالثة، التي يطلق عليها اسم “ويبل”، فريق طبي بمستشفى برجيل بالشارقة، يقوده الدكتور سيف ريحان استشاري الكبد والبنكرياس والدكتورة تسنيم أبو الفول، اخصائي الجراحة العامة، والدكتور أسامة أحمد الغريب، استشاري ورئيس قسم التخدير والعناية المركزة.

وقال يحيى كايد، مدير العمليات بالمستشفى إن “حالة المريض صنفت بإنها حالة معقدة، إذ أن الورم غير قابل للاستئصال، وبعد اطلاع الفريق الطبي على التاريخ المرضي للحالة، أفاد الاطباء انهم قادرون على اجراء العملية بنجاح”.

وأكد ان المستشفى يمتلك مجموعة كبيرة من الكفاءات والخبرات الطبية التخصصية، بالإضافة الى الأجهزة الطبية الأحدث عالميا في مختلف التخصصات.

  من جهته، قال الدكتور سيف ريحان، استشاري امراض الكبد والبنكرياس بالمستشفى، “بما أن هذه كانت المحاولة الثالثة للاستئصال ورم البنكرياس، تم العثور على التصاقات واسعة النطاق كان يجب إزالتها اثناء استئصال جزئين من الأمعاء الدقيقة” مضيفا: “كان لابد من تغيير عملية تحويل المسار السابقة (تحويل المسار الثلاثي) لنتمكن من اجراء الاستئصال”.

من جانبها، قالت الدكتورة تسنيم أبو الفول، اخصائي الجراحة العامة بالمستشفى: ان ” المريض كان يعاني من وجود ورم بسرطان البنكرياس طوله 4 سم في مقدمة البنكرياس، بالإضافة الى التصاقات شديدة في الأمعاء وتحولات في مسار الأمعاء، نتيجة الجراحتين السابقتين”.

وأضافت: “استخدمنا خلال الجراحة أحدث جهاز عالميا في تقليل نسبة النزيف خلال العملية، وتغلبنا على تحدي اننا نتعامل مع مريض فتحت بطنه مرتين سابقتين وهناك مضاعفات سابقة نتجت عن ذلك”.

وأشارت الى ان المريض خرج من المستشفى وبدأ مرحلة التعافي من المرض ويتمتع بصحة جيدة ويخضع للمتابعة الدورية بالمستشفى.

وذكرت ان مستشفى برجيل التخصصي بالشارقة أجرى 50 عملية جراحية لمختلف أنواع السرطان منذ بداية العام، مشيرة الى ان سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا بين النساء، فيما يعد سرطان القولون في أكثر انتشارا بين الرجال، ويعد مرض سرطان البنكرياس الأكثر خطرا بين أنواع السرطانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى