أخبارأخبار عالميةإقتصاد

نجاح كبير لـ ” بيزنكس القاهرة ” آل سودين : 100 مليون دولار حجم الصفقات الخليجية بزيادة 50% عن العام الماضي

القاهرة جمهورية مصر العربية

سلام محمد

اختتمت أمس ( السبت ) فعاليات الدورة الثانية من المعرض الدولي للاستثمارات والتوكيلات التجارية «بيزنكس 2019»، بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات، وسط حضور خليجي وإفريقي وأجنبي كبير .

وقال الإعلامي محمد ناقد الرئيس التنفيذي للمعرض أن هذا العام شهد زيادة في الإقبال من رواد الأعمال والشباب الباحثين عن فرص استثمارية مناسبة عن العام الماضي، بالإضافة إلى مشاركة وفود من عدة دول عربية وإفريقية وأجنبية  .

وأضاف أن حصاد المعرض شهد توقيع صفقات تجارية في مجال «الفرنشايز» تقدر بـ225 مليون دولار، بزيادة 75 مليون دولار عن العام الماضي، وهو ما يعد مؤشرًا على النجاح الكبير الذي حققه المعرض على مدار دورتين متتاليتين .

 

وكشف الشيخ د. أحمد آل سودين، رئيس الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري بجامعة الدول العربية، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أن حجم الصفقات التي وقعتها الشركات الخليجية من خلال معرض «بيزنكس 2019» بدورته الثانية تضاعفت عن الدورة السابقة، حيث بلغت قيمتها 100 مليون دولار، مقارنة بـ50 مليون دولار في الدورة السابقة للمعرض  .

وأشاد «آل سودين» بحسن تنظيم المعرض واستقبال الوفود العربية والخليجية المشاركة بالمعرض، مؤكداً أن هذا اللقاء الدولي أصبح الحدث السنوي الأبرز والأهم لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر، وتنمية مشاريع الشركات الناشئة ورواد الأعمال، والذي يحرص على حضوره عدد كبير من المستثمرين والغرف التجارية بالإمارات والسعودية، مشيدا بدعم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ورعايتها لتلبية طلبات السوق والمستثمرين .

من جانبه قال جورج ميتري الرئيس التنفيذي لشركة «بيزنكس» إن المعرض قدم هذا العام خدمات جديدة لأول مرة منها الـ”ماتش ميكنج” أو الـ”بي تو بي”، وهو ما سهل للعارضين أو المصنعين المصدرين، اللقاء مع المستثمرين أو المشترين الأجانب من دول مختلفة بالأخص الدول الإفريقية والعربية  .

وأضاف أن إدارة المعرض ضاعفت المساحة المخصصة للمعرض هذا العام لتبلغ 10 آلاف متر مربع، وذلك بسبب الإقبال الكبير من قبل الشركات العارضة، وكثافة الإقبال الجماهيري  .

وأعلن «ميتري» فوز مشروع «مصري ماركت» بجائزة المعرض وهي 10 آلاف دولار أمريكي، مقدمة من شركة مصر القابضة للتأمين، والمشروع الفائز هو أول موقع إلكترونى لبيع المنتجات المحلية، وقد بدأ نشاطه عبر التعامل مع شركات حكومية لديها منتجات يصعب عليها تسويقها وتوصيلها للعملاء، من بينها قها، أجا، إدفينا، كورونا، منتجات وزارة الزراعة وطنطا للزيوت والصابون وغيرها  .

وأوضح أن المشروع يستهدف توصيل المنتجات المصرية إلى كل بيت، والتصدير للأسواق الخارجية بدعم من وزارة الاستثمار، لافتًا إلى أن «مصرى ماركت» وقّع بروتوكول تعاون مع وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية؛ حتى يكون لديها فرصة أكبر لضم شركات حكومية أكثر في مختلف أنحاء الجمهورية  .

وفي ذات السياق قال محسن عادل الرئيس التنفيذي السابق للهيئة العامة للاستثمار، إن المعرض يعد من المعارض المميزة لعدة أسباب، أهمها مساهمة المعرض في إطلاع عدد من المستثمرين العرب والأجانب على التطورات الاقتصادية المصرية، ونتائج الإصلاح الاقتصادي الذي تم تنفيذه خلال الأعوام الماضية وبالأخص تركيز بيزنكس في هذة الدورة على دول أفريقيا لفتح قنوات الاستثمار جديدة وتنشيط حركة التجارة بين مصر والدول الأفريقية المستهدفة في هذه الدورة  .

ومن جانبه كشف بسام بن عبد الرازق، عضو مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة ورئيس الوفد السعودي، أن وفدًا يتكون من 45 رجال أعمال سعودي شارك ضمن فعاليات مؤتمر المعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية «بيزنكس 2019»، موضحا:” للمرة الثانية يتم مشاركة الوفد من غرفة مكة المكرمة على التوالي وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية بالقاهرة .”

وأضاف رئيس الوفد السعودي أن الدورة الثالثة من المعرض بالمملكة العربية السعودية في مارس 2020 للاستفادة من الفرص الواعدة في مختلف القطاعات الاستثمارية  .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق