أخبارإقتصادتنمية

“هيئة الأنظمة والخدمات الذكية” تحدد 5 رحلات جديدة ذات الأولوية للارتقاء بتجربة المتعاملين

بالتعاون والتنسيق مع مجموعة من الجهات الحكومية في أبوظبي

أبوظبي الامارات  العربية  المتحدة

سلام محمد

تستعد “هيئة الأنظمة والخدمات الذكية” بالتعاون مع الجهات الحكومية لتخطيط وتحديد مسار خطة إطلاق خمس رحلات ذات الأولوية بحلول نهاية العام الجاري، وذلك ضمن منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة ” تـم”، والتي تمثل نقلة نوعية وشاملة في تقديم الجيل الجديد من الخدمات الحكومية المبتكرة، استناداً إلى مفهوم “الرحلات المتكاملة” الذي يلبي تطلعات المتعاملين في إمارة أبوظبي. ويأتي تحديد مسار خطة الرحلات الخمس ذات الأولوية، تماشياً مع الجهود الحثيثة لحكومة أبوظبي الرامية إلى تعزيز التكامل الحكومي لإحداث تحول حقيقي في آلية تقديم الخدمات باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية المبتكرة، بما يرسخ مكانة الإمارة كمركز ريادي للتحول الذكي.

ونظمت الهيئة مؤخراً ورشة عمل لمناقشة الخطة بمشاركة مدراء تنفيذيين وممثلين عن 10 جهات وهيئات حكومية؛ على رأسهم “دائرة التنمية الاقتصادية” و”دائرة التخطيط العمراني والبلديات” و”دائرة الصحة” و”الإدارة العامة للدفاع المدني في أبوظبي” و”دائرة النقل” وشركة “اتصالات” و”شركة أبوظبي التجاري للعقارات”. وشهدت الورشة تفاعل متميز من فرق عمل جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وحظيت منظومة “تم” بإشادة واسعة من قبل ممثلين عن “دائرة الصحة” و”الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – أبوظبي” و”جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية”، الذين تحدثوا عن تجاربهم العملية الناجحة في استخدام منصة “تم”، مسلطين الضوء على المزايا المترتبة عن التجربة الفريدة لتقديم خدمات مبتكرة وفعالة من شأنها إسعاد المتعاملين.

وتكمن أهمية الرحلات الخمس الجديدة في كونها تتويجاً لنجاح رحلة “إنشاء مركز طبي جديد” في تشجيع الأعمال والاستثمار في أبوظبي؛ و”الانتقال إلى منزل جديد” التي تقدم منصة مثالية لتوفير بيئة اجتماعية صحية ومتكافئة لأفراد المجتمع. وتشتمل الرحلات الجديدة على “رحلة تأسيس عمل جديد” التي تتسم بالبساطة والابتكار لتمكين المستثمرين من المساهمة في خدمة مسيرة التنمية، ورحلة “بناء/شراء منزل” الرامية إلى توفير الوقت والجهد وتسهيل رحلة المتعاملين في إصدار تراخيص البناء، بما يعود بالنفع على السوق العقاري في أبوظبي. وتتمثل الرحلة الثالثة في “الحصول على العلاج الطبي”، حيث تستهدف تبسيط إجراءات الحصول على التأمين الصحي والتاريخ الطبي وإجراء الاختبارات الطبية وغيرها؛ في حين تمثل الرحلة الرابعة، “زيارة أبوظبي”، رحلة مبسطة للحصول على التأشيرة، مقدمةً خدمات سياحية مبتكرة ومميزة وتجربة استثنائية تحقق سعادة الزوار، مما يسهم في رفع مساهمة القطاع السياحي في نمو الناتج المحلي الإجمالي والتنوع الاقتصادي. أما الرحلة الخامسة “قيادة سيارة”، فتشتمل على مرحلتين، الأولى إصدار رخصة القيادة والثانية تجديدها وفق أعلى مستويات الجودة والدقة والمصداقية.

ومن جانبها، قالت سعادة الدكتورة روضة السعدي، مدير عام “هيئة الأنظمة والخدمات الذكية”: “سعدت بمشاركة نخبة من المدراء التنفيذيين وممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص لمناقشة تخطيط إطلاق المجموعة الجديدة من الرحلات المتكاملة ضمن منظومة “تـم”، حيث تعكس ورشة العمل التزامنا المستمر بدفع عجلة التكامل الحكومي، باعتباره حجر الأساس لترجمة التوجيهات السديدة والرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة في سبيل تعزيز مكانة أبوظبي كمزود رائد للخدمات الحكومية المتميزة. نعمل كفريق عمل واحد في توحيد وتوجيه الجهود المشتركة نحو توفير خدمات حكومية متكاملة تسبق توقعات المتعاملين، استناداً إلى الابتكار والتميز والجودة، والتي تندرج في إطار رؤية حكومة أبوظبي لتعزيز البيئة الاقتصادية وتسهيل حياة السكّان وتوفير كافة سبل السعادة والنجاح والرفاهية لهم.”

كما وتضمنت ورشة العمل الوقوف على تفاصيل إنشاء مختبر للابتكار تحت اسم “مصنع تم”، ليكون منصة تفاعلية تجمع كافة الجهات الحكومية لمناقشة التطورات والتفاصيل والجوانب المتعلقة بالرحلات المتكاملة ضمن منظومة “تم”، بدءاً من مرحلة وضع التصور والتخطيط وصولاً إلى مرحلة الإطلاق، مع التركيز على استنباط أفكار جديدة لضمان التحسينات الدائمة. وجرى الاتفاق على توفير دليل متكامل لتمكين المتعاملين من الوصول إلى معلومات شاملة ووافية عن الرحلات بسهولة وسرعة تامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق