أخبارإقتصادتقنية

يشمل استبدال 150,000 لمبة تقليدية وإنشاء مصفوفة شمسية لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 5%

مطارات دبي والاتحاد لخدمات الطاقة تعلنان عن مشروع مشترك لتعزيز الاستدامة البيئية

دبي، الإمارات العربية المتحد

متابعة سلام محمد

كم لمبةً تلزم لتغيير مصابيح المطار؟ جاءت الإجابة عندما أعلنت مؤسسة مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة (الاتحاد إسكو) عن مشروع مشترك لتركيب لمبات LED موفرة للطاقة بدلاً من 150,000 لمبة تقليدية في مطار دبي الدولي تشمل كافة المناطق داخل المطار والشوارع المحيطة به.

 

وإلى جانب ذلك، تعتزم مؤسسة مطارات دبي وشركة الاتحاد إسكو إنشاء مصفوفة شمسية بقدرة 4,989 كيلووات في أعلى المبنى2 لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 5% في أكثر مطارات العالم ازدحاماً بالمسافرين الدوليين أي بما يعادل انخفاضا بنسبة 22 الف طن سنوياً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

 

يأتي هذا الإعلان عقب التوقيع على اتفاقية بين مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة، خلال معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) 2018 .

 

يتضمن المشروع أيضاً تركيب نظام للطاقة الشمسية أعلى سطح المبنى2 بقدرة 4,989 كيلووات وهذا النظام يضم أكبر عدد من الخلايا الفولتوضوئية يجري تركيبه في مطارٍ على مستوى الشرق الأوسط. ويحتوي هذا النظام الشمسي على 15,118 لوحاً فولتوضوئياً، مما يؤهله ليكون نظاماً ضخماً يولد طاقة قدرها 7,400 ميجاوات/ ساعة سنوياً. سيبدأ العمل على المشروع في الأسابيع القادمة ومن المتوقع أن يكتمل التركيب بحلول النصف الثاني من عام 2019.

 

وصرَّح الرئيس التنفيذي لمطارات دبي السيد بول غريفيث قائلاً: “شراكة مطارات دبي مع شركة الاتحاد لخدمات الطاقة تعكس التزاماتنا نحو تحقيق الاستدامة البيئية، إننا ندعم إستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف إلى ترشيد استهلاك دبي للطاقة بنسبة 30 % وذلك بحلول عام 2030، ونؤمن بأن هذه المبادرات تساعد بشكل كبير في الحدِّ من انبعاثات الكربون وتُسهم في جهودنا الرامية إلى التمتُّع بمستقبل محايد للكربون بما يتوافق مع مستهدفات قطاع الطيران”.

 

 

ومن جانبه أفاد الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لخدمات الطاقة؛ علي الجاسم قائلاً: “تخطو شركة الاتحاد لخدمات الطاقة خُطًى واسعةً نحو مساعيها الداعمة لتحقيق انخفاضٍ في الطلب على الطاقة بنسبة 30% بحلول عام 2030، ومن الجدير بالذكر أن الاتفاقية التي أبرمناها مع مؤسسة مطارات دبي ستحقق لنا زخماً كبيراً في رحلتنا نحو الوصول إلى هذا الهدف، هذه الشراكات تشجع المؤسسات الأخرى تشجيعاً كبيراً لتكثيف جهودها في هذا الصدد”.

 

يُعد المشروع الجديد استكمالاً للشراكة القائمة بين مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة التي يعود تاريخها إلى أكتوبر 2017؛ عندما وقَّع الطرفان اتفاقية لتجديد مباني الركاب 1 و2 و3 بمطار دبي الدولي وتعزيز كفاءة الطاقة بالمرافق وترشيد استهلاك المياه والكهرباء بنسبة 20%.

 

وعلى مدى سنوات، أطلقت مطارات دبي العديد من المبادرات الخضراء؛ بما في ذلك مبادرات إعادة تدوير النفايات، واستخدام التجهيزات الموفرة للطاقة، وتحسين أنظمة التبريد، إضافة إلى تركيب أنظمة طاقة شمسية في كونكورس D بمطار دبي الدولي (بقدرة 1,060 ميجاوات/ ساعة) ودبي ورلد سنترال (بقدرة 260 ميجاوات/ ساعة). وقد نجحت مطارات دبي من خلال هذه المجهودات في تحقيق وفورات في الطاقة تبلغ 4,58 مليون كيلووات/ ساعة في عام 2017 في كلٍّ من مطار دبي الدولي ودبي ورلد سنترال. وكانت “مؤسسة مطارات دبي” أول شركة لإدارة المطارات في دول الخليج العربي تحصل على الاعتماد من المستوى الثاني لمطاراتها وذلك ضمن برنامج اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات (ACAP) التابع للمجلس الدولي للمطارات (ACI) في عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق