أخبارأخبار عالميةإقتصادرياضة و صحة

أبوظبي هي الأولى في العالم التي تستلم الشحنة الأولى من علاج كوفيد 19 الجديد من شركة GSK

دائرة الصحة أبوظبي، رافد، جلاكسو سميث كلين، و الإتحاد للشحن قاموا بالتعاون معاً والحصول على الموافقة و التسليم العاجل للعقار في أبو ظبي مساء أمس

عقار سوتروفيماب المعتمد من وزارة الصحة ووقاية المجتمع يمكن أن يحول دون الحالات الشديدة والوفاة لحالات معينة من الإصابة بفيروس كوفيد-19 بنسبة أكثر من 85%.

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

يتوفر الآن عقار “سوتروفيماب” كعلاج  لفيروس كوفيد-19 وهو الأحدث  في العالم، لعلاج حالات معينة من الإصابة بفيروس كوفيد-19 بمرحلةٍ مبكرة، عقب اتفاقية تعاون تجمع بين دائرة الصحة – أبوظبي وشركة رافد مؤسسة مشتريات المجموعة الرائدة في الدولة وشركة جلاكسو سميث كلاين العالمية للصناعات الدوائية الحيوية، وذلك مع وصول الشحنة الأولى لمطار أبوظبي أمس (الأربعاء)، تصبح أبوظبي الأولى في العالم التي تستلم علاج كوفيد-19 الجديد.  

ويحتوي عقار سوتروفيماب على أجسام مضادة وحيدة النسيلة تُعطى عن طريق الحقن الوريدي، ويمكن استخدامه لعلاج البالغين والأطفال فوق سن 12 عاماً والذين يستوفون معايير معنية ومعرضين لخطر تطوّر أعراض كوفيد-19 حادة لديهم وذلك بناء للبروتوكولات التي تم تطويرها من قبل اللجنة العلمية الوطنية. وأظهرت الدراسات أن الدواء يحول دون نقل المرضى إلى المستشفى و الوفاة  في أكثر من 85% من حالات العلاج المبكر و بإمكانه معالجة كافة المتحورات المعروفة حتى اليوم.

وعقب موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والحصول على ترخيص الإستخدام الطارئ، صادقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على عقار جلاكسو سميث كلاين الجديد عقب إتمام إجراءات التقييم الوطني. ووقّعت دائرة الصحة أبوظبي ورافد اتفاقية معها لضمان تسليمه بوقتٍ مبكر اعتباراً من يونيو ويوليو، ما يسمح للمرضى في الإمارات بأن يكونوا من أوائل الحاصلين على هذا العلاج في العالم. كما أن اللجنة الوطنية العلمية ودائرة الصحة أبوظبي قد عملوا على تحديد بروتوكولات العلاج، التي ستشكّل مرجعاً للأطباء في تحديد الحالات الخطرة وتضمن حصول المصابين على عقار سوتروفيماب تبعاً لمستوى الخطورة ومعايير الأهلية.

وستعمل شركة رافد التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها على تسهيل عملية تأمين العقار وتخزينه وتوزيعه من خلال مركز توزيع رافد، أكبر منشأة متخصصة للتخزين المبرّد في المنطقة. ويُعد مركز التوزيع جزء من ائتلاف الأمل، بالإضافة إلى حصيلة تعاون بين جهات تعمل في مجالات الرعاية الصحية والدعم اللوجستي وسلاسل التوريد، وصُمم لدعم التطور المستمر فيما تقدمه أبوظبي ضمن المجال الطبي و العلوم الحياتية الخاص بالتصدي للأزمة الصحية العالمية، وطنياً و دولياً.

من جانبه، قال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: “تستمر أبوظبي في جهودها للحفاظ على مكانتها، المدينة الأولى، بالعالم من حيث المرونة و الأمان في زمن جائحة كوفيد 19. من خلال الدعم و التوجيه المستمر من قيادتنا الرشيدة، نواصل جهودنا الوقائية اليومية للبحث والتقييم وتحديد المصادر ومجالات التعاون المحلي والدولي، للحصول على أفضل علاج قائم على الأدلة لسكاننا في أبوظبي والإمارات العربية المتحدة وخارجها. يُعد العقار من أبرز الإنجازات المتطورة في قطاع الصناعات الدوائية، ويشكل أداة فعالة للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ. ونتطلع لتنفيذ معايير أهلية الاستخدام الطارئ لعقار سوتروفيماب، في إطار التزام أبوظبي بقيادة الجهود الشاملة للتصدي لفيروس كوفيد-19 ومنع انتشاره وعلاج المصابين به ورعايتهم”.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال راشد سيف القبيسي، الرئيس التنفيذي لشركة رافد: “يشكل عقار سوتروفيماب تقدماً كبيراً في جهود التصدي لفيروس كوفيد-19. وتمكّنا بفضل التعاون الوثيق مع دائرة الصحة – أبوظبي وشركة جلاكسو سميث كلاين من ضمان عملية تأمين سلسة للعقار، حرصاً على توزيعه في أرجاء الدولة بشكل فعال وفي الوقت المناسب. ويواصل مركز توزيع رافد تنفيذ أهدافه المتمثلة في تحسين الخدمات المُقدمة لسكان الإمارات ونقل تجربة أبوظبي في التصدي للمرض إلى نطاق أوسع حول العالم”.

وبالتزامن مع قيام دائرة الصحة – أبوظبي بوضع الصيغة النهائية لإطار عمل شامل يوضح المعايير التي تسمح بالحصول على علاج سوتروفيماب، عملت الاتحاد للشحن، ذراع عمليات الشحن والخدمات اللوجستية التابع لمجموعة الاتحاد للطيران و لإئتلاف الأمل، على نقل الدفعة الأولى من العلاج إلى الإمارات عبر خدمة فارما لايف الحائزة على اعتماد مركز تميز المدققين المستقلين التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي.

في هذا الخصوص، تحدّث توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، قائلاً: “سيسهم هذا الإنجاز في تعزيز مكانة أبوظبي الرائدة بتصديها لجائحة كوفيد-19، ويؤكّد على القدرات الكبيرة المشتركة لتلك المؤسسات والتي تأتي في طليعة الرسالة التي تتبناها العاصمة. وبصفتنا الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تلعب الاتحاد دورًا حيويًا في تسهيل حركة نقل اللقاحات والمستلزمات الطبية إلى ومن الإمارات عبر خدماتها المتخصصة في نقل المستحضرات الدوائية.”

بعد صدور رأي علمي إيجابي من لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، قدّمت جلاكسو سميث كلاين طلب ترخيص الاستخدام الطارئ إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية و قد حازت دولة الإمارات على الموافقة من الجهتين، ما يُعتبر خطوة مهمة لاستخدام العقار في أوروبا لعلاج مرضى كوفيد-19 في المراحل المبكرة.  

 ” لقد عملنا بشكل وثيق مع دائرة الصحة أبو ظبي و رافد منذ أن توافرت النتائج الأولية للتجارب السريرية مع سوتروفيماب “قالت جيزيم أكالين، نائب الرئيس والمدير العام لشركة جلاكسو سميث كلاين ” عملت دائرة الصحة أبوظبي و رافد بشكل مرن لتسريع وصول المرضى إلى علاجات جديدة واعدة لمواجهة وباء COVID-19″

وأضاف أكالين: “تجمعنا شراكة متكاملة مع دائرة الصحة – أبوظبي وشركة رافد، حيث أظهرا مرونة غير مسبوقة وإقبالاً سريعاً لتوفير علاجات جديدة واعدة للمرضى، وبذلا جهوداً حثيثة ليكون سكان أبوظبي و الإمارات  من أوائل الحاصلين على اللقاح الجديد في العالم. وشهدنا مستوى غير مسبوق من التعاون العلمي الهادف لضمان جاهزية الفرق الطبية، إذ ترى شركة جلاكسو سميث كلاين في هذا التعاون الوثيق مؤشراً على مكانة أبوظبي المتنامية، كمركز جديد لأفضل العلاجات والبحوث الطبية والخدمات اللوجستية والتصنيعية”.

ولعبت  الكفاءة العالية والدعم المقدم من الادارة العامه لجمارك أبوظبي دور كبير في تعزيز الجهود خلال عملية استلام شحنات علاج Sotrovimab في مطار ابوظبي الدولي، حيث انها ضمنت تخليصا جمركيا سريعا وسلسا للادوية لتسهيل تخليص الشحنة من منفذ المطار الجمركي خلال  مدة زمنية قصيرة تعكس مرونة الاجراءات التي تعتمد  منظومة رقمية مما يتيح وصول الدواء الى المرضى بشكل أسرع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى