أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنية

أڤيڤا تطلق تطبيقًا ذكيًا لتحسين العمليات الصناعية بتقنيات الذكاء الاصطناعي

دمج إمكانات الذكاء الاصطناعي في منصة أڤيڤا للأنظمة للكشف عن المشاكل التشغيلية آلياً

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

أعلنت اليوم شركة أڤيڤا، الرائدة عالمياً في البرمجيات الهندسية والصناعية، عن إطلاق تطبيقها الجديد AVEVA™ Insight OMI  – والذي يعدّ أول تطبيق في القطاع يدمج إمكانات الذكاء الاصطناعي الفورية في عملية اتخاذ القرار لدى المشغلين، إلى جانب تحسين المرونة الإجمالية الكلية.

 

يقدم التطبيق الذكي للشركات الصناعية مساراً لتسريع جهودها نحو تطبيق الذكاء الاصطناعي في غرف التحكم أو أرض المصنع، مما يسمح بالكشف الفوري عن الأعطال في سياق العرض المرئي لواجهة الإدارة التشغيلية. كما يفيد التطبيق المشغلين والمهندسين ومدراء العمليات من مختلف القطاعات، بما فيها المياه والصرف الصحي والطاقة والأغذية والمشروبات وغيرها. 

 

كما يوفر تطبيق AVEVA Insight OMI قدرات الذكاء الاصطناعي في منصة أڤيڤا للأنظمة، والمعروفة سابقة باسم وندروير، ويستفيد من القدرة التنبؤية للإنذار المبكر والكشف التلقائي عن السلوك التشغيلي غير المعتاد. وبهذا يتلقى المستخدمون تنبيهات مبكرة تسمح لهم بالتصرف السريع لحل المشاكل قبل أن تعيق مسار العمل، كتوقف العمل أو خسارة الإنتاج.

 

ومن شأن وجود واجهة مبسطة للإدارة تمكين فرق العمليات التشغيلية والصيانة والإنتاج من تدريب محرك الذكاء الاصطناعي بسرعة وكفاءة للتكيف مع الظروف الدقيقة للمؤسسة. كما أن استخدام أيقونات الإبهام للأعلى أو الأسفل يؤكد ارتباط تنبيهات الذكاء الاصطناعي باحتياجات المستخدم ويدعم أهداف المؤسسة الكلية دون الحاجة إلى المعرفة بالبرمجة أو علم البيانات. وبالتالي، تساهم تلك الحلقة المغلقة من المرئيات في تحسين دقة محرك التنبؤ بالذكاء الاصطناعي مع الوقت ويسمح للمستخدمين برؤية ما يهمهم بالفعل، كما يمكن تسجيل الأنماط غير المعتادة عند الكشف عنها وعرضها في التطبيق من خلال حلول واجهة التعامل بين الإنسان والآلة – مما يتيح الحصول على المرئيات مباشرة عند الحاجة إليها. 

 

في هذا السياق قال راشيش مودي، نائب الرئيس للرصد والتحكم لدى أڤيڤا: “عملت تطبيقات إنترنت الأشياء في القطاع الصناعي على تشجيع زيادة ضخمة في جمع بيانات العمليات والتصنيع، ليواجه المشغلون أحمالًا زائدة ضخمة لا تسمح لهم بالتفاعل أو التمييز بين الحالات الحرجة والإنذارات الخاطئة – ما يؤدي إلى خسارة الوقت التشغيلي والموارد. ومن خلال الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي والتحليل السحابي المتقدم، تتيح أڤيڤا للمشغلين اتخاذ الإجراءات بشكل استباقي قبل وقوع مشاكل العمليات والصيانة.”  

 

وأضاف مودي: “في ظل ارتفاع الطلب على الحلول التقنية المبتكرة، يأتي إطلاق تطبيق AVEVA Insight OMI  من أڤيڤا ليمثل تطورًا هامًا، حيث أن يمثل واجهة متكاملة للعمليات تربط بين تقنية المعلومات والتقنيات التشغيلية لتعزيز المرونة والمعرفة بالمواقف الدقيقة. يسعدنا للغاية أن نقدم حلولًا ستساعد عملاءنا في إدارة العمليات التشغيلية الحرجة وتحسين دعم القرارات لتحقيق أعلى مستويات الأرباح رغم التغيرات المتسارعة.”

من الجدير بالذكر أن منصة أنظمة أڤيڤا تمثل حلولًا عالية الاستجابة وقابلة للتوسع لتطبيقات الإشراف والتحكم والحصول على البيانات SCADA  والتفاعل بين الإنسان والآلة HMI و إنترنت الأشياء الصناعية IIoT وغيرها من التطبيقات التي تتكامل مع العمليات المؤسسية. كما أنه توفر أساسًا للتشارك وتوحيد الأصول في كافة المرافق لمواصلة التحسين التشغيلي ودعم القرارات، إلى جانب الامتثال للمعايير في كافة العمليات والفرق الوظيفية والمواقع ضمن المؤسسة.

 

يمكنك مشاهدة مقطع فيديو عن تطبيق AVEVA Insight OMI  الجديد هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى