أخبارثقافة

إذاعة الأولى تطلق دورتها البرامجية الجديدة عودة “مسموح” وفواصل وطنية

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أطلقت إذاعة الأولى من شبكة الأولى الإذاعية التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث دورتها البرامجية الجديدة مطلع شهر سبتمبر الجاري.

وجاء الإعلان ليكشف النقاب عن برامج وفواصل إذاعية وطنية مميزة تثري أذن السامعين بمعلومات تاريخية وتراثية واقتصادية ذات الصلة الوثيقة بثقافة المجتمع المحلي.

وبصدد الدورة البرامجية، علقت نتالي أواديسيان، مدير إدارة شبكة الأولى الإذاعية قائلة: “إذاعة الأولى حاضرة بتغطياتها ولهجتها المحلية عبر كوادرها المتمرسة وفرق عملها الإماراتية المتخصصة في وضع النهج الثقافي التراثي الإعلامي الذي تسير عليه وفقاً لاستراتيجيتها التأسيسية”.

وأضافت أواديسيان: ” حرصت الأولى في دورتها البرامجية الجديدة على أن تفيض برافد من الفواصل والبرامج المعززة لنهج الإذاعة وشعارها إماراتية، تراثية، وطنية. خطوة نحو تلبية الطلب المتزايد على برامجها وتقاريرها من قبل المستمعين، بعد أن اتسعت قاعدة مستمعيها في السنوات القليلة الماضية لتحتوي شريحة أكبر من المواطنين والمقيمين. في هذه الدورة سوف تذاع نشرات الأخبار باللهجة المحلية بالصوت والصورة على مدار اليوم في سياق ثنائي “. 

يذكر أن كادر الأخبار يضم: يوسف العوضي وخديجة حسن وعليا بوجسيم.

الفواصل الوطنية الجديدة وبرامج الدورة البرامجية 2019-2020

محمد بن راشد إن قال “تم” … “تم”

فاصل يتحدث عن كافة القرارت التي تعكس فكر القائد محمد بن راشد ورؤيته من خلال مجموعة من المقاطع الصوتية التي تحدث فيها سموه عن قرار أو فكرة معينة أو مشروع.

راشد بن سعيد

يتناول الفاصل أبرز إنجازات القائد الذي وقف خلف نهضة دبي، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمة الله عليه، وفكره ونظرته المستقبلية آنذاك، وكل ما قام به لخدمة دبي والإمارات عموما بالإضافة إلى عطائه الإنساني.

كم كثر عدنا؟

فاصل يتميز بتقديم معلومات إحصائية عامة عن الإمارات بما فيها القطاعات الاقتصادية التنموية منها والإنتاجية، والصحة والتعليم والسياحة.

فرسان الوطنية

يتحدث الفاصل عن السيرة الذاتية لمسؤولين إماراتيين كانوا مثالا للعمل المخلص وخدمة الوطن في تأدية الواجب وهم على رأس عملهم ويرصد الفاصل تاريخهم الحافل بالإنجازات.

الفواصل التراثية

تتسم الفواصل التراثية بالتنوع وتستعرض أصالة المجتمع الإماراتي وتضم “راعي الطير” الذي يتحدث فيه شخص ملم بتربية الصقور عن أنواعها ووسائل العناية بها. أما فاصل “الاسم ومعناه” فيتناول أهم الأسماء الإماراتية القديمة والمتوارثة ومعانيها، إذ كانت الأسماء قديما مرتبطة بالمعاني ومستنبطة من البيئة المحلية. ويتميز فاصل “حمدانيات” بالعفوية لكونه يبث فواصل شعرية لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، تم تسجيلها بعفوية خارج الاستديو.

ويستمر الفاصل المميز “السنع” في شرح العادات وما يعرف بالسنع الإماراتي الذي يمثل قاعدة ومنظومة للتعامل بين أبناء المجتمع ويعتبر جزء أصيلا من العادات والقيم الإماراتية ويعدّه ويقدمه سعادة عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث. أما فاصل من بدع دارنا فيقدم مجموعة من القصائد للشعراء الإماراتيين.

وتتابع الأولى بث برامجها المباشرة التي أعدت لتحمل رسائل مجتمعية معينة. وتبدأ مع برنامج “صباح الأولى” من الساعة 6:30 صباحاً مع سالم محمد. يهدف البرنامج اليومي لأن يكون صوت الجهات الحكومية وصلة وصل بينها وبين المواطن، لإبراز عملها وإنجازاتها الوطنية والخدمات التي تقدمها ودعم توجه القيادة في ترسيخ الإيجابية في العمل، وطرح المواضيع المحلية التي تهم المواطن وتبادل الرأي حول المواضيع التي تشكل حديث الساعة.

برنامج “راديو البيت” من الساعة 11 ص وحتى الساعة 1 ظهرا تقدمه مريم البلوشي وهو برنامج اجتماعي أسري يعتمد في طرحه على قيم بناء الاسرة والتربية الأخلاقية وتحكيم العقل والمال والصحة. ويهدف البرنامج بالتوجه للأسرة بأسلوب مميز لتعزيز السلوكيات والمبادئ والمساهمة في تعزيزها وقيمها وتعزيز السلوكيات الإيجابية والتصدي للسلبية لبناء أسرة على اسس سليمة.

برنامج “للشباب رأي” يقدم ما بين الساعة 2:00 وحتى الرابعة ويشكل البرنامج منصة حوارية وطنية للشباب من خلال طرح المواضيع التي تهمهم، كما يغطي كافة اخبار مجالس الشباب عبر الإمارات ومختلف الأنشطة والفعاليات والمعارض الشبابية ويهدف البرنامج إلى تعريف الشباب بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل، وتسليط الضوء على شواغر العمل الموجودة والتواصل مع حالات خاصة من المؤسسات العقابية والوصول إلى الشباب من المتعثرين ماليا او المتعافين بهدف مد يد العون وتوعيتهم. الأمر الذي يشكل نقلة جديدة للبرنامج ويجعله أكثر قربا من الشباب بكافة فئاتهم وأحوالهم.

وتختتم البرامج المباشرة يوميا ببرنامج “حياك في بلادي” من الساعة 6 مساء وحتى الساعة مساء8:00 وتقدمه شيرينة سالم وهو برنامج تراثي سياحي يتناول السياحة في الإمارات سواء التراثية أو الحديثة، ويغطي مختلف الفعاليات والمهرجانات التراثية والسياحية التي تشهدها الدولة ويتناول البرنامج تراث دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تسليط الضوء على أهم المعالم التراثية، والحديث عن العادات والتقاليد والسنع، والأنشطة السياحية ليكون البرنامج دليلا سياحيا وتراثيا متكاملا.

أما البرامج الأسبوعية فتبدأ بــ “مسا الرياضة” يوم الأحد مع ثاني جمعة بالرقاد، وماجد العصيمي من الساعة 8:00 مساء وحتى الساعة 10:00 ليلا.

أما “غبايب” الذي يقدمه النوخذة حميد بن ذيبان ويحاوره فهد علي فموعده يوم الإثنين من الساعة 4:00 مساء وحتى 6:00 مساء، فهو برنامج يستمر للسنة السادسة على التوالي ويستحوذ على نسبة استماع عالية، ويتحدث عن البيئة البحرية في الإمارات وكل ما يميزها من مفردات خاصة يستخدمها أهل البحر وما يرتبط ببيئته.

وتقدم أم الإعلام الإماراتي الأستاذة حصة العسيلي برنامجها الأسبوعي “الأولى مع الأولى” من الساعة 4:00 مساء ويستمر حتى 5:00 مساء، جلسة ثقافية ووجدانية تتناول أحد الكتب العامة إلى جانب كتاب من مكتبة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.  وتختتم فقرات البرنامج بعبارات إيجابية ووجدانية مختارة ضمن فقرة حروف ومعاني.

ويطل برنامج “مزامل” كل أسبوع مع الشاعر سيف بن سليمان وحمد الشامسي من الساعة 6:00 وحتى 8:00 ليلا، ويطرح الموضوعات التي تناولها الشعراء المحليين في قصائدهم والتعريف بأسماء لمعت في سماء الشعر الشعبي الإماراتي.

عودة “مسموح”

وتستضيف الدورة البرامجية الجديدة برنامج “مسموح” الذي قدمته الإذاعة بالتعاون مع مركز إرادة للعلاج والتأهيل خلال شهر رمضان المبارك ولاقى نجاحا كبيراً لكونه مبادرة مجتمعية هدفها عرض تجارب المتعافين من الإدمان والتعريف بواقع حياتهم بعد التعافي. ويسعى البرنامج في حلقاته الجديدة إلى تحقيق فكرة دمج المتعافين بالمجتمع وعودتهم لممارسة دورهم من خلال التعاون مع الجهات المعينة لتوفير فرص تعليمية ووظيفية لهم. البرنامج من تقديم عبد الله الأنصاري كل يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى