أخبارتنميةرياضة و صحة

إسعاف دبي تُطلق وحدة الفحص المتنقلّة للحد من انتشار فيروس كورونا

مبادرة "فحصك علينا"

 

وحدة الفحص المتنقلّة (مختبر) في خدمة كبار المواطنين والمقيمين وأصحاب الهمم

 

لاتنسى الإشتراك في قناة اليوتيوب Arab24 News

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

في ظل الجهود الجبارة التي تشرف عليها حكومة دبي للحد من انتشار فيروس كورونا واستثمار الطاقات والموارد المحلية في ابتكار أحدث التقنيات لدعم المسعفين والأطباء ، خط الدفاع الأول في مواجهة (كوفيد_19)، كشف معالي اللواء طلال بالهول المفوض العام لمسار الأمن والسلامة في مجلس دبي، وسعادة خليفة بن دراي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف عن إطلاق وحدة الفحص المتنقلّة لفحص أفراد المجتمع خاصةً كبار المواطنين والمقيمين وأصحاب الهمم في أماكن إقامتهم وتجنيبهم عناء الذهاب إلى المستشفى للقيام بإجراءات الفحص المتعلق بفيروس كورونا وبالتالي تخفيف الضغط على المستشفيات ومراكز الفحص.

 

إنجاز جديد لظروف استثنائية

 

طورّت إسعاف دبي مركبة الإسعاف وحولتها إلى وحدة فحص متنقلّة. وعملت المؤسسة بجهود وطاقاتها الداخلية على إعادة التصميم للمركبة بالكامل من الخارج والداخل بما يتلاءم مع طبيعة احتياجات الطاقم الإسعافي لتنفيذ الفحص وما يحقق راحة ورضى المتعامل، حيث تم تحويل كابينة الإسعاف إلى مختبر طبي متنقل تحتوي على كراسي يمكن تعديل وضعيتها بما يتناسب مع إجراءات الفحص. كما جُهزت بحقائب معلقة لحفظ المواد الطبية تسهّل على المسعفين التحكم في نقلها من مكان إلى آخر.

وحدة الفحص المتنقّلة تتضمن أيضاً تقنيات ذكية وأجهزة متطورة مثل جهاز التعقيم الذاتي لحماية المسعفين والمتعاملين بالإضافة إلى كاميرا حرارية لرصد درجة الحرارة، ومزودة بنظام الإحصاء الصحي (حصانة البيانات) مع قارئ الهوية الإماراتية. كما أن التنظيم والاستغلال المنظّم للمساحة المتوفرة في الكابينة تمكّن المسعفين من أخذ بيانات وإجراء المسحة بكل راحة.

 

 

هذا الإنجاز الجديد الذي يضاف إلى سلسلة إنجازات سابقة، يأتي عملاً بالقرارات التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والتي تنفّذ بمتابعة حثيثة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس المجلس التنفيذي ولي عهد دبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس فريق دعم اتخاذ القرار.

 

معالي اللواء بالهول: الابتكار هو حصاد جهود ذاتية دون اللجوء إلى شركات خارجية

 

وقال معالي اللواء بالهول “إن هذا الإنجاز نتيجة تكثيف الجهود والتعاون الوثيق بين إدارات الدولة المعنية بإدارة الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا.”

 

وأشاد بالهول بالجهود الاستثنائية التي تقوم بها مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف التي “لم تكتفِ فقط بدورها الرئيسي في خط الدفاع الأول لدرئ الخطر عن المجتمع، بل استثمرت طاقاتها لابتكار خدمات عالية الجودة والأولى من نوعها على مستوى المنطقة. وكل هذه الابتكارات هي حصاد جهود ذاتية داخل المؤسسة دون اللجوء إلى أي شركات خارجية.”

 

خليفة بن دراي: إسعاف دبي تذهب إلى حيث يجب أن تكون ولا تنتظر نداء الاستغاثة

 

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف سعادة خليفة بن دراي إن “الخدمة الجديدة هي ثمار الجهود المشتركة بالتعاون مع فريق معالي اللواء طلال بالهول ضمن الخطط الاستباقية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وحدة الفحص المتنقلّة تعمل وفق نظام الإحصاء الصحي (حصانة البيانات) مع قارئ الهوية الإماراتية وبالتالي فعملية الوصول إلى الأفراد تكون سهلة وفعالة.”

 

وأضاف بن دراي أن عمل وحدة الفحص المتنقلّة هو الوصول إلى هذه الفئة الاجتماعية من أبناء المجتمع وحمايتها في منازلها بدلاً من خروجها لطلب الرعاية الصحية في حال الاشتباه بالإصابة بالفيروس.

 

رؤيتنا: خدمات إسعافية مبتكرة ورائدة عالمياً

 

وأكدّ بن دراي أنه “حالياً تمّ تجهيز وحدة فحص متنقلّة واحدة فيما يتم تجهيز وحدتين متنقلتين في القريب العاجل. وبإذن الله سنحوّل هذه المختبرات المتنقلة بعد القضاء على الفيروس إلى سيارات إسعاف للعناية الفائقة مرةً أخرى”

 

وأوضح بن دراي أن فكرة المختبر المتنقّل جاءت بعد كثرة الاتصالات بالمستشفيات لإجراء فحوص للفيروس، “فكان من واجبنا وضمن استراتيجية إسعاف دبي للمسؤولية المجتمعية وهدفها الاستراتيجي المتمثّل في رفاهية وسعادة المتعاملين، هو إيجاد وابتكار حل للوصول إلى أفراد المجتمع في مقر إقامتهم.”

بدوره أوضح الدكتور عمر السقاف، مدير إدارة الشؤون الطبية والفنية في إسعاف دبي “أن المؤسسة تضم طواقم إسعافية مؤهلة ومدربة على التعامل مع جميع الحالات،” مشيراً إلى أن المؤسسة “انتهت من تدريب أربعة مسعفين ومسعفات وبالتعاون مع هيئة الصحة بدبي – إدارة المختبرات – على آلية العمل على وحدة الفحص المتنقلّة وتوفير المستلزمات وفق أعلى المعايير التي تتطلبها عملية الفحص الخاص بفيروس كورونا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى